الماء: أساس الحياة


الماء هو أهم عنصر غذائيٍّ، يمكننا أن نعيش أطول دون أنّ نأكل لا دون أن نشرب. لا يُفهم الوسط النباتيّ أو الحيوانيّ بدون وجود نسبةٍ مائيّةٍ، فأجسامنا بها ما يقرب من 70٪ ماءً، ودورها الأساسيّ في موازنة عملية التمثيل الغذائيّ بأكملها، غالبًا ما يتم نسيان شرب الماء؛ لذا استهلاك 2 لتر في اليوم أو أكثر لن يكون سيئاً. الماء يساهم في حرق السُعرات الحراريّة، ويعمل كمركّبٍ للعديد من وظائف التنظيف والموازنة من الخارج والداخل منها:

  1. يغسل وينعش البشرة ومسامّها.
  2. يعقِم الفم بعد الاستيقاظ أو الأكل أو قبل النوم.
  3. يخفف الطعام وعصارات المعدة بشكلٍ ملائمٍ.
  4. يوفر عصيدة خفيفة من الطعام المسحوق للأمعاء.
  5. يسهِّل امتصاص العناصر الغذائية.
  6. مخفّف ومنظّف للسوائل الداخليّة (مسافات بين الخلايا ، الدم ، اللمف،...).
  7. يسهِّل ويوازن التبادل الخلويّ لأي عضوٍ (الكبد، المخ، الكلى، ...).
  8. سحب السّموم وتحسين الأمراض المختلفة.

يجب شربه قبل وأثناء الأكل - هو سيّد الشرب - وبعد الوجبات، اشربه في جرعاتٍ قليلةٍ ومتباعدةٍ، لا تقصِّر أبدًا في شرب الماء الطازج مع اللّيمون، وسيكون من الضروريّ معرفة أصل الماء والجليد، فـ "الماء بدون رائحةٍ أو لونٍ أو طعمٍ ويجب أن يرى الشمس"؛ لأنّه من الممكن أن يكون وسيلةً للتلوّث، فمياه الينابيع التي تنزل من الجبل عذْبةٌ وبلوريّةٌ لكنّا نعلم من أين تأتي.

توجد أيضًا مياهٌ ذات جودةٍ ممتازةٍ في الخضروات والفواكه الطازجة، دون إغفال المساهمة التي يقدّمها الحليب والمشروبات المنعشة المختلفة والنقع. يستحبّ شرب الماء قبل الشعور بالعطش، لأن العطش يعني الحاجة الثابتة، والأوْلى منعها في الصيف على الأقلّ بوضع إبريق مليء بالمياه الباردة في مكانٍ قريبٍ وفي الظّل، وإذا كنت تمارس الرياضة أو كان الجو حارًا فلا بدّ لك من الإكثار من الماء، فـ"الماء في الحمام والشراب ينقذ حياة الكثيرين". تأثير التبريد والشفاء للماء صحيح، (من المياه القديمة أو العلاج المائيّ للمونسينور سيباستيان كنيب (1889) إلى علاجات السبا الحالية.)

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب