اللاعب الكويتي فيصل الدخيل


ولد فيصل الدخيل بتاريخ 13 أغسطس 1957م في الكويت ويعتبر واحداً من أفضل لاعبي كرة القدم في تاريخ الكويت وقد صنّفه الاتحاد الآسيوي ضمن قائمة أفضل 30 لاعبا آسيوياً في القرن مع كل من ماجد عبد الله وسعيد العويران وفهد الهريفي السعوديين ويعتبر فيصل الدخيل أحد نجوم الجيل الذهبي للأزرق خلال فترة الثمانينيات حيث شارك في كأس العالم عام 1982م بإسبانيا كما حقق لقب كأس آسيا عام 1980م وتم اختياره عضوا في لجنة الانضباط للاتحاد الآسيوي لمدة 4 سنوات من 2015م حتى 2019م.

المسيرة الكروية للاعب فيصل الدخيل

بدأ اللاعب فيصل الدخيل مسيرته الكروية بفريق مدرسته الابتدائية ثم التحق بفريق الأشبال لفريق الشباب لنادي القادسية وهو في سن الثانية عشرة وبعد سنتين انضم لفريق أشبال النادي واستمر بالتدريب معه على يد المدرب الإنجليزي رول لوبن لمدة سنة ونصف بعدها التحق بالفريق الأول للنادي واستمر لاعبا في صفوفه حتى اعتزاله ممارسة كرة القدم في عام 1989م. يذكر أن فيصل الدخيل حقق لقب الدوري الكويتي ثلاث مرات وفاز ببطولة الكأس أربع مرات.

المسيرة الكروية للاعب فيصل الدخيل مع المنتخب الكويتي

شارك اللاعب فيصل الدخيل مع منتخب الكويت في بطولات الخليج العربي في أعوام 1976م و1979م و1986م وشارك أيضا في بطولة أمم آسيا في أعوام 1976م و1980م و1984م وشارك في دورة الألعاب الأولمبية في موسكو عام 1980م وبطولة كأس العالم في إسبانيا عام 1982م وشارك في شارك في تصفيات كأس العالم 1978م، 1982م، 1986م والتصفيات الأولمبية 1976م، 1980م، 1984م، 1988م وحقق معه الإنجازات التالية:

.1بطولة كأس الخليج مرتين عامي 1976م و1986م.

2. الفوز ببطولة كأس أمم آسيا في عام 1980م.
3. المركز الثالث لبطولة لكأس أمم آسيا عام 1984م.
4. الفوز ببطولة العالم العسكرية لعام 1981م.

اللعب مع نجوم الكرة الكويتية

يعتبر فيصل الدخيل أبرز نجوم الكرة الكويتية في عصرها الذهبي وحقق معها كل العديد من الإنجازات في عقد الثمانينيات من القرن الماضي ومنها الفوز بكأس آسيا والتأهل إلى مونديال إسبانيا 1982م كما حقق مع فريقه القادسية بطولات كثيرة ولعب فيصل الدخيل مع أبرز نجوم الكرة الكويتية آنذاك وفي مقدمتهم جاسم يعقوب وحمد بو حمد وسعود بو حمد معرفي ومحمد كرم وعبدا لله معيوف وعبد العزيز العنبري وراشد البديح وعبيد الشمري وفاروق إبراهيم والحارس أحمد الطرابلسي وفتحي كميل وعبد الله البلوشي ونعيم سعد ومحبوب جمعة وحمود فليطح وجمال يعقوب وناصر الغانم ويوسف سويد وسعد الحوطي وغيرهم من نجوم الكرة الكويتية الذين لعبوا للمنتخب على فترات مختلفة.

توجهه إلى التحليل الفني

بعد مسيرته الكروية الشيقة لم يشأ فيصل الدخيل الابتعاد كثيرا عن كرة القدم حيث انتقل إلى التحليل الفني وهو اليوم من أبرز المحللين العرب الذين تتمنى كل القنوات الفضائية الرياضية التعاقد معه.
يعد الدخيل اليوم من أبرز المحللين العرب وله خبرة في التحليل الفني تصل إلى 16 عامًا تقريباً.

قالوا عن فيصل الدخيل

زاغالو أنه لاعب ذو موهبة فنية عالية أخلصت للكرة وجمعت بين الأخلاق الرفيعة والمستوى الفني الجميل فاستحق بذلك الشهرة والمجد وحب الناس.
المصادر
.1جريدة الأنباء الكويتية
.2
الموسوعة الحرة الويكيبيديا
.3
جريدة أخبار الخليج البحرينية
.4
جريدة الوسط البحرينية
.5
موقع المعرفة

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب