المنادى.. أحكامه وصوره وإعرابه

ما يميز اللغة العربية تنوع أساليبها التي تزيد من ثراء هذه اللغة وقيمتها، ومن ضمن الأساليب اللغوية: أسلوب النداء، وهو أسلوب يتكون من: حرف النداء ثم المنادى ثم جملة النداء.

فعندما نقول: (يا زيدُ، أتقن عملك)، فهذا أسلوب نداء تكون من: (يا: حرف النداء)، (زيد: المنادى)، ثم جملة النداء أو الغرض منها وهي: (أتقن عملك).

اقرأ ايضاََ كيف أطور نفسي في النحو؟

تعريف المنادى

المنادى

 هو المخاطَب، ويعرف المنادى بأنه، طلب الإقبال من المخاطب بإحدى أدوات النداء.

أدوات أو أحرف النداء

تتنوع أدوات النداء فمنها ما يأتي للقريب، مثل:

(الهمزة وأيْ)، نقول: (أكريمٌ، تكلم)، (أيْ بُني، اعتدل).

 ومنها ما يأتي للبعيد، مثل:(أيا، هيا، آ) نقول:(أيا باغي الخير، أقبل)، (هيا زيدٌ، لا تتهاون)،(آ فاطمة، اقتربي).

ومنها ما يأتي للقريب والبعيد معًا، وهي (يا) النداء، فنقول:( يا كريمٌ، قم للصلاة).

أقسام المنادى من حيث الإعراب والبناء

ينقسم المنادى إلى قسمين: (منادى مبني) و(منادى معرب).

القسم الأول: المنادى المبني، ويتفرع إلى: (المنادى العلم) و(المنادى النكرة المقصودة)..

المنادى العلم: ويُبنى على ما يرفع به في محل نصب، فنقول:

(يا محمدٌ، أقبل) محمدٌ: منادى مبني على الضم في محل نصب.

(يا محمدان، أقبلا) محمدان: منادى مبني على الألف في محل نصب.

(يا محمدون، أقبلوا) محمدون: منادى مبني على الواو في محل نصب.

اقرأ ايضاََ الخلطة السحرية لإعراب أي كلمة في النحو

المنادى النكرة المقصودة

 والنكرة المقصودة هي نداء شخص بعينه بلفظ النكرة، مثل: (يا طالبٌ، اقرأ). فالطالب مقصود بعينه لكنه نودي بلفظ نكرة ومجرد من (ال) التعريف، وينطبق على المنادى النكرة المقصودة ما انطبق على المنادى العلم من حيث الإعراب؛ فيُبنى على ما يرفع به في محل نصب.. فنقول:

(يا رجلٌ، تماسك)، فرجلٌ: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب.

(يا رجلان، تماسكا) فرجلان: منادى نكرة مقصودة مبني على الألف في محل نصب.

(يا رجالٌ، تماسكوا) فرجالٌ: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب. 

ويدخل في البناء المنادى بـ (أيها: مع المذكر) و(أيتها: مع المؤنث) وأسماء الإشارة، فنقول:

(يا أيها الإنسان، ما غرك بربك الكريم؟!) فأيُّ: منادى مبني على الضم في محل نصب، والهاء للتنبيه.. وكذلك:(يا أيتها النفس المطمئنة، ارجعي إلى ربك..) فأيّة: منادى مبني على الضم في محل نصب والهاء للتنبيه.

والاسم بعد يا أيها ويا أيتها: يعرب بدلًا إن كان اسمًا جامدًا، ونعتًا إن كان اسمًا مشتقًا.. وكذا اسم الإشارة عندما نقول: (يا هؤلاء، أقبلوا). فهؤلاءِ: منادى مبني على الكسر في محل نصب..

القسم الثاني: المنادى المعرب، ويتفرع إلى: (المنادى المضاف)، و(المنادى الشبيه بالمضاف)، و(المنادى النكرة غير المقصودة).

(المنادى المضاف) مثل، (يا بني آدم، خذوا زينتكم عند كل مسجد..) فبني: منادى مضاف منصوب بالياء، وحذفت ون الجمع للإضافة..

(المنادى الشبيه بالمضاف) وهو الذي يعمل فيما بعده، مثل: يا قارئًا الدرس، تمهَّل. فقارئًا: منادى شبيه بالمضاف منصوب بالفتحة الظاهرة، والدرس: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.

(المنادى النكرة غير المقصودة) وهو اسم لا يعين ولا يحدد بالنداء، فنقول: (يا رجلًا، صلِّ واقفًا)، فرجلًا: منادى نكرة غير مقصودة منصوب بالفتحة.

اقرأ ايضاََ كيف أطور نفسي في النحو؟ الجزء الثالث

فوائد نحوية في المنادى

- ذهب بعض علماء النحو أن المنادى العلم إذا ثُنِّي أو جمع فإنه يدخل في مقام النكرة المقصودة.

- (اللهم) منادى مبني على الضم في محل نصب والميم عوض عن ياء النداء المحذوفة.

- كل الأسماء تنادى بواسطة (أيها، وأيتها، وأسماء الإشارة) عدا اسم (الله) ينادى مباشرة وبدون واسطة، فنقول: (يا الله، اغفر لي).

- قد يُحذف المنادى للعلم به، مثل: (ألا يا اسجدوا لله) والتقدير: يا هؤلاءِ.

- قد يُحذف حرف النداء للقرب، مثل: (يوسف أعرض عن هذا..) والتقدير:(يا يوسف).

كاتب ومؤلف أفلام وثائقية

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

كاتب ومؤلف أفلام وثائقية