الماهِيَّات، (1). وَمَا رِبحِيَّةُ السـَّـهمِ؟

تعريف رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ (Earnings Per Share - EPS):

تُحتَسَب رِبحِيَّةُ السـَّـهمِ (EPS) على أنها ربح الشركة مقسوماً على عدد الأسهم القائمة من أسهمها العادية. يُعَدُّ الرقمٌ الناتجُ مؤشراً على قدرة الشركة على توليد الأرباح. ينبغي أن تقوم الشركة بتقديم تقارير الرِّبحِيَّةِ مُعَدَّلةً بحيث تَتَوافق مع أيَّة بنود غير اعتيادية ومع تخفيف الأسهم (انخفاض ثقل السـَّـهمِ في حقوق الملكية نتيجة طرح أسهم جديدة للشركة). كلما زادت رِبحِيَّةُ السـَّـهمِ للشركة، أصبحت مُربِحةً (كاستثمار) أكثر. تشير رِبحِيَّةُ السـَّـهمِ إلى مقدار المال الذي تجنيه الشركة مقابل كل سهم من أسهمها وهو مقياس يستخدم على نطاق واسع لأرباح الشركات. يشير ارتفاع رِبحِيَّةُِ السـَّـهمِ إلى قيمةٍ أكبر لأن المستثمرين سيدفعون أكثر لشركة ذات أرباح أعلى.

الصيغةُ الرِّيِاضِيَّاتِيَّةُ لرِبحِيَّةِ السَّهمِ وكيفية احتسابها

تُحتَسَب قيمةُ ربحِيَّةِ السَّهمِ على أنها صافي الدخل (المعروف أيضًا باسم الأرباح "Profits or Earnings") مقسومًا على الأسهم المتاحة. يقوم الحساب الأكثر دقة بتعديل البسط والمقام للأسهم التي يمكن إنشاؤها/استحداثُها من خلال الخيارات أو الديون القابلة للتحويل أو الضمانات. يكون بسط المعادلة أكثر صلة أيضاً إذا عُدِّل للعمليات المستمرة.

رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ = (صافي الدخل - توزيعات الأسهم المُفَضَّلَة/المُمتازَة) ÷ (الأسهم القائمة العادية في نهاية فترة التقرير)

لكي نحسب رِبحِيَّةَ السـَّـهمِ للشركة ، تُستَخدَم الميزانيةُ العموميةُ وبيان الدخل للعثور على عدد الأسهم العادية في نهاية الفترة، والأرباح المدفوعة على الأسهم المفضلة (إن وُجِدَت) ، وصافي الدخل أو الأرباح. من الأكثر دقة استخدام متوسط مرجح لعدد الأسهم العادية خلال فترة التقرير لأن عدد الأسهم قد يتغير مع مرور الزمن.

يجب أن تنعكس أية توزيعات (أرباح) للأسهم Dividends أو تقسيمات Splits على حساب المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة. بعضُ مصادر البيانات تُبَسِّطُ العمليةَ الحسابيةَ باستخدام عدد الأسهم القائمة في نهاية الفترة.

مثال

الشركة صافي الدخل التوزيعات للأسهم الممتازة عدد الأسهم العادية المُرَجَّح ربحية السـَّـهمِ الأساسية Basic EPS
فورد 7.6 مليار $  صفر 3.98 مليار 7.6 مليار $/3.98 مليار = 1.91 $
بنك أوف أميرِكا 18.23 مليار $ 1.61 مليار $ 10.2 مليار (18.23 مليار$ - 1.61 مليار$)\10.2 مليار = 1.61 $
نفيديا 3.05 مليار $ صفر 599 مليون 3.05 مليار $ \599 مليون = 5.09 $

فَهمُ رِبحِيَّةِ السَّهمِ

تُعَدُّ رِبحِيَّةُ السـَّـهمِ، كَمِقياسٍ، من أهم المتغيرات في تحديد سعر السـَّـهمِ، كما أنها مُكَوِّنٌ رَئيسِيٌّ يُستَخدَم لحساب نسبةِ التقييم المَسَمَّاة مُكَرَّر/مُضاعَف الرِّبحِيَّةِ (السعر إلى الرِبحِيَّةِ (P/E))، حيث يشير حرف E في P/E إلى رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ (EPS). من خلال تقسيم سعر سهم الشركة على أرباحها لكل سهم، يمكن للمستثمر رؤية قيمة السـَّـهمِ من حيث المبلغ الذي يرغب السوق في دفعه مقابل كل دولار من الأرباح.

تُعَدُّ رِبحِِيَّةُ السـَّـهمِ من ضمن المؤشرات العديدة التي يمكنك استخدامها لاختيار الأسهم. إذا كان لديك اهتمام بتداول الأسهم أو الاستثمار فيها، فإن خطوتَك التاليةَ هي اختيار وسيط يعمل وفقًاً لأسلوبك الاستثماري.

قد لا يكون لمقارنة رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ بأرقامٍ مُجَرَّدَة كبيرُ معنىً للمستثمرين لأن المساهمين العاديين ليس في مَقدورِهِم الوصول المباشر إلى الأرباح. عِوضاً عن ذلك، سيقارن المستثمرون رِبحِيَّةَ السـَّـهمِ بسعر سهم الشركة لتحديد قيمة الأرباح وتحديد كيف يشعر المستثمرون بشأن النموِّ المستقبليِّ.

رِبحِيَّةُ السَّهمِ الأساسية مقابل رِبحِيَّةِ السَّهمِ المُخَفَّفَةِ - Basic EPS vs. Diluted EPS

تَحسِبُ الصيغةُ المستخدمةُ في الجدولِ أعلاه رِبحِيَّةَ السـَّـهمِ الأساسيةَ لكلٍّ من الشركات المختارة. لا تُدمِج رِبحِيَّةُ السـَّـهمِ الأساسيةُ التأثيرَ المُخَفِّفَ للأسهم التي قد تصدرها الشركة. حين يتضمن هيكلُ رأس المال للشركة عناصرَ مثل خيارات الأسهم والضمانات ووحدات الأسهم المقيدة (RSU)/(أسهم التحفيز والإثابة)، فإن هذه الاستثمارات - إذا مُورِسَت - قد تزيد من إجمالي عدد الأسهم القائمة في السوق.

لتوضيح آثار الأوراق المالية الإضافية بشكل أفضل على رِبحِيَّةِ كُلِّ سَهمٍ على حِدَة، تقدم الشركات أيضاً تقريرَ رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ المُخَفَّفَة (Diluted EPS)، والذي يَفتَرِضُ أن جميع الأسهم التي قد تكون قائمة قد أُصدِرَت بالفعل.

على سبيل المثال، بلغ إجمالِيُّ عَدَدِ الأسهم التي يمكن استحداثُها وإصدارُها من أدوات نفيديا القابلة للتحويل للسنة المالية المنتهية في عام 2017، 33 مليون سهم. إذا أُضيفَ هذا الرقم إلى إجماليِّ الأسهم القائمة فسيكون المتوسطُ المُرَجَّحُ ​المُخَفَّفُ للأسهم القائمة 599 مليون + 33 مليون = 632 مليون سهم. وبالتالي، فإن رِبحِيَّةَ السـَّـهمِ المُخَفَّفَةِ للشركة تبلغ 3.05 مليار دولار / 632 مليون دولار = 4.82 دولار.

أحياناً يلزم إجراء تعديل على البسط عند حساب رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ المخففة كُلِّيَّاً. على سبيل المثال، أحياناً يُقَدِّمُ المقرضُ قرضاً يَسمح له بتحويل الدين إلى أسهم في ظل ظروف معينة. يجب تضمين الأسهم التي سيتم استحداثُها - مقابل الدين القابل للتحويل - في مقام عملية حساب رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ المخففة، ولكن إذا حدث ذلك، فإن الشركة ما كانت لتدفع فائدةً على الدين. في هذه الحالة، ستضيف الشركةُ أو المحللُ الفائدةَ المدفوعةَ على الدين القابل للتحويل مرة أخرى إلى بسط حساب رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ بحيث لا يجري تشويه للنتيجة.

رِبحِيَّةُ السَّهمِ باستبعاد البنود الاستثنائية - EPS Excluding Extraordinary Items 

قد تَتَشَوَّه رِبحِيَّةُ السـَّـهمِ عمداً أو عن غير قصد بسبب عوامِلَ عِدَّة. يستخدم المحللون تنويعاتٍ للصيغة الرياضياتيَّة لرِبحِيَّةِ السـَّـهمِ كي يتجنبوا السُّبُل الأكثر شيوعاً لتضخيم رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ. 

تَصَوَّر أن شَرِكَةً ما تمتلكُ مَصنَعَين لتصنيع شاشات الهواتف النقالة. أصبحت الأرضُ الواقع عليها أحد المَصنَعَين عاليةَ القيمة نظراً للتطورات التي حدثت في محيطها في السنوات القليلة الفائتة. قَرَّرَ فريقُ إدارةِ الشَّرِكَةِ بَيعَ المَصنَعِ وبناءَ مَصنَعٍ آخر على أرضٍ أقل قيمة. هذه الصفقة تُوَلِّدُ أرباحاً غير متوقعة للشركة. 

في حين أن بيعَ هذه الأرض قد حقق أرباحاً حقيقيةً للشركةِ ومساهميها، إلا أنها تُعَدُّ بندًا استثنائياً لأنه ما من سببٍ يدعو للاعتقاد بأن الشركة قد تكرر هذه الصفقة مُستَقبَلاً. قد يجري تضليل المساهمين إذا ضُمِّنَت المفاجأةُ (الأرباح غير المتوقعة) في البسط في معادلة رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ ، لذلك تُستَبعَد.

يمكن تقديم طَرحٍ مُمَاثِلٍ إذا كانت الشركة قد تعرضت لخسارةٍ غير عادية - ربما احتَرَقَ المَصنَعُ - وهو ما كان سيؤدي إلى انخفاض رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ مؤقتاً ويجب استبعاده لنفس السبب. حساب رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ باستبعاد البنود الاستثنائية:

رِبحِيَّةُ السـَّـهمِ = (صافي الدخل - توزيعات الأسهم المُفَضَّلَة "المُمتازَة" ± البنود الاستثنائية) ÷ (المتوسط المُرَجَّح للأسهم القائمة العادية في فترة التقرير)

رِبحِيَّةُ السَّهمِ من العمليات المستمرة (الباقية قيد التشغيل) 

بدأت شَرِكَةٌ العامَ بخَمسُمِئَةِ مَتجَرٍ وكانت رِِبحِيَّةُ السَّهمِ خمسة دولارات. افترض أن هذه الشركة أغلقت مائةَ متجرٍ خلال تلك الفترة وأنهت العام بِأَربَعُمِئَةِ متجر. سوف يرغب المحلل في معرفة ما هي رِبحِيَّةُ السـَّـهمِ للمَتَاجِر الأربَعُمِئَة فقط، تلك التي تخطط الشركة لاستمرارها في الفترة القادمة.

في هذا المثال، قد يؤدي ذلك إلى زيادة رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ لأن المَتَاجِرَ المائةَ التي أُغلِقَت ربما كانت تعمل بخسارة. من خلال تقييم رِبحِيَّة السـَّـهمِ من العمليات المستمرة، يكون المحللُ أكثرَ قدرةً على مقارنة الأداء السابق بالحالي. حساب رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ من العمليات المستمرة:

رِبحِيَّةُ السـَّـهمِ = (صافي الدخل - توزيعات الأسهم المُفَضَّلَة"المُمتازَة" ± البنود الاستثنائية ± العمليات المُنقَطِعَة "غير المستمرة") ÷ (المتوسط المُرَجَّح للأسهم القائمة العادية في فترة التقرير)

رِبحِيَّةُ السَّهمِ ورأس المال - EPS and Capital

رأسُ المالِ المطلوب لتوليد الأرباح (صافي الدخل) جانِبٌ هامٌّ من رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ غالباً ما يجري تجاهله في العملية الحسابية. يمكن لشركتين توليد نفس رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ، ولكن قد تفعل ذلك مع صافي أصول أقل؛ أن تكونَ الشركةُ أكثرَ كفاءة في استخدام رأس مالها لتوليد الدخل، وكل الأشياء الأخرى متساوية، فإنها، أي الشَرِكَة، تكون أفضل من حيث الكفاءة. العائدُ على حقوق الملكية (ROE) أَحَدُ المقاييسِ الممكنِ استخدامها لتحديد الشركاتِ الأكثر كفاءة.

رِبحِيَّةُ السَّهمِ والتوزيعات - EPS and Dividends

على الرغم من استخدام رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ على نطاقٍ واسعٍ كَوَسِيلَةٍ لِتَتَبُّعِ أداءِ الشَّرِكَة، إلا أن المساهمين ليس في مقدورهم الوصول المباشر إلى تلك الأرباح. قد يُوَزَّع جُزءٌ من الأرباح على هيئة توزيعات، وقد تَستَبقِي الشركةُ كامِلَ رِبح السـَّـهمِ أو حِصَّةً منه. يتعين على المساهمين، من خلال ممثليهم في مجلس الإدارة، تغيير حِصَّةِ رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ الذي يُوَزَّع على هيئة توزيعات من أجل الحصول على مزيدٍ من هذه الأرباح.

نظراُ لأن المساهمين لا يستطيعون الوصول إلى رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ المنسوبة إلى أسهمهم، فقد يَصعُبُ عليهم تحديد العلاقة بين رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ وسعرهِ. وينطبق هذا بشكل خاص على الشركات التي لا تدفع أرباحاً. على سبيل المثال، من المعتاد أن تكشف شركات التكنولوجيا في وثائق الطرح العام الأولي أن الشَّرِكَةَ لا تدفعُ أرباحاً وليس لديها خطط للقيام بذلك في المستقبل. من الصعب توضيح ما يدعو المساهمين لأن تكون لتلك الأسهم أية قيمة لديهم.

يبدو أن القيمة النظرية الواقعية لرِبحِيَّةِ السـَّـهمِ لها علاقة غير مباشرة نسبياً مع سعر السـَّـهمِ. على سبيل المثال، قد تكون رِبحِيَّةُ السـَّـهمِ لِسَهمَينِ مُتَطَابِقَةً، فيما قد تختَلِفُ أسعارُهَما  بشكل كبير. على سبيل المثال، في أكتوبر 2018، حصلت شركة ساوثِرن إنِرجي على 1.06 دولاراً أمريكياً للسهم الواحد في الأرباح المُخَفَّفَة من العمليات المستمرة، بسعر سهم قدره 5.56 دولارات أمريكية. ومع ذلك، كان لدى مِلانوكس تِكنولوجيز ربحيةُ السـَّهمِ 1.02 دولار من العمليات المستمرة بسعر سهم 70.58 دولار.

ظاهريَّاً، يبدو أن ساوثِرن إنرجي هي أفضل صفقة لأن المستثمر يدفع فقط 5.25 دولار لكل دولار من الأرباح (5.56 دولار سعر السـَّـهمِ\1.06 دولار، رِبحِيَّةُ السـَّـهمِ = 5.25 دولار). يدفع المستثمرون في مِلانوكس تِكنولوجيز  69.20 دولاراً لكلِّ دولارٍ من الأرباح (70.58 دولارًا سعر السـَّـهمِ\1.02 دولاراً أمريكياً، رِبحِيَّةُ السـَّـهمِ = 69.20 دولارًا). تُعرَف هذه النسبة أيضاً باسم مُضاعف الأرباح أو (نسبة السعر إلى الربحية) (PE).

على الرغم من أن المقارنة بين مِلانوكس تِكنولوجيز و ساوثِرن إنرجي  متطرفة، سيجد المستثمرون بشكل عام أن مقارنةَ رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ وأسعار الأسهم بين المجموعات الصناعية عمليةٌ صعبة. الأسهم المتوقع نموها (على سبيل المثال، التكنولوجيا، البيع بالتجزئة، الصناعة) ستكون نسبةُ السعر إلى رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ (Price-to-Earnings - PE) لها أكبرَ من تلك التي لا يُتوقع نموها (على سبيل المثال، المرافق، السلع الأساسية الاستهلاكية).

رِبحِيَّةُ السَّهمِ والسعرُ إلى رِبحِيَّةِ السَّهمِ - EPS and Price-to-Earnings

قد تكون المقارنةُ بين نسبة (P/E)(السعر إلى رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ) داخل مجموعةٍ صناعيةٍ مُفيدةً، ولكن بطرق غير متوقعة. على الرغم من أنه يبدو أن الأسهم التي تكلف أكثر مُقارَنةً بعائدِ رِبحِيَّتِها، عند مُقارَنَتِها بنُظَرَائِها، قد تكون مبالغاً في تقديرها، إلا أن العكس يميل إلى أن يكون القاعدة. المستثمرون على استعداد لدفع المزيد مقابل السـَّـهمِ، بغض النظر عن رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ التاريخية، إذا كان من المتوقع أن ينمو أو يتفوق على نظرائه. في السُّوقِِ الصاعِدَةِ، من الطبيعي أن تتفوق الأسهم التي  نسب "السعر إلى رِبحِيَّةِ السـَّـهمِ - (PE)" لها أعلى في مؤشر الأسهم على متوسط ​​الأسهم الأخرى في المؤشر.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

نبذة عن الكاتب