المنظر الطبيعي عبر الحضارات القديمة

يظهر التتبع التاريخي لموضوع المناظر الطبيعية من خلال الحضارات أنه من أقدم الموضوعات التي يصورها الإنسان، بينما يختلف الاهتمام بالمناظر الطبيعية وموضوعاتها من حيث الزمان والمكان، لأنها لا تزال موجودة في معظم المدارس والتوجهات الفنية المختلفة. نلاحظ أن هذا الفن من حيث العرض الجمالي والاختلافات الأسلوبية والبناءة لموضوع المناظر الطبيعية قد مر بمراحل مختلفة، لأنه استطاع التكيف والاستجابة للمتطلبات الجديدة لكل عصر.

ظهرت الأشكال الفنية المختلفة في الحضارات القديمة والحديثة، وعلى الرغم من المحاولات العديدة للابتكار والإبداع، إلا أن هناك تأثير واضح على هذه الحضارات، مع بعض الاختلافات التي فرضتها طبيعة الزلات الزمنية، لكنها لا تفعل ذلك. لم تؤثر على روح الفن التي ظلت واحدة على مر الزمن.

في الفن المصري القديم، يمكن للمرء أن يجد اهتمامًا بإظهار الناس، وأثناء التنقيب في مقابرهم وأماكن عبادتهم، يجد المرء مناظر طبيعية تم العثور عليها كطريقة للاقتراب من الأشياء، وتمثل الصخور، الأشجار والمياه، ولكن من المفترض أن تظهر كخلفية لموضوعات التشخيص الرئيسية. لذلك ، يظهر العنصر الطبيعي كمكمل وغير موجود للتأمل الجمالي. ومع ذلك، في مقبرة نيبامون، 1400 قبل الميلاد، نجد تمثيلًا لمنظر طبيعي نقي. تم رسم الحدائق على الجدران بحيث تكون العناصر مرئية بشكل أساسي، وليس تمثيلاً أو عنصرًا مساعدًا. عندما ننظر إلى فنون بلاد ما بين النهرين، نجد أعمال فنية جدارية تصور فيها الحيوانات والنباتات ، لكننا نلاحظ أن المشهد يحتوي على عناصر تمثل الحيوانات والبشر دائمًا ، مما يحد من إمكانية أن مثل هذه الأعمال هي مجرد تمثيل للمناظر الطبيعية.

عندما ننظر إلى الفن اليوناني نجد أن الاحتفال بالطبيعة كان قليلًا ، لكن الفنانين الرومان حافظوا على الطبيعة وأظهروا شغفهم بتصويرها، لذا فإن جدران الغرف ذات الأعمدة والحدائق الحقيقية هي وصلنا إلى المناظر الطبيعية للحديقة المرسومة التي تشير إلى امتداد المناظر الطبيعية للنباتات وأعواد الزهور، وكانت الجدران مغطاة بصور وهم البصيرة بأن هذه حقول وغابات.

أما بالنسبة للمناظر الطبيعية في الفنون الإسلامية ، فنلاحظ أنها لم تأت بشكل مستقل ، حيث اشتملت اللوحة على عناصر بشرية وحيوانية وطيور بها نباتات وأشجار، وقد تجلى ذلك في صور المنمنمات. المدرسة التيمورية والفارسية الذين رسموا مناظر طبيعية في مشاهد خيالية مأخوذة من الحياة الريفية، وتميزت مشاهدهم بأخذ Geometric على أساس منظور حلزوني، يشعر فيه المشاهد أنه ينظر داخل العمل وليس أمامه.

كانت إحدى ابتكارات الإبداع في عصر النهضة هي تقنيات تصوير المناظر الطبيعية في الفن الأوروبي، حيث كان موضوعًا منفصلاً عن التأمل الجمالي. لقد سمحوا لموضوع المناظر الطبيعية أن يأخذ مكانًا خاصًا في لوحاتهم، ليكون عملاً مستقلاً، وظل هذا حتى القرن السادس عشر، إذا كان خلفية للموضوعات التشخيصية لأعمال "ليوناردو دافنشي"، حيث تواجد أكبر الشخصيات. على عكس أعمال ألبريشت دورر، الذي رسم سلسلة من المناظر الطبيعية، فإن موضوعاته مأخوذة من المناظر الطبيعية لشمال إيطاليا.

لم تكن المناظر الطبيعية هي نفسها بالنسبة للمصورين القدامى، لذلك كانت أعمالهم إما فارغة أو بدت مختلطة مع فوضى الأجساد البشرية، حتى أثار المشهد اهتمامهم وبدأوا يفكرون فيه. 'يقدمون في فنهم كموضوع مستقل، بحيث تتزايد أهميته شيئًا فشيئًا حتى يظهر في الأعمال بشكل مستقل. ولفتت انتباهه، مثل الموضوعات التقنية الأخرى.

أتاحت ولادة فن المناظر الطبيعية بعد عصر النهضة الكشف عن مختلف العقائد والتقنيات؛ يمتلك الفنانون أدوات فنية أظهرت لنا حالة النضج التي استطاعوا الوصول إليها، لأن هذه الحالة قدمت مراقبة الطبيعة وعناصرها بطريقة مجردة، وظهر ذلك في أعمال الفنان بيتر بول روبنز، الذي سيطرت أعماله على لوحات المناظر الطبيعية بألوان دافئة ومتناسقة بين ألوان مختلفة، وكذلك في عمله، المناظر الطبيعية في ضوء القمر، عبر فنانون فرنسيون في أواخر القرن السابع عشر عن الدفء وثراء الألوان مثل الفنان نيكولاس بوسين والفنان كلود لورين الذين رسموا مناظر طبيعية بحس شعري وخيالي، وتميزت لوحاتهم بإتقانهم لموضوعات الموانئ التي رسموها بشخصية. مساحة واسعة حالمة . كما تميزت بالأضواء الذهبية السحرية التي اختلطت بأشعة الشمس والضباب الذي تغلغل في المباني والأشجار والأفق الواسع، وأرادوا تسجيل نظراتهم للمناظر الطبيعية عند الغسق، مما أضفى عليها طابعًا أسطوريًا. 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية