اللغة والكلام

تعد اللغة القاعدة الأولى للتواصل الاجتماعي. يقول ابن جني إنما اللغة أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم  لذلك فاللغة وسيلة أولى وسهلة تنقل بها أفكارك وآراءك ومشاعرك، هذه كلها تعد ضمن الحاجات اللاواعية التي تؤثر في المتكلم والتي يحركه إلى أحداث فعل الكلام كما حدده دي سوسير، إذاً حصيلة القول هي أن للغة ميزات غاية في الأهمية تتحدد في أحداث فعل الكلام، ورد الفعل أي تحرك إذا أجاز القول ما هو ساكن وبهذا نقول أنّ اللغة تتميز بالحركة أو الحياة.

إن المنطلق الوحيد لفهم اللغة هو فهم الإنسان الذي يتكلم اللغة ما دام هذا الكائن الغريب يصدر أصواتاً تحقق له غرضه الذي نوى تحقيقه، وأول مدخل لغوي متعلق بالإنسان هو علاقة اللفظ بالمعنى. لقد حسم الإنسان هذه الرابطة بين اللفظ والمعنى حينما تعلم اللغة الأم انطلاقاً من حواسه التي أكدت هذه العلاقة ولم يخلق جدلاً بخصوص صحتها أو زيفها فأصبحت الكلمات مخزونة في ذاكرته اللينة التي تسهل حفظ الكلمات وترسيخها.

إليك أيها القارئ  ما يلي: 

1. مراحل الكلام ثلاثة :

مرحلة ضخ الهواء، ومرحلة القصبة الهوائية والحنجرة، ومرحلة تحقيق الصوت في المرحلة الفمية اللسانية بحيث يلفظ المتكلم كلمات تتوزع إلى اسم وفعل وحرف في اللغة العربية و خضع لتركيب مسبق ينتج جملاً تتفاوت بين المتكلمين من حيث جودة النظم.

2. مميزات الأصوات:

1. الجهر:

وهو اهتزاز الوترين الصوتيين أثناء مرور الهواء خلالها مسبباً موجات صوتية بفعل التقاء الوترين الصوتيين  والأصوات الجهرية مثل ب د ذ ز ض ظ ... والحركات.

2. الهمس:

وهو انعدام اهتزاز الوترين الصوتيين أثناء مرور الهواء خلالهما حيث لا تنتج موجات صوتية والأصوات المهموسة مثل ت ث ح خ ف...

3. الشدة:

وهي سمة تصاحب أصواتاً يغلق المخرج أثناء إنتاجها مسبباً ضغطاً للهواء يليه انفجار والأصوات الشديدة  مثل ب د ت ط ق ...

4. الرخاوة:

وهي سمة تصاحب أصواتاً لا ينغلق مخرجها بل يتم تضييقه من قبل اللسان بحيث يمر عبره الهواء بشكل انسيابي والأصوات الرخوة مثل ث ذ ز س ش...

5. الإطباق:

وهي وضعية يتخذها اللسان حيث يرتفع أقصى اللسان إلى الحنك اللين والأصوات المطبقة ص ض ط ظ.

بقلم الكاتب


الاسم الكامل :اسماعيل شعباني الهاتف : 0607972150 العنوان : حي المحمدي حي الميلود ز 10 د 20 وجدة الشواهد المحصل عليها: الباكالوريا الاجازة في اللسانيلت الماستر في اللسانيات الهوايات: السفر المطالعة الكتابة الرسم


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

الاسم الكامل :اسماعيل شعباني الهاتف : 0607972150 العنوان : حي المحمدي حي الميلود ز 10 د 20 وجدة الشواهد المحصل عليها: الباكالوريا الاجازة في اللسانيلت الماستر في اللسانيات الهوايات: السفر المطالعة الكتابة الرسم