النقرس وعلاجه


يحدث النقرس نتيجة زيادة حمض اليوريك (uric acid) في الدم، وغالباً ما يصيب المفاصل، والقدم، وإصبع القدم الكبير، قد يكون مرضاً وراثياً أو عدم قدرة الكلى على التخلص من اليوريك، ويكون مصحوباً بأعراض خفيفة الألم وقد تستمر من ثلاثة إلى عشرة أيام، وفي حالة عدم العلاج يكون النقرس اشتدّ وأدّى إلى أمراض مزمنة يجب علاجها.       

ما هي أعراض النقرس؟

  1. التهاب شديد بالمفاصل.
  2. احمرارٌ وتورم بإصبع القدم الكبير.
  3. صعوبة بالحركة نتيجة زيادة اليوريك بالمفاصل.

النقرس الكاذب (pseudogout) يكون بسبب زيادة بلورات الكالسيوم البيروفوسفات (calcium pyrophosphate) في المفاصل أو الغضاريف على عكس النقرس الذي يكون بزيادة حمض اليوريك بالدم، وغالباً ما يحدث النقرس الكاذب لكبار السن، ويتشابه مع النقرس في آلام المفاصل وخاصة في الركبة، وله نفس الأعراض.

ما هو علاج النقرس؟ 

يجب الإسراع في علاج النقرس في حالة ظهور أي من الأعراض السابقة لمنع أية مضاعفات؛ لأنه قد يتسبب في آلام دائمة في المفاصل على المدى البعيد.

أهم الأدوية في علاج النقرس هي: 

  1. الكولشيسين: يعتبر من أهم الأدوية للنقرس، ويستخدم أيضاً في علاج النقرس الكاذب؛ لأنه يعمل على تقليل الالتهابات، ويقلل من احتمالية عودة النقرس بآلام شديدة، وأيضاً يعتبر من الأدوية الخفيفة على المعدة لكبار السن، ويستخدم أيضاً كوقاية وحماية من النقرس.
  2. مضادات الستيرويد غير الالتهابية (NSAIDS): تستخدم في تخفيف الالتهابات والاحمرار في المفاصل، ويمنع في حالات مرضى الكبد أو القلب.
  3. الكورتيزون (corticosteroids): يعمل على تخفيف الالتهابات في مناطق الألم، وأيضاً يمكن أن يحقن ويأخذ كبديل لمضادات الستررويد غير الالتهابية كالإسبرين أو الأيبروفين.
  4. 4. الألوبيورينول (Allopurinol): يعتبر من الأدوية الحديثة التي تستخدم بكثرة في علاج النقرس، حيث تعمل على منع تكوين إنزيم الزانثين أوكسيدز الذي يقوم بتكوين اليوريك.

النقرس والأكل:  

من الأشياء المهمة التي يجب أن يحرص عليها مريض النقرس الأطعمة؛ لأنها تلعب دوراً مهماً في النقرس، لأن الطعام غير المناسب الذي يحتوي على مادة البيورين قد يسبب في زيادة النقرس مثل: اللحوم الحمراء، والأطعمة الدسمة، والمشروبات التي تحتوي على الكثير من السكريات والمأكولات البحرية. 

الأطعمة التي يجب أن يتناولها مرضى النقرس:

الخضروات والبقوليات: كالعدس، والفاصوليا، والفول، والطماطم، والأرز، والبيض والأعشاب المفيدة، يسمح أيضاً بالمشروبات كالشاي، والقهوة، والحليب.

بقلم الكاتب


دكتورة صيدلانية


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

دكتورة صيدلانية