النظام الشفري للوراثة

إن بويضة البشر صغيرة جداً بالكاد يمكن رؤيتها بالعين المجردة ومع ذلك فعندما تخصَّب بحيوان منوي من الذكر تنمو هذه الخلية الدقيقة الحجم إلى أكثر الحيوانات تعقيدا وهو الانسان البالغ وتستغرق هذه العملية عشرين سنة أو أكثر ورغم ذلك فإن كل امر يلزم لقيادتها إلى نهاية مضبوطة يكون متوافرا في البويضة منذ لحظة الاخصاب.

ولقد عرف العلماء منذ مدة أن الخواص البيولوجية لكل نوع من الحيوان أو النبات تنتقل من جيل لآخر محمولة على خيوط مادة تعرف بالكروموسومات أي الصبغيات داخل انوية البويضة والحيوان المنوي وعرفوا كذلك ان كروموسومات كل من البويضة والحيوان المنوي يمتزجان معاً في البويضة المخصبة لينتجا جيلا جديدا له صفات كلا الابوين وعندما تنقسم البويضة تنقسم معها الكروموسومات وبذلك تتكون مجموعة كاملة لتقود عملية النمو في كل خلية.

ومن الممكن في عدة أنواع حيوانية التعرف على كل كروموسوم بل ومن تحديد بضعة مناطق قليلة على بعض الكروموسومات مسؤولة عن وجود صفات معينة مثل وجود الشعر أو شكل العين وتعرف مثل هذه المناطق بالجينات وهي تسيطر ليس على الصفة البيولوجية لكل نوع حيواني فحسب بل وعلى الاختلافات البسيطة ايضا مثل لون العيون وفصيلة الدم التي توجد بين أفراد النوع الواحد.

ولقد فُحِصَت الطبيعة الكيماوية للكروموسومات فتبين أنها تتكون من مادة حمض النيوكلييك. 

وكان المظنون لفترة طويلة من الزمن أن تركيب المادة بسيط جداً إذا قورن بالمهمة المعقدة التي تقوم بها ولم يعرف التركيب الطي قدمه عالمان أحدهما الأمريكي ج د واطسون والآخر الانجليزي ف ه س كريك الا سنة 1953 وقد أوضح هطا النموذج أن الجينات مصنوعة من حمض نيوكلييك وأن الحمض مرتب بطريقة خاصة بحيث يعطي شفرة هي الشفرة الوراثية التي تقود النمو والأيض في كل خلية حية.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب