المدافع الإيطالي غايتانو شيريا

ولد غايتانو شيريا في الخامس والعشرين من شهر مايو سنة 1953 وهو احد افضل المدافعين في تاريخ كرة القدم الايطالية وهو من بين خمسة لاعبين فازوا بجميع البطولات المعتمدة للأندية في اوروبا رفقة كابريني وسيرجو بريو واستيفانو تاكينو وداني بليد، لعب للمنتخب الايطالي لمدة عقد من الزمن حيث كان خلالها مدافع اساسي في التشكيلة ولا يمكن الاستغناء عنه   قبل ان يعتزل سنة 1986م وهو أحد ابطال منتخب إيطاليا الفائز بكأس العالم 1982م في اسبانيا وكان شيريا رشيقا يتمتع بمهارات عالية وكان يمثل ثنائيا رائعاً مع جنتيلي في نهائيات كأس العالم 1982م، وأيضاً كان يتمتع باللعب النظيف حيث لم يتحصل على البطاقة الحمراء طوال مسيرته الكروية.

 

مسيرة المدافع شيريا مع المنتخب الإيطالي

كانت بداية المدافع شيريا مع المنتخب الايطالي عندما شارك للمرة اأاولى ضد المنتخب اليوناني يوم 30-12-1974م ومن هذه المباراة اصبح مدافعاً أساسيا ًولا يمكن الاستغناء عنه وأصبح  عمود من أعمدة الفريق الذي يدربه المدرب الشهير بيرزوت، لعب شيريا  في ثلاث نهائيات لكأس العالم  وأيضاً في بطولة أوروبا سنة 1980م وتألق بشكل ملفت في بطولة كأس العالم 1978م وأيضاً بطولة 1982م حيث ساعد المنتخب في الفوز بكأس العالم بعد أن كانت بداية المنتخب الايطالي في البطولة لا توحي بأن هذا المنتخب سيصل للنهائي ويحقق البطولة، وفي كأس العالم 1986م، حيث كان المنتخب الايطالي يمر بفترة انتقالية كان شيريا مشاركا في هذه البطولة وكان يحمل شارة الكابتن ولكن المنتخب الايطالي لم يحافظ اللقب وخرج أمام المنتخب الفرنسي في الدو الثاني، حيث كانت هذه آخر بطولة يلعب فيها شيريا مع المنتخب الإيطالي بعد مسيرة استمرت 12 سنة حيث خاض مع المنتخب الإيطالي 78 مباراة وسجل هدفين.

إنجازات شيريا مع المنتخب الإيطالي

الفوز بمونديال كأس العالم في اسبانيا لعام 1982م

الفوز بالمركز الرابع في بطولة كأس العالم في الارجنتين لعام 1978م

الحصول على المركز الرابع في بطولة أمم اوربا لعام 1980م

 

الأندية التي لعب لها شيريا

لعب مع نادي اتلانتا من عام 1972 الى عام 1974م

لعب لنادي يوفنتوس من عام 1974 الى عام 1988م

 

مسيرة شيريا مع نادي يوفنتوس

لعب شيريا 16 موسما في الدوري الإيطالي 14 موسما مع نادي يوفنتوس وموسمين مع نادي اتلانتا ولعب في بطولة الدوري الإيطالي 377 مباراة وسجل 28 هدف، ولعب في بطولة كأس إيطاليا 88 مباراة وسجل خمسة اهداف ولعب في البطولات الأوربية 87 مباراة وسجل فيها ثلاثة اهداف، وبذلك يكون مجموع المباريات التي لعبها 552 مباراة وسجل فيها 36 هدف وحقق معه الإنجازات التالية على المستويات المحلية والقارية والعالمية.

 

إنجازات شيريا مع نادي يوفنتوس

الفوز بالدوري الإيطالي سبع مرات في مواسم: 1974-75, 76-77, 77-78, 80-81, 81-82, 83-84, 85-86

الفوز بكأس إيطاليا مرتين في موسمي :1978-79, 82-83

الفوز مرة واحدة بكأس الاتحاد الاوروبي في موسم 1976-77

الفوز مرة واحدة بكأس الكؤوس الأوروبية في موسم 1983-84

الفوز مرة واحدة بكأس الاندية الاوروبية البطلة في موسم 1984-85

الفوز بكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة في عام 1984

الفوز بكأس الانتركونتينتال مرة واحدة في عام 1985

 

قالوا عن شيريا

كان هادئا رزيناً يستخلص الكرة من المهاجم دون أن يشعر، كان يقوم بأشياء كبيرة دون صخب، كنا صديقين حميمين بالرغم من أن كلانا لا يحب الكلام كثيرا لدرجة أن ماركو تارديلي أطلق على غرفتي أنا وشيريا في مونديال 82 اسم سويسرا من شدة هدوئها ...  الحارس الإيطالي دينو زوف”.

فرانكو باريزي قال :شيريا كان راقيا في أدائه لم أملك أبدا موهبته التهديفية، كنت أقلده عندما بدأت كمدافع، غايتانو كان قدوة لنا جميعاً".

 الانطباع الأول الذي تكونه عنه هو أنه شخص منطوي لكنك سرعان ما تكتشف رقي شخصيته، كان بين الحين والآخر يطلق النكات الجميلة. وكان دائماً يقدم المساعدة لزملائه ... جوسيبي بيرغومي.

شيريا الأسطورة الإيطالية المتجددة

غايتانو شيريا أسطورة اليوفي لعب 552 مباراة مع اليوفي في مختلف المسابقات وخاض أيضا 78 مباراة مع منتخب إيطاليا، ‏وطوال مسيرته مع البيانكونيري لم يتحصل على البطاقة الحمراء بينما تحصل على البطاقة الصفراء تسع مرات.
يعتبر المدافع غايتانو شيريا هو واحد من خمسة لاعبين فقط حققوا جميع بطولات الويفا والفيفا، وهو أيضاً واحد من ضمن تسعة لاعبين فقط من الذين حققوا جميع البطولات التي ينظمها الإتحاد الأوربي لكرة القدم.

 

المصادر

شبكة روما الى الابد

منتديات كووورة

الموسوعة الحرة ويكيبيديا

القناة 218

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب