ًتعرف على الفوائد الصحية لتناول حبة من اللوز يوميا

يعد اللوز من أهم وألذ أنواع المكسرات، كما أن استخداماته متعددة سواء كان في الطبخ أو الزيوت المستخلصة منه، كما أن للوز فوائد صحية كثيرة جداً.

اللوز غني جداً بفيتامين هاء وذلك لأن كل ١٠٠ جرام من اللوز تحتوي على ٢٦ ملغ من هذا الفيتامين، وهو واحد من الفيتامينات التي تذيب الدهون كما أنه مفيداً جداً لمرضى تصلب الشرايين.

ووجد أن فيتامين هاء بتأثيره المضاد للأكسدة يمنع أكسدة الكوليسترول الضار والذي لا يترسب على جدار الشرايين إلا عند تأكسده.

وقد وجد في أبحاث جديدة أن هذا الفيتامين يمنع التصاق الفصيحات والذي يؤذن التصاقها مع بعضها ببدء حدوث الجلطة الدموية، ولذلك ننصح مرضى تصلب الشرايين بالإكثار من تناول اللوز. وليس فيتامين هاء هو الوحيد الموجود في اللوز الذي يساعد مرضى تصلب الشرايين فالدراسات تشير إلى أن اللوز غني بالفايتوستيرولات والتي لها دور في خفض الكوليسترول الكلي والضار وليس فقط منع أكسدتها.

فوائد اللوز

فوائد اللوز الصحية عديدة، فهو:

- يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد على خفض الكوليسترول.

- غني بالمغنيسيوم، الكالسيوم، فيتامين E والبوتاسيوم، ولذلك يساعد على خفض ضغط الدم وتقوية العظام.

- يحسن مرونة الجلد وحتى الحالة المزاجية.

- ينصح مرضى السرطان بإدخال اللوز في حميتهم لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات، المعادن، البروتينات، الأحماض الدهنية والمواد الكيميائية النباتية، والتي قد تمنع انتشار السرطان في الجسم.

- يحتوي اللوز على فيتامينات مثل B1، B2، B3 ، E، الزنك وحامض الفوليك، المغنيسيوم والألياف الغذائية.



فوائد زيت اللوز

على الرغم من أنه ليس رخيصاً، ولكنه يعتبر صحياً جداً، فهو:

- يعيد مرونة الجلد.

- يخفف من التجاعيد والندبات.

- يجدد الخلايا، لذلك يتم استخدامه في العديد من مستحضرات التجميل كمركب رئيسي.

- تدليك الجسم بزيت اللوز يهدئ ويخفف من جفاف الجلد.

كما أن زيت اللوز له فوائد في الطعام حيث يمكن إضافة اللوز لأكلات مختلفة من المالحة إلى الحلوة، سواء كحبوب كاملة أو مسحوقة أو مطحونة، نكهته الطيبة تحسن كل طبق.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب