اللاعب رفاييل نادال ملك الملاعب الترابية

رافاييل نادال بيريرا، لاعب كرة مضرب "تنس" عالمي من إسبانيا، ولد في جزيرة مايوركا الإسبانية في عام 1986، لوالده "سيباستيان نادال" صاحب شركة لصناعة الزجاج وشريك في مطعم، ووالدته "أنا ماريا" رئيسة مؤسسة خيرية.

لاحظ عمه "توني نادال" موهبته منذ كان صغيراً، فبدأ تدريبه منذ طفولته، وفاز رافاييل نادال في عمر الثامنة ببطولة لتنس الأطفال ما دون الثانية عشرة، ثم فاز مرة أخرى وهو بعمر الثانية عشرة باللقب الإسباني والأوروبي في التنس، بعد أن كثف عمه توني نادال تدريبه ودربه على اللعب بيده اليسرى رغم أنه بطبيعته يستخدم يده اليمنى.

في نفس هذه الفترة من عمره كان رافاييل نادال مولعاً ومبدعاً برياضتي كرة المضرب وكرة القدم ولكنه اضطر في النهاية لاختيار كرة المضرب والتوقف عن ممارسة رياضة كرة القدم.

في عُمرِ الثّامنة فاز َنادال في بطولةٍ إقليميّةٍ لكرة المضرب للأطفال ما دون 12 سنة، ما دفع عمّه توني لتكثيف تدريباته، وقد لاحظ عمّه أنّ رافاييل يسدّد ضرباتِه الأماميّة مستخدماً كِلتا يديه، لذلك حثّه على اللعب بيده اليسرى، لتمنحه الأولويّة في ساحة اللعب.

في سن السّادسة عشر، تأهّل نادال إلى الدّور نصف النهائيّ من بطولة ويمبلدون لفرديّ النّاشئين. ليصبح في سنّ السّابعة عشر أصغر لاعباً يصل إلى الدّور الثّالث من بطولة ويمبلدون من بعد اللاعب بوريس بيكر 

في سن التّاسعة عشر، حقّق نادال الفوز في المشاركة الأولى له في البطولة الفرنسيّة المفتوحة من عام 2005، وارتفع تصنيفه إلى المركز الثّالث عالميّاً.

  • لا يوجد أي لاعب تنس آخر في التاريخ تمكن من فعل ما فعله نادال بالفوز بلقب جراند سلام واحد على الأقل لسنوات متتالية عديدة. نادال هو لاعب التنس الوحيد الذي فاز بقلب جراند سلام واحد على الأقل لمدة تسع سنوات متتالية متغلباً بذلك على كل من بيورن بورغ، وبيت سامبراس، وروجر فيدرير، الذين فازوا بقلب واحد على الأقل لمدة ثماني سنوات متتالية.
  • يعتبر نادال اللاعب الوحيد الذي يصل لجميع نهائيات بطولات الأساتذة التسع
  • حقق رقم قياسي في البقاء في التصنيف الثاني على العالم لمدة 160 اسبوع متتالي في رابطة محترفي كرة المضرب.
  • رافاييل نادال هو الآن أصغر لاعب في العصر المفتوح والرابع في الترتيب العام يكمل عقد البطولات الأربعة الكبرى وهو في سن 24 عام فقط.
  • يملك نادال سجل 203-16 في مسيرته على الملاعب الرملية ما يقارب بالنسبة المئوية (0.927)، وهو أقل اللاعبين فقداناً للمباريات على التراب حيث في العصر المفتوح لم يستطع أحد الحصول على سجل (203-16) على الملاعب الرملية.

في عام 2008، فقد كان عاماً مميّزاً في مسيرته المهنيّة، حيث رَبِح البطولة الفرنسيّة المفتوحة مجدّداً، إلى جانب فوزه في بطولة ويمبلدون والتي تغلّب فيها على خصمه روجر فيدرير Roger Federer في مباراةٍ تُعَدّ الأطول في تاريخ بطولات ويمبلدون.

في عام 2009 حقّق انتصاره الأوّل في البطولة الأستراليّة المفتوحة وفي عام 2010 انتصر مجدّداً في البطولة الفرنسيّة المفتوحة وفي بطولة ويمبلدون، ومع فوزه الّلاحق في بطولة الولايات المتحدّة الأمريكيّة المفتوحة، أصبح اللاعب الثّاني عالميّاً الذي يتمكن من تحقيق

إنجازات والقاب اللاعب نادال

الفوز ببطولة رولان غاروس 13 مرة في الأعوام

(2005، 2006، 2007، 2008، 2010، 2011، 2012، 2013، 2014، 2017، 2018، 2019، 2020)

الفوز ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس أربع مرات في أعوام (2010 , 2013 , 2017 , 2019)

فاز ببطولة استراليا مرة واحدة في عام 2009

الفوز في بطولة ويمبلدون لمرتين في عامي 2008 , 2010

الفوز ببطولة مونت كارلو 8 مرات

فاز اللاعب نادال بالعديد من البطولات الاخرى كبطولة مدريد وروما وقطر وشتوتغارت وبرشلونة 

 

المصادر
 سطور. كوم

فرانس 24 / أ ف ب

موسوعة ويكيبيديا

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب