المسكنات ومضادات الالتهاب ليست كلها واحداً.

مضادات الالتهاب تشمل المضادات الستيرويدية مثل الكورتيزونات، أو قد تكون مضادات التهاب غير ستيرويدية وهي تشمل طيفاً واسعاً من المسكنات التي تملأ الصيدليات، ويكتبها مقدمو الخدمة الصحية في وصفاتهم.

استخدام الكورتيزونات ليس دائماً هو الحل الأفضل بسبب الآثار الجانبية للأقراص والحقن منها، وتشمل ارتفاعاً في مستويات سكر الدم وأمراض هشاشة العظام واحتباس الأملاح والسوائل في الجسم، وهو ما يوجب استخدامها بحذر لمرضى السكر والضغط.

أما بالنسبة لاستخدام مضادات الالتهابات غير الستيرويدية فهو شائع في الوصفات الطبية لتسكين الآلام وتهدئة الالتهابات، ويشمل استخدامها في أمراض خشونة المفاصل، وآلام أسفل الظهر، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والانزلاق الغضروفي، والآم النقرس... إلى آخر كل تلك الاستخدامات.

وتنقسم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية إلى قسمين مهمين وهما: المضادات غير الانتقائية وتعمل على أنزيم الكوكس بنوعيه الكوكس (1) والكوكس (2)، وتشمل مواد مثل: الديكلوفيناك، والكيتوبروفين، والإندوميثازين، والإبوبروفين... إلخ.

ومن المعلوم طبياً أن مواد البروستاجلاندين التي تنتج من أنزيم الكوكس (2) وليس الكوكس (1) هي المسؤولة عن مشاكل الالتهاب والوجع والحمى التي يعاني منها العديد من المرضى.

أما القسم الثاني فهو لمضادات الالتهاب الانتقائية التي تعمل بشكل محدد على كبح أنزيم الكوكس (2) فقط، ودون تأثير على الكوكس (1)، وهو المسؤول عن حماية جدار المعدة من قرحة المعدة ومن النزيف والالتهاب وبالتالي فإن هذه المجموعة تتميز بالأمان النسبي لمرضى قرحة المعدة والحموضة، ومن أهم أدوية هذه المجموعة: دواء السيليكوكسيب المعروف تجارياً بالسيليبريكس 200مجم من إنتاج شركة فايزر، وكذلك عقار الإيتوريكوكسيب المعروف تجارياً باسم أركوكسيا من إنتاج شركة ميرك شارب للأدوية.

وللحديث بقية بإذن الله...

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

جميل

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

شكرا لحضرتك

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب