المطربة التونسية "صلوحة" والفنانة "كوكا" وبراعة أداء الغناء ذو المسحة البدوية


تميّزت كل من المطربة التونسية "صلوحة" والفنانة "كوكا" ببراعة أداء الغناء ذو المسحة البدوية، وهذه نبذة عن كل منهما:

أوّلًا: المطربة التونسية "صلوحة" أو "صليحة" هي صلوحة بنت إبراهيم بن عبد الحفيظ من قرية نبر بمدينة ومحافظة الكاف شمال غرب تونس، اكتشف موهبتها الفنان "الباجى الصرداحى"، وقد التف حولها الكثير من الملحنين منهم: "الحبيب العامري"، "خميس ترنان"، "صالح المهدي"، "قدور الصرارفي"، "محمد التريكي"، "محمد النابلي".

كما التف حولها العديد من المؤلفين منهم: "أحمد خير الدين"، "الهادي العبيدي"، "جلال الدين النقاش"، "عبد الرازق كرباكة"، "عبد المجيد بن جدو"، "على الدوعاجي"، "محمد العربي الكبادي"، "محمود بورقيبة"، "مصطفى خريف".

تميّز صوت الفنانة بالمسحة البدوية الأصيلة، كما رحب بها الجمهور الجزائري والليبي؛ عندما أحيت حفلات في دولتي الجزائر وليبيا، وامتازت الفنانة بالصدق والإخلاص والإنتاج الغنائي الثري؛ رغم رحيلها المبكر.

ثانيًا: الفنانة "كوكا" (1917م- 1977م): اسمها الحقيقي "نجيبة إبراهيم بلال"، ولدت لأم مصرية ووالدها ضابط من السودان، تزوّجت من المخرج "نيازي مصطفى"، تميّزت بشخصيتها القوية، كما قدمت عدد قليل من الأغاني ذات المسحة البدوية، شاركت في أعمال سينمائية باللغة الإنجليزية، مثل فيلم" الرمال السوداء"، "تاجر الملح".

عملت مونتيرة، ثم شاركت في فيلم "بوّاب العمارة"، وارتبطت شهرتها بدور المرأة البدوية، وشاركت في العديد من الأعمال السينمائية باللغة العربية؛ منها: "أرض الأبطال"، " أنكل زيزو حبيبي"، "السيد البدوي"، " بنت عنتر"، "جحا وبنت شهبندر التجار"، "رابحة"، "راوية"، "سلطانة الصحراء"، "ظهور الإسلام"، "عنتر بن شداد"، "عنتر وعبلة"، "عنتر يغزو الصحراء"، "غرام بثينة"، "كنوز"، "ليلى العامرية"، "مغامرات عنتر وعبلة"، "مصنع الزوجات"، "وداد"، "وهيبة ملكة الغجر"، بالإضافة إلى مسرحية "صندوق الدنيا"، ومسلسل "غالية".

وقد ارتبط بفنها الكثيرون في الوطن العربي، وخاصة فيلم "عنتر وعبلة"، الذي لقي رواجًا كبيرًا خاصة في عمان؛ لأنّ عنتر شخصية حقيقية عاشت في الربع الخالي بعمان، كما اهتمت "سينما زياني" بالبحرين بتقديم أفلام التراث العربي ومنها "عنتر وعبلة"، وأخيرًا فقد نالت كل من المطربة "صلوحة" والفنانة "كوكا" شهرة واسعة ملأت الآفاق.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب