أبرز التقنيات الحديثة في مجال التكنولوجيا الحيوية


تستخدم تقنيات التكنولوجيا الحيوية الكائنات الحية أو منتجاتها، لإنتاج وتعديل بعض المواد، لخدمة الإنسان ومن هذه التقنيات:

١- التهجين: ويكون بانتخاب نباتات معينة، أو حيوانات معينة للتلاقح مع بعضها البعض، لإنتاج أنواع مرغوبة.

٢- الاستنساخ: ويكون بإنتاج كائن حي مماثل تماما للكائن الذي تم استنساخه.

٣- الهندسة الوراثية: وهي عملية معقدة لنقل الجينات من كائن حي لآخر.

يمكن تعديل المادة الوراثية الموجودة على الكروموسومات، داخل شريط "الدى إن إيه"، سواءً أكان بعزل الجين أم نقله، وقد تمت أول عملية هندسة وراثية في 1973م على البكتيريا لإنتاج الأنسولين.

يمكن من خلال تقنية هندسة الجينات أو التعديل الوراثي التعامل مع المادة الوراثية الموجودة على الكروموسومات داخل شريط الـ "دي إن إيه"، وتحديد الجينات المعيبة لدى أحد الوالدين أو كلاهما، وبالتالي تقليل الأمراض الوراثية.

ورغم خطورة الأغذية المعدلة وراثيا، على صحة الإنسان، لكن يمكن التعامل مع الجينات الحيوانية والبشرية وجينات الأحياء الدقيقة، بهدف استنباط سلالات نباتية وحيوانية مقاومة للأمراض ووفيرة الإنتاج، مما يساهم في سد فجوة الغذاء، وذلك بإنتاج محاصيل نباتية بمواصفات وجودة عالية، وتطوير الثروة الحيوانية والسمكية، وزيادة حجم الإنتاج الزراعي، وإنتاج لقاحات للأمراض البيطرية، وعلاج الأمراض الوبائية للأسماك.

كما تم اكتشاف عشرات الجينات، التي تتحكم في إنتاج الهرمونات والببتيدات والإنزيمات والبروتينات الضرورية، لتحسين أداء وظائف الجسم، كما يمكن تشخيص أمراض الجنين، والتدخل بالعلاج المناسب، يمكن أيضا الكشف المبكر على الطفل حديث الولادة وعلاجه قبل ظهور أعراض المرض.

وهناك العديد من التقنيات الحديثة مثل: "ترانس باكتر"، وتُستخدم لنقل الجينات المورثات بين النباتات، وتقنية "جس بلس": والتي يمكن من خلالها معرفة أماكن الجينات المنقولة وكيفية أدائها وظائفها، وهناك تقنيات يمكن من خلالها معرفة الطفرات الجينية المرضية مثل: طفرة كويت (المسؤولة عن الإصابة بالجلطات الرئوية)، وطفرة في الجين Scn9a (هذه الطفرة تُعيق انتقال إشارة الألم من الأعصاب إلى الدماغ)، وطفرة لايدن.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب