اليس مونرو، سلمى لاغرلوف، سيفتلانا اليكسييفيتش، وجائزة نوبل.

حقّقت المرأة العديد من الإنجازات خاصّة في مجال الكتابة، حيث نالت جائزة نوبل في مجال الأدب، نخصّ بالذّكر كلًّا من:

  1. الكاتبة أليس مونرو، ولدت عام1931م في كندا، حصلت على العديد من الجوائز، ونالتجائزة نوبل في 2013م، درست اللّغة الإنجليزيّة في جامعة ويسترن – أونتاريو عام 1950م، عملت كاتب مقيم في جامعة "كولومبيا" البريطانيّة وجامعة "كوينزلاند"، تناولت الحياة في الرّيف في بعض كتاباتها، وقد كتبت العديد من القصص القصيرة منها: "أبعاد الظّل"، و"رقص الظّلال السّعيدة"، و"المشهد من كاسل"، و"روك"، و"حلم أمي"، و"أقمار المشتري"، و"العاشق المسافر"، و"الحياة العزيزة".
  1. الرّوائيّة سلمى لاغرلوف 1858م - 1940م من السّويد، حصلت على العديد من الجوائز، ونالت جائزة نوبل في الأدبسنة 1909م، من مؤلّفاتها: "ملحمة غوستا برلنغ"، و"رحلة نيلز هولغرسونز الرّائعة عبر السّويد"، و"القدس"، "والرّوابط غير المرئيّة"، و"عجائب المسيح الدّجال"، و"ملك البرتغال"، و"البيت العتيق"، وقد تمّ وضع صورتها على الكرونا السّويديّة فئة 02 كرونا. 
  2. الكاتبة والصّحفية سيفتلانا اليكسييفيتش، ولدت عام  1948م في بلدة ستانسلاف غرب أوكرانيا، درست الصّحافة بجامعة "مينسك"، حصلت على جائزة نوبل عام 5102م، من مؤلّفاتها: "ليس للحرب وجه أنثويّ"، و"فتيان الزّنك"، و"مسحور بالموت"، و"صلاة تشرنوبل"، و"آخر الشّهود"، و"زمن مستعمل" الّتي ترجمت إلى العربيّة.

 تناولت فيها:

  1. وقوف المرأة على الجبهة أثناء الحرب العالميّة الثّانية.
  2. حرب الاتحاد السّوفييتي في أفغانستان، حيث رصدت أهوال الحرب، ومدى إيمان الجنود الروس بأنّهم يدافعون عن وطنهم في حرب عقيمة.
  3. انهيار الاتحاد السّوفييتي، ومأساة من لم يستطع التّأقلم مع تداعيات ذلك الانهيار.
  4. ذكريات أطفال ونساء عاصروا الحرب العالميّة الثّانية.
  5. روايات على لسان من عاصروا انهيار الاتحاد السوفييتي.

حصلت على العديد من الجوائز، من أهمها: جائزة نوبل في الأدب، كأوّل كاتبة من "بيلا روسيا" تحصل عليها، نظرًا لأسلوبها الأدبيّ، وتناولها معاناة الإنسان ومشاعره أثناء الحرب.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب