اللاعب كلاوديو جنتيلي

من مواليد 27 سبتمبر 1953 في طرابلس ليبيا، لاعب وحكم كرة قدم إيطالي دولي سابق. لعب مع منتخب إيطاليا لكرة القدم. قال في أكثر من مناسبة “أنه يحلم وينتظر لحظة زيارة مسقط رأسه ليبيا " التي أبصر فيها النور، وتحديدا بمدينة طرابلس عام 1953 جنتيلي بدأ مشواره مع كرة القدم كمدافع مع فريق اورونا عام 1971 الذي كان يلعب في الدرجة سي للدوري الايطالي ثم تحول الى فاريسي عام 1973 قبل ان يقضي أفضل مواسمه مع يوفنتوس الذي حقق معه العديد من الألقاب محليا ودوليا، وفي منتصف الثمانينيات قضى ثلاثة مواسم مع فيورنتينا وموسماً مع بياتشينزا قبل ان يعتزل اللعب عام 1988. وأحرز جنتيلي الشهير بقوته في الأداء خصوصا امام زيكو ومارادونا في مونديال كأس العالم في اسبانيا عام 1982، العديد من الألقاب، حيث فاز بكأس العالم مع المنتخب الإيطالي عام 1982 وفاز بالعديد مع الألقاب مع اليوفي على مستوى الدوري والكأس وكأس الاتحاد الأوروبي وكأس الكؤوس الأوروبية وكأس السوبر الأوروبي.

 

جنتيلي مع المنتخب الإيطالي

لعب جنتيلي مع المنتخب الإيطالي بمركز دفاع وسط للفترة من عام 1975 حتى عام 1984 وشارك معه في بطولة أمم اوربا لعام 1980 التي أقيمت في إيطاليا وشارك جنتيلي مع المنتخب الإيطالي في مونديال كأس العالم في اسبانيا عام 1982 وأبرز انجاز للاعب جنتيلي التتويج بلقب مونديال كأس العالم لعام 1982.

 

مدافع من طراز خاص

ويعتبر كلاوديو جنتيلي من أشهر مدافعي كرة القدم في العالم وفي المنتخب الايطالي خاصة في مونديال كأس العالم في اسبانيا عام 1982 واثبت جدارته وتميزه في مباراة المنتخبين الايطالي

والارجنتيني حيث كلف بمراقبة ماردونا ومنعه من ان يفعل اي شي في ارضية الملعب وفي مباراة المنتخب الإيطالي والمنتخب البرازيلي في البطولة ذاتها كلف جنتيلي بمراقبة النجم البرازيلي زيكو وحد من خطرته وراقبه مراقبة لصيقة

اشتهر جنتيلي بشدة بعد كأس العالم، نتيجة تألقه في مراقبة النجوم الكبار، وقدرته على الحد من خطورتهم، بسبب أسلوبه العنيف وجرأته الواضحة، لدرجة أنه كان يقول دائمًا، بأنه لا يمكن مرور الكرة واللاعب معاً، الكرة فقط هي من تمر أو اللاعب.

 

من أشهر عبارات الاعب جنتيلي

(إما الكرة ... أو اللاعب. أحدهما فقط سيمر مني.. سأقطع أحدهما بكل تأكيد.. كرة القدم لعبة عنيفة نحن هنا نقاتل لا نرقص الباليه)

 

جنتيلي ومونديال كأس العالم 1982!

كان جنتيلي مع المنتخب الإيطالي حيث قدم في بطولة كأس العالم 1982 مستوى خرافي رائع وكبير حيث كان جنتيلي أحد مفاتيح الفوز بـ تلك البطولة وذلك بإيقاف المهاجمين والدفاع عن مرمى الحارس التاريخي دينو زوف! حيث راقب مارادونا وزيكو ورومينيجة وشل حركتهم تماماً!

يذكر أنه في مباراة الدور الثاني ضد الأرجنتين ارتكب جينتيلي على مارادونا لوحده ١٦ خطأ. ٤ منهم عنيف جدا ... ونال بطاقة صفراء واحدة فقط!

‏الجزار سُئل بعد المباراة عن القوة والعنف ضد مارادونا فرد قائلاً: " أنا ألعب كرة القدم ولا ألعب الباليه فهي لعبة رجولية وليست مكاناً للراقصين"!

‏وفي المباراة التي جمعت إيطاليا والبرازيل، وكالعادة كان يخصص لجنتيلي مراقبة أفضل لاعبي الخصم وفي ذلك الوقت لا صوت يعلوا في البرازيل فوق صوت زيكو، فـ كُلف جنتيلي بمراقبته حيث كانت أول لقطة للإيطالي عرقلته للاعب زيكو ومن قساوة لعبه ومراقبته قام بتمزيق قميص زيكو في تلك المباراة!! 

 

إنجازات اللاعب كلاوديو جنتيلي مع نادي يوفنتوس

 

الدوري الإيطالي مع يوفنتوس:

74-75, 76-77, 77-78, 80-81, 81-82.

كأس إيطاليا: 78-79, 82-83

كأس الإتحاد الأوروبي: 76-77

كأس الكؤوس الأوروبية: 83-84

كأس السوبر الأوروبي: 84

 

رأي اللاعب مالديني بجنتيلي

"الكثيرون موجودون في عالمنا لإيقاف المتعة، وقليلون من يمتعونا في إيقاف المتعة، منهم كلاوديو جينتلي"

أشهر ألقاب اللاعب جنتيلي

من أشهر ألقاب كلاوديو جنتيلي.,.  الشرس، القاتل، الجزار؛ ولك أن تتخيل أن هذا اللاعب لم يتحصل على أي بطاقة حمراء في كل المباريات التي شارك بها مع المنتخب الإيطالي في كل البطولات . 

 

المصادر

جريدة البيان الإماراتية

جريدة الرياضية السعودية

الموسوعة الحرة ويكيبيديا

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب