الراحل ناظم شاكر... صخرة الدفاع العراقي

الراحل ناظم شاكر صخرة الدفاع العراقي


ولد ناظم شاكر سالم في 13 إبريل عام 1958 في العاصمة العراقية بغداد، وبدأ مشواره الكروي لاعبًا ضمن فرق الأحياء الشعبية في بغداد وتحديدًا ضمن منطقة الدورة.
وهو لاعب كرة قدم، ومدرب عراقي سابق، لعب بمركز خط الدفاع، ويعتبر من أشهر اللاعبين العراقيين الذين لعبوا في هذا المركز.

المسيرة الكروية للاعب ناظم شاكر

بدأ مسيرته الكروية لاعبا في الفرق الشعبية بمنطقة الدورة جنوبي بغداد، وفي عام 1975 أصبح لاعبا في نادي العمال، ثم في عام 1976 أصبح لاعبا في فريق الطيران (القوة الجوية حاليا) واستمر لاعبا في صفوفه حتى اعتزاله اللعب نهائيا في عام 1988.

مسيرة المرحوم ناظم شاكر مع المنتخب الوطني


بدأت المسيرة الكروية للمرحوم ناظم شاكر مع المنتخبات الوطنية في عام 1978 عندما لعب مع منتخب شباب العراق، وفي عام 1979 تمت دعوته لتمثيل المنتخب الوطني العراقي، وشارك معه في دورة الخليج العربي الخامسة، وبطولة العالم العسكرية لعام 1979، وبطولة كأس العالم في المكسيك لعام 1986، ومن أبرز إنجازاته الفوز ببطولة الخليج العربي لعام 1979، وبطولة العالم العسكرية التي أقيمت في الكويت عام 1979.

المسيرة التدريبية للمرحوم ناظم شاكر

تقلد تدريب فرق الكرخ، وأربيل، ودهوك، والنفط، وبيرس، والقوة الجوية، والمصافي، وآرارات، كما احترف التدريب مع العديد من الأندية الأردنية والإماراتية لأكثر من سبعة أعوام إلى جانب عمله ضمن الكادر التدريبي للمنتخب الأولمبي عام 2005.  وكذلك تم تكليفه من قبل اتحاد كرة القدم العراقي للعمل كمدرب للمنتخب الوطني العراقي عام 2010، ولكنه قدّم استقالته كمدرب للمنتخب العراقي بتاريخ 12-1-2011 بعد خسارة المنتخب أمام منتخب إيران في بطولة غرب آسيا.

النجوم الذين لعبوا مع ناظم شاكر

لعب المرحوم ناظم شاكر للمنتخب الوطني العراقي مع العديد من نجوم الكرة في العراق، ومن أبرز هؤلاء النجوم رعد حمودي، وكاظم شبيب، وعدنان درجال، وهادي أحمد، وحسين سعيد، والمرحوم أحمد راضي، وعادل خضير، وعلاء أحمد، وإبراهيم علي، وضرغام الحيدري، ونزار أشرف، وحسن فرحان، والمرحوم ناطق هاشم، وفلاح حسن، والمرحوم علي كاظم، ومهدي عبد الصاحب، والعديد من نجوم الكرة العراقية الذين مثلوا المنتخب الوطني العراقي.  

وفاة النجم ناظم شاكر

توفي نجم الكرة العراقية السابق المدرب ناظم شاكر مساء الجمعة الموافق 11/ أيلول 2020 في أحد مستشفيات أربيل بكردستان العراق عن عمر يناهز 62 عاما متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

القوة الجوية يعلن الحداد على نجمه الراحل

قررت الهيئة الإدارية المؤقتة لنادي القوة الجوية، تأجيل المؤتمر الانتخابي إلى يوم السبت الموافق 19 من شهر أيلول/سبتمبر الجاري، تخليدا للنجم الكبير ابن القوة الجوية البار ناظم شاكر الذي وافته المنية يوم الجمعة، بسبب مضاعفات فيروس كورونا.
وأعلنت الإدارة الحداد لمدة 3 أيام، إذ أقيم العزاء في مقر القوة الجوية.
ودعت الإدارة جمهور الصقور للتواجد في مقر النادي؛ لتشييع جنازة فقيدها المرحوم ناظم شاكر من مقر نادي القوة الجوية.
كما قررت الإدارة حجب الرقم (4) نهائيا من الفريق الأول، وعدم ارتداءه تقديرًا لمسيرته وتاريخه الكروي.

تشييع مهيب للنجم العراقي ناظم شاكر

شهدت العاصمة العراقية بغداد، يوم السبت الموافق 2020/9/12 تشييعاً مهيباً لنجم الكرة العراقية الراحل ناظم شاكر من مقر نادي القوة الجوية الرياضي، بحضور السيد عدنان درجال وزير الشباب والرياضة، ورئيس النادي شهاب جاهد، وأعضاء الهيئة الادارية المؤقتة للنادي، وعدد كبير من نجوم الكرة العراقية، والإعلاميين، وحشود كبيرة من الجماهير الرياضية، ومشجعي نادي القوة الجوية الذين عبروا عن حزنهم الشديد لفقدان الرياضة في العراق عمود من اعمدتها التي صنعت الانتصارات، وحققت البطولات، والإنجازات في مختلف المسابقات التي شارك فيها الأسطورة ناظم شاكر.

ماذا قيل عن ناظم شاكر

شهاب جاهد، رئيس نادي الجوية: "نأسف لخسارتنا ناظم شاكر الذي رفع راية العراق ومثل بلده خير تمثيل ونعزي أسرته وكل محبيه بهذا المصاب الجلل".
جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القد: "رحيل ناظم شاكر خسارة للكرة العراقية".
الفنان كاظم الساهر: "ببالغ الأسى الحزن نتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى الشعب العراقي بوفاة النجم الدولي السابق والمدرب ناظم شاكر. إنّا لله وإنّا إليه راجعون".

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب