المراجعة والمحاسبة (لغة التوازن) والنفس اللوامة!!


المراجعة والمحاسبة "لغة التوازن"، والنفس اللوامة!

بقلم ناجي عبد السلام السنباطي

إذا كانت المحاسبة هي تسجيل، وتبويب، وتلخيص، وعرض النتائج، وتحليلها، وتقويمها، وإذا كانت المراجعة هي التأكد من تطبيق المعايير والقواعد التي أوجدتها الممارسة أو العرف الجاري أو فيما بعد التشريعات فيمكن أن نطبق هذا المصطلح أيضاً في العديد من الميادين، ليس بصفته مصطلحاً محاسبياً خالصاً، بل بصفته أشمل وأعم.

فالواقع أن هذا المصطلح "المحاسبة والمراجعة " أو "المراجعة والمحاسبة" تقديماً وتأخيراً يتخطى مجال الحسابات، ليشمل كافة مجالات الحياة فهناك محاسبة الضمير، وكم هي قاسية، وهناك المراجعة المستمرة "النفس اللوامة" وهي من أشد أنواع المحاسبة.

ومراجعة النفس ولومها أيضاً من أشد أنواع المراجعة صعوبة خصوصاً أن هذا النوع لا ينظمه قانون أو قرار، وإنّما ينظمه العلاقة بين العبد وربه، ولو صلح هذا النوع لصلحت البشرية كلها.

وننتقل إلى مجالات أخرى في الحياة يعمل بها المصطلح بكفاءة، ومثال ذلك السلطات التشريعية والتنفيذية، ولها أيضاً اليد الطولى في ممارسة المحاسبة والمراجعة.

كما تشارك السلطة القضائية بدورٍ فعالٍ ومؤثرٍ في ممارستها لهذا النوع، وتقوم أيضاً وسائل الإعلام المختلفة بمهنة المحاسبة والمراجعة، فهي تحصل على البيانات وتسجلها وتصنفها وتلخصها وتعرض لها وصفاً وتحليلاً.

كما تقوم بعملية المراجعة المستمرة للتأكد من عدم الانحراف عن القواعد والمعايير الموضوعة في شكل الدستور والقوانين والأعراف والعادات والتقاليد، ومن قبل ومن بعد التعاليم السماوية ممثلة فيما ورد في الكتب المقدسة للأديان السماوية.

ولهذا يطلق علماء الاتصال على القائمين بمرحلة المراجعة المبدئية "الفلترة" حراس البوابة، فإذا تسرب ما يخالف ناموس المجتمع المشار إليه، تكفلت المتابعة الإعلامية المستمرة والمراجعة المستمرة بعملية التصويب أو ما يسمى بالتقويم لرد الأمور إلى نصابها الحق.

وكما يحدث نوع من الغش في الحسابات بحيث تخالف الحقيقة وتعطي صورة براقة على غير الواقع يحدث نفس الشيء في مجالات الحياة المختلفة، وعلى وجه الخصوص في وسائل الإعلام التي تلون في الخبر وفى الرأي على عكس الحقيقة، وهذا وذاك ناتج من عدم تطبيق قواعد "المحاسبة والمراجعة " الصحيحة، واستخدامها بتعمد لإحداث تأثير ما على المواطنين المهتمين، وإن نجح هذا التزييف لفترة فإنه لن يصمد لمدة طويلة.

من هنا فإن اعتقاد البعض أن "المحاسبة والمراجعة " تقديماً وتأخيراً مقصورة على النواحي المالية والإدارية والمتعلق بهما هو قصور في الفهم، كما أن اعتقاد البعض أنها لغة أرقام رغم دلالة الأرقام هو أيضاً اعتقاد خاطئ، وإنما الحق أقول إنها لغة التوازن، والأرقام أداة من أدواتها، تستخدمها كما تُستخدم في الرياضيات بمعادلاتها الكثيرة والمتعددة.

ولها اليد العليا في كافة الميادين المدنية والعسكرية والشرطية والطبية والهندسية وغير ذلك من ميادين الحياة، وهي أداة قوية في تعداد السكان وفى كل الأغراض الإحصائية.

وهي تُستخدم أيضاً للمقارنة بين إمكانيات طرف وآخر في المجال العسكريّ والسياسي وغيره، ورغم التفوق العددي والنوعي لجهة ما مقارنة مع جهة أخرى، فهي تستخدم في الألعاب الرياضية للتعبير عن مقياس أو عن طبيعة إنجاز، ففي مجال كرة القدم نقول إن الفريق أ فاز على الفريق ب بعدد محددٍ من الأهداف، وبالتالي حصل على نقاط المباراة الثلاث، وأن الفريق ج تعادل مع الفريق د، وحصل كلٌّ منهما على نقطة واحدة.

كما أن الفريق الذي هُزم حصل على صفر، وذلك طبقاً للقواعد واللوائح التي وضعها اتحاد اللعبة، كما أن الأرقام تستخدم للتمييز بين لاعبٍ وآخر،

وتستخدم كإحصائيات عن مباراة ما مثل حساب نسبة الاستحواذ، وعدد الركلات الحرة والجانبية، وحساب وقت المباراة.

ونقول أيضاً كمثال أنّ لاعباً قطع مسافة المئة مترٍ في خمس عشرة ثانية، بينما الرقم المسجل أقل من عشر ثوان، ولو قل عن هذا الرقم فإنه يكون قد نسخ الرقم المسجل برقمه الجديد، أي أن هناك رقماً يستخدم كمقياس للمقارنة.

كما يقال أيضاً أنّ لاعباً قطع ألفاً وخمسمئة مترٍ في كذا دقيقة، ثم يُقارن بالرقم العالميّ المسجل أو بالرقم المحلي.

إلا أنّ الأرقام هنا لا تعطي دلالة على الانتصار في أي ميدان تنافسيّ، فهناك عوامل أخرى لا تقاس رقميّاً كالإرادة، وقدرتها على مضاعفة الجهد رغم القلة مما يؤدي إلى إنجاز أكثر من الإنجاز المحدد لهذا العدد.

من كل ما تقدم يتبيّن لنا أن "المراجعة والمحاسبة " لغة أعمق من مجرد عرضها في شكل أرقام، وهي لغة أوسع دلالة، وهي تستخدم الأرقام مثلها مثل الأنشطة الأخرى المختلفة، وإنها تؤثر في هذه الأنشطة وتتأثر بها.

وفيما يتعلق بمجالها وبملعبها بلغة الرياضة نجد مجموعة الحسابات الختامية ممثلة في حسابات التشغيل والمتاجرة والأرباح والخسائر، إضافة إلى الميزانية أو الموازنة، والمعنى يدلّ عليها، وبها يتحدّد المركز المالي على مستوى الوحدة، وعلى المستوى القومي، وعلى المستوى العالمي.

فالمراجعة والمحاسبة بحق هي لغة التوازن الذي نسعى إليه في المشروعات المختلفة المادية، وذلك بالعمل على التسجيل في جانبين مدين ودائن، والرصيد متمم لإحداث التوازن!!

لتبيان نجاح المشروع من عواره، وفي الحالة الأخيرة يجب تصويبه لإحداث التوازن مرة أخرى.

وحتى في المشروعات المعنوية التوازن مطلوب، وفي المجال الإنساني التوازن دليل على الصحة، والقوة، والعافية، واختلال التوازن يؤدي إلى العلل، والأمراض المختلفة، والتوازن كفيلٌ بالعلاج الشافي مرة أخرى   بإذن الله.

والبيئة خلقها الله تُوازِن نفسها، وأخل بهذا التوازن الإنسان بأفعاله من إشعاله للحروب بقوتها التدميرية للأرض، وللزرع، وللإنسان سواء أكانت حرباً ذرية بمخلفاتها الإشعاعية أم تقليدية، ومن إقامة المصانع دون اتخاذ احتياطيات السلامة الإنسانية والبيئية ومن قطع الأشجار.

كل هذا أدى ويؤدي وسيؤدي إلى انبعاث غازات الكربون بتركيباته، وأنواعه المختلفة، وهذه الغازات ترفع درجة حرارة الجو وتؤدي إلى ذوبان المتجمدات الجليدية التي تؤدي بالضرورة إلى غرق البلدان المطلة على البحار والمحيطات، والعودة لبيئة صحية خالية من الأمراض صالحة للمعيشة بإحداث التوازن مرة أخرى.

وتتحدد المراكز في علاقات الدول التبادلية الاقتصادية بسبب اختلال التوازن فيما بينهم لصالح دول على حساب الأخرى.

ومن أجل هذا تحدُث المعارك والصراعات من أجل إحداث التوازن إذا لم يحدث تلقائياً في مجالات مختلفة، مثل:

محاولة سد العجز على مستوى الدولة، أو استثمار الفائض، أو تخفيض الإنفاق، أو الإفراط في الاقتراض ممّا قد يترتب عليه تبعات سياسية، وعسكرية، أو داخليةٍ بفرض المزيد من الضرائب أو الرسوم أو العمل على زيادة أسعار السلع والخدمات بدون مبرر فنيّ أو قانونيّ، وما يسببه هذا الاختلال من مشاكل سياسية واقتصادية واجتماعية تؤدي بالضرورة إلى خلل اجتماعي يودي بالتوازن الاجتماعي، وعدم الاستقرار داخليّاً وخارجيّاً على مستوى الدولة، وعلى مستوى الدول وعلى مستوى الفرد من قبل ومن بعدُ.

وتحاول المنشآت والوحدات الأصغر إحداث التوازن عن طريق المراجعة والمراقبة وتقويم الأداء، فتحاول أن تخفض التكاليف، أو تعظم الربح، أو فتح منافذ جديدة للبيع.

وعلى مستوى الدول تؤدي محاولة الحصول على مدخلات الإنتاج من خامات وطاقة أو فتح منافذ للتوزيع للمنتجات إلى حروب مختلفة بغرض السيطرة، وعموماً فإن مشكلات العالم بكل أنواعها ناتجة من اختلاف النظم الاقتصادية وما يتعلق بها من نظم سياسية واجتماعية، وكل هذا لمحدودية الموارد مقارنةً بالاحتياجات؛ أي وجود اختلال توازني ما بين الحاجات والموارد، وتدخل الإنسان بقوته الغاشمة في الحصول على أكبر قدر من الموارد على حساب الآخرين، وهذا يزيد من الصراع، والتوازن العادل  يحلّ المشكلة عن طريق التعاون  للبحث عن موارد جديدة تغطي الحاجات وتحدث التوازن.

ونفس الشيء على مستوى الإنسان، فإنّ محاسبة النفس ومراجعتها المستمرة تؤدي إلى إحداث التوازن داخل الإنسان وخارجه، وهي مطلوبة على المستوى الديني، وعلى المستوى القانوني، وعلى المستوى الفكري، وعلى كافة المستويات، وعلى مستوى الدول أيضاً، فالتوازن يمنع الصراعات، ويمنع الحروب، والتوازن لا يأتي إلا بالتعاون كما قلنا، وبالتكافل، وبالسلام العادل، هنا تستقر الأمور وتتوازن الحياة، ويتوازن البشر.

وخلاصة القول إن "المراجعة المحاسبة " تأخيراً وتقديماً بنية واحدة، وهي لغة توازن، وبرنامج حياة، ولها جدوى يبحث عنها الجميع فرادى وجماعات ومؤسسات ودول، ذلك أن التوازن كفيلٌ بحل مشاكل البشرية جميعها، فإذا فُقِدَ فقدنا الاستقرار وقامت الصراعات والحروب.

ألستم معي أن مقولة الأرقام تسبب الصداع عندما تذكر المراجعة والمحاسبة   مقولة خاطئة، وأنّ مسك الدفاتر والحسابات لاتؤهل إنساناً لعمل خلاق مقولة خاطئة أيضا!

بقلم الكاتب


*بسم الله الرحمن الرحيم *تعريف بالباحث *الاسم : ناجي عبد السلام السنباطي الجنسية : مصري أولا : بيان المؤهلات 1- بكالوريوس التجارة ، شعبة المحاسبة دور مايو 1971م 2- جامعة الاسكندرية بتقدير جيد 3- دبلوم الدراسات العليا " إعلام " قسم صحافة ، جامعة القاهرة 4- بتقدير " جيدا جدا مع مرتبة الشرف دور مايو 1985 " 5- الأول علي الدفعة والأول وطوال مدة الدراسة". 3-مقيد بتمهيدى ماجستير الصحافة بكلية الإعلام جامعةالقاهرةعام 86 ولم أكمل لتعسف أستاذة جامعية معى حتى قبل الإمتحان النهائى 3-ماجستير بالمراسلة عن طريق شبكة الويب في الصحافة من جامعة أليمادا الأمريكية عام 2006م ثانيا : بيان بالخبرة المدة الإجمالية 43 سنة في الصحافة " عمل إضافي وهواية ". 1- صحفي بمصر والكويت في المدة من ( 1978 م حتى 2021 ) 2- رئيس تحرير مجلة صوت السرو المطبوعة والإلكترونية من ( 1983 حتى 2021 ) مجلة غير دورية تصدر بدمياط عن مركز شباب مدينة السرو. وحتى تاريخه متطوعا 3- عضو هيئة خريجي الصحافة منذ 1985م - 2021 4- عضو الهيئة الإدارية(مجلس الإدارة ) لاتحاد المدونين العرب. وعضو للجنة الاعلامية بالاتحاد وواضع ميثاق شرف لأعضاء اتحاد المدونين العرب 5- مؤسس ورئيس اتحاد صحفي الانترنت. حتى الان أهم الأعمال : في مجال الأدب مؤلفات منشورة : 1- نظرات أحباب :( 130 صفحة ) 2- في القصة وفي المسرحية وفي الشعر 3- صدر بدولة الكويت عام 1980م 2- بحر الأحـزان : ( مجموعة قصصية ) صدر بدولة الكويت في عام 1981 م. 3- لا تلوموني : ( ديوان شعر ) صدر بدولة الكويت في 1981 م. في مجال المحاسبة و المراجعة 1- دليل مراجع الحاسبات / *صدر في دولة الكويت 1981م 2- دليل حسابات المقاولات( اقتصاديات المقاولات ) *صدر في مصر عام 1983 *رسالة لم تسجل (310 صفحة من القطع الكبير ) * صدر في طبعة محدودة ، وزعت باليد *( دراسة نظرية وتطبيقية عن مشاكل قطاع المقاولات ) *،مع التركيز علي نطاق الحسابات ، رشح لجائزة الدولة التشجيعية **، في المالية العامة عنه عام 1984م ) **مؤلفات غير منشورة طباعيا ومنشورة إلكترونيا. في مجال الأدب 1- ذكريات الأرض والحرب ( مجموعة قصصية ) *، كتبت في المدة من 1980 وحتى تاريخه. * (انظر بند 6 ثالثا صـ2 ). 2- سبع الليالي ،رواية كتب الجزء الأول سنة 1984 ( 90 صفحة) * وكتب الجزء الثانـي سنة 1987 ( 165 صفحة). ** تحكى عن الفترة الممتدة منذ بداية هذا القرن وحتى عام 1987 *** بكل بأبطلها أو بزمنها أو بمكانها من أحداث موضوعات. *في مجال الإعـلام 1- تطور الفنون الصحفية دراسة مقارنة * مع التطبيق علي الصحافة الفنية في مصر وفي الكويت *(500 صفحة من الحجم الكبير) كتبت عام 1985 ، ** رسالة لم تسجل. ونشرت الكترونيا 2- الحديث الصحفي دراسة مقارنة مع التطبيق علي الصحافة الفنية * في مصر وفي لبنان ( 230 صفحة ) عام 1986 * دراسة في تحليل المضمون ، رسالة لم تسجل. ولم تنشر 3- الصحافة المطبوعة والالكترونية(الرقمية ) * دراسة مقارنة بناءعلى طلب اتحاد المدونون العرب . * منشورة الكترونيا 4- إعداد وصياغة ميثاق شرف لإتحادالدونين العرب . *..نشر الكترونيا 5- المعالجة الصحفية لقضية المخدرات ( 130صفحة) ***كتبت عام 1986 رسالة لم تسجل 6- الاتصال الوسيط ( التليفون ) : بحث تطبيقي صغير *** كتب في عام 1985 7- تاريخ اليونسكو : بحث صغير كتب في عام 1985 8- مفهوم الرأي العام / الأفكار المستحدثة / الدعاية النازية / * بحوث صغيرة عام 84/85 9- الخريطة الإعلامية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية **في السبعينات بحث صغير 1986 10- عرض ملخص لأمهات الكتب في مجال *** مناهج البحث العلمي والإعلامي ( أكثر من 2000 صفحة) ( لخص كل كتاب علي حدة ، في مجموع صفحات للجميع " 100 صفحة) ** " ( كتب في عام 1986م ) *ثالثا : مسرحيات وملفات أخرى 1- آدم وحواء والشيطان ( الضلع الناقص من آدم : حواء من ضلع آدم ** كتبت عام 1979م ، مسرحية من ثلاثة فصول / ** منشورة في كتاب نظرات أحباب / الصادر عام 1980 باللغة العربية **ومنشورة الكترونيا 2-عقد عمل مسرحية ذات الفصل الواحد ( كتبت عام 81 ) ***عن قصة صدرت لنفس المؤلف عام 1980 **ضمن كتاب نظرات أحباب المذكور بالعامية المصرية. **لم تنشر ومازالت مخطوطة 3- أوبريت النعيم العائم / عن فكرة لتوفيق الحكيم ، الكاتب المصري الكبير ***: كمسابقة عن طريق مجلة الكواكب المصرية – دار الهلال *** كتبت 1985 – وأصبح عملا خاص بي **" الجزء الخاص بي 90 صفحة بالعامية المصرية...ومنشورةالكترونيا 4- تمثيليات صغيرة منها: *" الديك الرومي باللغة العربية والعامية – أنت مين بالعامية. 4- مغامرات محجوب ... رواية تليفزيونية في حلقات ** أكثر من 200 صفحة النسخة الأصلية *** موجودة منذ عام 1981 بدار المعارف " مجلة أكتوبر بمصر * " كتبت عام 1979 ونوهنا عنها بكتبنا الصادرة 80/1981 بالكويت ** وعرضت علي بعض المخرجين بالكويت ، ولا توجد نسخة أخرى ** ورفضت الدار رد هذه النسخة أو نشرها بدون أي سبب **( ومسلمة في سجلات دار المعارف – مجلة أكتوبر 1981 ). 5- ذكريات الأرض والحرب / قصة طويلة " رواية قصيرة " تسجيلية *عن حرب أكتوبر 73 كتبت عام83 تطويرا لقصة قصيرة **كتبت فى ديسمبر 73 ونشرت بكتابى نظرات احباب ** الصادر عام 80 فى الكويت وقدمت لمسابقةالشئون المعنوية عام 83 * ورغم خطاب الشكر اعتذروا لعدم كتابتها على الالةالكاتبة ** وقدمت مرة اخرى فىنوفمبر 2015مكتوبة على الحاسب ** ولم تظهر النتيجة بنعم اولا حتى الان!!!!!!! ************************************** 7-**قصص أخرى منها: **************** 1- الحصان- الرجل- المرأة ... قصة طويلة....كتبت عام 80 *** ولم تنشر طباعيا ونشرت الكترونيا *ذكريات حرامي أو قل لي يا أستاذ شفيق من يسرق الكحل من العين *** كتبت عام 1981 عن سرقة الافكار مقارنة بالجرائم المعروفة. *...لمتنشر طباعيا ونشرت الكترونيا 3- الديك الرومي 4- أنت مين 5- الخزانة 6- طيبون 7- متجاوز يا سيدي 8-اللاعب 9- صاحبة القصر العالي 10- صندوق من ذهب 11- المأزق 12- عقد عمل قصة قصيرة **:تحولت الى مسرحية من ذات الفصل الواحد) **13- (الحصان ، الرجل ، المرأة)14 – الماسة *15 حديقة الحيوان 16– أصول الطابور17 – الظالم والمظلوم *18-ذات العيون-19من جد وجد-20-نساء بشوارب 22-سلف ودين اعترافات كرسى مسئول 22- قلب ولدى من حجر23 24- -اكوام من القش-25- اللاعب) * قصص نشرت الكترونيا حديثا: 1-كسبت الرهان2-عزبة بابا3-الرجل النووى4-عواطف عصفور5 **- اين ولدى6- خطاب للمقاتل عزت7-ورفع العلم8 **- زكى حزام ديناميت 8-جلسة برلمانية:اسكتش او مسرحية صغيرة جدا *كتبت منذ عقود عديدة ******* 9-قصائد حديثة منها :مصر نادت-بصيت فى السما عالى **السيد قال- قدر ومكتوب- لمن تدق الأجراس؟! رابعا : علم النفس / بحث عن المراهقة : ** إعداد الباحث 60 صفحة / كتب عام 1992 خامسا:بحوث مختلفة لم تنشر منها : *********************** *تاريخ التعليم وتشريعاته واسس تطويره ** الامية وطرق القضاء عليها **-التنمية-تسمين العجول!!- ** بحث صغير عن البورصة **السياحة فى دمياط **التطور الضريبى فى مصر والتهرب الضريبى ** نظم المعلومات والإدارة الضريبية ** خاصة ادارة الحصر الضريبى **- العمالة فى قطاع الغزل والنسيج *اسس تطويرالمحليات *افكار جديدة:1-افكار جديدة لإنقاذ : ***الطائرات والسفن والسيارات وساكنى الابراج العالية 2- لعبة جديدة فى مجال الرياضة:الكرة الجماعية خامسا:خبرات أخرى 971 حتى 2008م 1- محاسب قانوني " س.م.م 3278 *مكتب خاص اعتبار من 83 حتى 2008م 2-مفتش بالجهاز المركزي للمحاسبات مصر والكويت ** في المدة من 1972 وحتى 1982 2- مدير مالي وإداري في المدة *من يوليو 1982 وحتى نوفمبر 1983 4-محاسب بشركة النصر للبترول ****1971 وحتى 1972 **( إلمام بالحاسب الآلي- ***عضو منتسب **بجمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية ، 6- لاعب كرم قدم سابقا بنادى اهلى فارسكور * القسم الثانى المعادل له حاليا الممتاز ب. **وممارس حتى الان *، رئيس شرف مركز شباب الشباب **ونائب رئيس نادى السرو الرياضى تحت التأسيس) *عضو لجنةالتظلمات من الضراب العقارية بمحافظةدمياط ** متطوعا (98- 2014 ) متطوعا *حتى تغير القانون ولم يعدهناك ممثلين للأهالى )!! ****عضو مجلس الأمناء للإدارة التعليمية لمدينة السرو ** لمدة خمس سنوات سابقة متطوعا (ثم الإعتذارمنى) ******************************** **تقرير شامل عن الجهاز المركزى للمحاسبات ******************************** **تطور الأجهزة العليا ** للرقابة المالية والمحاسبية ** في العالم العربي دراسة مقارنة **ودورها فى القضاء على الفساد **حوالى 250 صفحة تقريبا ******* بنط 20 ** دراسة مقارنة نوفمبر 2021 ************ ***تحت الإعـداد : * تاريخ السرو عبر العصور ******************* *البيان الجديد: * نحو نظام إقتصادى قائم على العدل ** دراسة فى الأفكار الوضعية السائدة ** (الرأسمالية-الإشتراكية-الشيوعية) **دراسة:(إعداد وتحليل وإستخلاص *** عنوان الدراسة لغير المتخصصين: ************************* ***سقوط الأصنام الثلاثة **الرأسمالية-الإشتراكية-الشيوعية: *دراسة:(إعداد وتحليل وإستخلاص) ************************ *تحت النشر: العرب وثورة المدونات: *اعداد:دكتور محمد شادى كاسكين * رئيس اتحاد المدونون العرب سابقا *ناجى عبدالسلام السنباطى


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

مقال جميل

ارجو ان تقرا مقالاتى و تعطينى رايك

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

ادركت قيمتها للتو

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

ادركت قيمتها للتو

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

*بسم الله الرحمن الرحيم *تعريف بالباحث *الاسم : ناجي عبد السلام السنباطي الجنسية : مصري أولا : بيان المؤهلات 1- بكالوريوس التجارة ، شعبة المحاسبة دور مايو 1971م 2- جامعة الاسكندرية بتقدير جيد 3- دبلوم الدراسات العليا " إعلام " قسم صحافة ، جامعة القاهرة 4- بتقدير " جيدا جدا مع مرتبة الشرف دور مايو 1985 " 5- الأول علي الدفعة والأول وطوال مدة الدراسة". 3-مقيد بتمهيدى ماجستير الصحافة بكلية الإعلام جامعةالقاهرةعام 86 ولم أكمل لتعسف أستاذة جامعية معى حتى قبل الإمتحان النهائى 3-ماجستير بالمراسلة عن طريق شبكة الويب في الصحافة من جامعة أليمادا الأمريكية عام 2006م ثانيا : بيان بالخبرة المدة الإجمالية 43 سنة في الصحافة " عمل إضافي وهواية ". 1- صحفي بمصر والكويت في المدة من ( 1978 م حتى 2021 ) 2- رئيس تحرير مجلة صوت السرو المطبوعة والإلكترونية من ( 1983 حتى 2021 ) مجلة غير دورية تصدر بدمياط عن مركز شباب مدينة السرو. وحتى تاريخه متطوعا 3- عضو هيئة خريجي الصحافة منذ 1985م - 2021 4- عضو الهيئة الإدارية(مجلس الإدارة ) لاتحاد المدونين العرب. وعضو للجنة الاعلامية بالاتحاد وواضع ميثاق شرف لأعضاء اتحاد المدونين العرب 5- مؤسس ورئيس اتحاد صحفي الانترنت. حتى الان أهم الأعمال : في مجال الأدب مؤلفات منشورة : 1- نظرات أحباب :( 130 صفحة ) 2- في القصة وفي المسرحية وفي الشعر 3- صدر بدولة الكويت عام 1980م 2- بحر الأحـزان : ( مجموعة قصصية ) صدر بدولة الكويت في عام 1981 م. 3- لا تلوموني : ( ديوان شعر ) صدر بدولة الكويت في 1981 م. في مجال المحاسبة و المراجعة 1- دليل مراجع الحاسبات / *صدر في دولة الكويت 1981م 2- دليل حسابات المقاولات( اقتصاديات المقاولات ) *صدر في مصر عام 1983 *رسالة لم تسجل (310 صفحة من القطع الكبير ) * صدر في طبعة محدودة ، وزعت باليد *( دراسة نظرية وتطبيقية عن مشاكل قطاع المقاولات ) *،مع التركيز علي نطاق الحسابات ، رشح لجائزة الدولة التشجيعية **، في المالية العامة عنه عام 1984م ) **مؤلفات غير منشورة طباعيا ومنشورة إلكترونيا. في مجال الأدب 1- ذكريات الأرض والحرب ( مجموعة قصصية ) *، كتبت في المدة من 1980 وحتى تاريخه. * (انظر بند 6 ثالثا صـ2 ). 2- سبع الليالي ،رواية كتب الجزء الأول سنة 1984 ( 90 صفحة) * وكتب الجزء الثانـي سنة 1987 ( 165 صفحة). ** تحكى عن الفترة الممتدة منذ بداية هذا القرن وحتى عام 1987 *** بكل بأبطلها أو بزمنها أو بمكانها من أحداث موضوعات. *في مجال الإعـلام 1- تطور الفنون الصحفية دراسة مقارنة * مع التطبيق علي الصحافة الفنية في مصر وفي الكويت *(500 صفحة من الحجم الكبير) كتبت عام 1985 ، ** رسالة لم تسجل. ونشرت الكترونيا 2- الحديث الصحفي دراسة مقارنة مع التطبيق علي الصحافة الفنية * في مصر وفي لبنان ( 230 صفحة ) عام 1986 * دراسة في تحليل المضمون ، رسالة لم تسجل. ولم تنشر 3- الصحافة المطبوعة والالكترونية(الرقمية ) * دراسة مقارنة بناءعلى طلب اتحاد المدونون العرب . * منشورة الكترونيا 4- إعداد وصياغة ميثاق شرف لإتحادالدونين العرب . *..نشر الكترونيا 5- المعالجة الصحفية لقضية المخدرات ( 130صفحة) ***كتبت عام 1986 رسالة لم تسجل 6- الاتصال الوسيط ( التليفون ) : بحث تطبيقي صغير *** كتب في عام 1985 7- تاريخ اليونسكو : بحث صغير كتب في عام 1985 8- مفهوم الرأي العام / الأفكار المستحدثة / الدعاية النازية / * بحوث صغيرة عام 84/85 9- الخريطة الإعلامية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية **في السبعينات بحث صغير 1986 10- عرض ملخص لأمهات الكتب في مجال *** مناهج البحث العلمي والإعلامي ( أكثر من 2000 صفحة) ( لخص كل كتاب علي حدة ، في مجموع صفحات للجميع " 100 صفحة) ** " ( كتب في عام 1986م ) *ثالثا : مسرحيات وملفات أخرى 1- آدم وحواء والشيطان ( الضلع الناقص من آدم : حواء من ضلع آدم ** كتبت عام 1979م ، مسرحية من ثلاثة فصول / ** منشورة في كتاب نظرات أحباب / الصادر عام 1980 باللغة العربية **ومنشورة الكترونيا 2-عقد عمل مسرحية ذات الفصل الواحد ( كتبت عام 81 ) ***عن قصة صدرت لنفس المؤلف عام 1980 **ضمن كتاب نظرات أحباب المذكور بالعامية المصرية. **لم تنشر ومازالت مخطوطة 3- أوبريت النعيم العائم / عن فكرة لتوفيق الحكيم ، الكاتب المصري الكبير ***: كمسابقة عن طريق مجلة الكواكب المصرية – دار الهلال *** كتبت 1985 – وأصبح عملا خاص بي **" الجزء الخاص بي 90 صفحة بالعامية المصرية...ومنشورةالكترونيا 4- تمثيليات صغيرة منها: *" الديك الرومي باللغة العربية والعامية – أنت مين بالعامية. 4- مغامرات محجوب ... رواية تليفزيونية في حلقات ** أكثر من 200 صفحة النسخة الأصلية *** موجودة منذ عام 1981 بدار المعارف " مجلة أكتوبر بمصر * " كتبت عام 1979 ونوهنا عنها بكتبنا الصادرة 80/1981 بالكويت ** وعرضت علي بعض المخرجين بالكويت ، ولا توجد نسخة أخرى ** ورفضت الدار رد هذه النسخة أو نشرها بدون أي سبب **( ومسلمة في سجلات دار المعارف – مجلة أكتوبر 1981 ). 5- ذكريات الأرض والحرب / قصة طويلة " رواية قصيرة " تسجيلية *عن حرب أكتوبر 73 كتبت عام83 تطويرا لقصة قصيرة **كتبت فى ديسمبر 73 ونشرت بكتابى نظرات احباب ** الصادر عام 80 فى الكويت وقدمت لمسابقةالشئون المعنوية عام 83 * ورغم خطاب الشكر اعتذروا لعدم كتابتها على الالةالكاتبة ** وقدمت مرة اخرى فىنوفمبر 2015مكتوبة على الحاسب ** ولم تظهر النتيجة بنعم اولا حتى الان!!!!!!! ************************************** 7-**قصص أخرى منها: **************** 1- الحصان- الرجل- المرأة ... قصة طويلة....كتبت عام 80 *** ولم تنشر طباعيا ونشرت الكترونيا *ذكريات حرامي أو قل لي يا أستاذ شفيق من يسرق الكحل من العين *** كتبت عام 1981 عن سرقة الافكار مقارنة بالجرائم المعروفة. *...لمتنشر طباعيا ونشرت الكترونيا 3- الديك الرومي 4- أنت مين 5- الخزانة 6- طيبون 7- متجاوز يا سيدي 8-اللاعب 9- صاحبة القصر العالي 10- صندوق من ذهب 11- المأزق 12- عقد عمل قصة قصيرة **:تحولت الى مسرحية من ذات الفصل الواحد) **13- (الحصان ، الرجل ، المرأة)14 – الماسة *15 حديقة الحيوان 16– أصول الطابور17 – الظالم والمظلوم *18-ذات العيون-19من جد وجد-20-نساء بشوارب 22-سلف ودين اعترافات كرسى مسئول 22- قلب ولدى من حجر23 24- -اكوام من القش-25- اللاعب) * قصص نشرت الكترونيا حديثا: 1-كسبت الرهان2-عزبة بابا3-الرجل النووى4-عواطف عصفور5 **- اين ولدى6- خطاب للمقاتل عزت7-ورفع العلم8 **- زكى حزام ديناميت 8-جلسة برلمانية:اسكتش او مسرحية صغيرة جدا *كتبت منذ عقود عديدة ******* 9-قصائد حديثة منها :مصر نادت-بصيت فى السما عالى **السيد قال- قدر ومكتوب- لمن تدق الأجراس؟! رابعا : علم النفس / بحث عن المراهقة : ** إعداد الباحث 60 صفحة / كتب عام 1992 خامسا:بحوث مختلفة لم تنشر منها : *********************** *تاريخ التعليم وتشريعاته واسس تطويره ** الامية وطرق القضاء عليها **-التنمية-تسمين العجول!!- ** بحث صغير عن البورصة **السياحة فى دمياط **التطور الضريبى فى مصر والتهرب الضريبى ** نظم المعلومات والإدارة الضريبية ** خاصة ادارة الحصر الضريبى **- العمالة فى قطاع الغزل والنسيج *اسس تطويرالمحليات *افكار جديدة:1-افكار جديدة لإنقاذ : ***الطائرات والسفن والسيارات وساكنى الابراج العالية 2- لعبة جديدة فى مجال الرياضة:الكرة الجماعية خامسا:خبرات أخرى 971 حتى 2008م 1- محاسب قانوني " س.م.م 3278 *مكتب خاص اعتبار من 83 حتى 2008م 2-مفتش بالجهاز المركزي للمحاسبات مصر والكويت ** في المدة من 1972 وحتى 1982 2- مدير مالي وإداري في المدة *من يوليو 1982 وحتى نوفمبر 1983 4-محاسب بشركة النصر للبترول ****1971 وحتى 1972 **( إلمام بالحاسب الآلي- ***عضو منتسب **بجمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية ، 6- لاعب كرم قدم سابقا بنادى اهلى فارسكور * القسم الثانى المعادل له حاليا الممتاز ب. **وممارس حتى الان *، رئيس شرف مركز شباب الشباب **ونائب رئيس نادى السرو الرياضى تحت التأسيس) *عضو لجنةالتظلمات من الضراب العقارية بمحافظةدمياط ** متطوعا (98- 2014 ) متطوعا *حتى تغير القانون ولم يعدهناك ممثلين للأهالى )!! ****عضو مجلس الأمناء للإدارة التعليمية لمدينة السرو ** لمدة خمس سنوات سابقة متطوعا (ثم الإعتذارمنى) ******************************** **تقرير شامل عن الجهاز المركزى للمحاسبات ******************************** **تطور الأجهزة العليا ** للرقابة المالية والمحاسبية ** في العالم العربي دراسة مقارنة **ودورها فى القضاء على الفساد **حوالى 250 صفحة تقريبا ******* بنط 20 ** دراسة مقارنة نوفمبر 2021 ************ ***تحت الإعـداد : * تاريخ السرو عبر العصور ******************* *البيان الجديد: * نحو نظام إقتصادى قائم على العدل ** دراسة فى الأفكار الوضعية السائدة ** (الرأسمالية-الإشتراكية-الشيوعية) **دراسة:(إعداد وتحليل وإستخلاص *** عنوان الدراسة لغير المتخصصين: ************************* ***سقوط الأصنام الثلاثة **الرأسمالية-الإشتراكية-الشيوعية: *دراسة:(إعداد وتحليل وإستخلاص) ************************ *تحت النشر: العرب وثورة المدونات: *اعداد:دكتور محمد شادى كاسكين * رئيس اتحاد المدونون العرب سابقا *ناجى عبدالسلام السنباطى