اللاعب العراقي ناطق هاشم

ولد ناطق هاشم عام 1960م في مدينة الصدر، وكانت بداياته عبر الساحات الشعبية فكان يمتاز بالمهارة منذ صغره ثم قدم الكثير مع المنتخبات المدرسية هناك قبل أن يبدأ مشواره الطويل مع كرة القدم من خلال أحد الأندية البغدادية كان يعرف بنادي الأمانة عام 1978م، ليمثله موسمين حقق فيهما نجاحاً جعل الفرق الجماهيرية  تفكر في ضمه إليها، ولعب ناطق هاشم لفريق القوة الجوية مطلع الثمانينيات حتى عام 1989م، وهي الفترة ذاتها التي ارتدي فيها قميص المنتخب الوطني العراقي مدافعاً عن ألوانه في بطولات عدة ترك فيها بصمات واضحة، فكان من أبرز لاعبي خط الوسط بامكاناته الفنية والمهارية التي عرف من خلالها بلقب بلاتيني العراق.

الأندية التي مثلها ناطق هاشم

لعب اللاعب ناطق هاشم للعديد من الأندية العراقية خلال مسيرته الكروية حيث لعب مع أندية الأمانة والجيش والرشيد والطيران والخطوط والقوة الجوية.

المسيرة الكروية للاعب ناطق هاشم

بدأ اللاعب ناطق هاشم في الساحات الشعبية لمدينة الصدر في العاصمة بغداد ثم لعب لفريق المدارس، وأول نادي لعب في صفوفه هو نادي الأمانة ولعب له من عام 1980م إلى عام 1983م، وفي موسم 1983 – 1984 لعب لنادي الجيش ثم انتقل إلى نادي الرشيد ولعب له من عام 1984م إلى عام 1986م انتقل بعدها للعب مع نادي الطيران، ولعب له من عام 1986م إلى عام 1991م، ولعب في موسم 1991 – 1992 مع نادي الخطوط ثم انتقل إلى نادي القوة الجوية ولعب له من عام 1992م إلى عام 1995م ليعلن بعدها اعتزاله اللعب من ممارسة كرة القدم. ومن أبرز إنجازاته مع هذه الأندية الفوز بلقب الدوري العراقي مع نادي الجيش في عام 1984م، ولقب الدوري مع نادي القوة الجوية في عام 1990م. 

المسيرة الكروية مع المنتخب العراقي


بدأت المسيرة الكروية للاعب ناطق هاشم مع المنتخب الوطني من خلال مشاركته في تصفيات كأس العالم عام 1981م ضد المنتخب القطري، وشارك أيضاً مع المنتخب العراقي في بطولة الخليج العربي السابعة في مسقط عام 1984م، وبطولة الخليج التاسعة في الرياض عام 1988م، وبطولة الخليج العاشرة في الكويت عام 1990م قبل أن ينسحب المنتخب من هذه البطولة، وشارك أيضاً في بطولة كأس العالم في المكسيك عام 1986م، ولعب ضد منتخبات البارغواي وبلجيكا والمكسيك وشارك أيضاً في بطولة الصداقة والسلام التي أقيمت في الكويت في عام 1989م، وشارك أيضاً في دورة الألعاب الأولمبية في لوس انجلس في عام 1984م وسيئول عام 1988م.

المسيرة التدريبية للاعب ناطق هاشم

بعد اعتزال اللاعب ناطق هاشم من اللعب دخل عالم التدريب وكانت بدايته مع نادي القوة الجوية العراقي ثم احترف التدريب مع نادي الرايسنغ اللبناني ودربه لعامين، ودرب أيضاً نادي صحم العماني وحقق معه نتائج طيبة حيث حل بالمركز الرابع في الدوري العماني واحتلال مركز الوصافة في بطولة الكأس، وكذلك درب نادي صور العماني وحقق معه وصافة بطولة الكأس.

وفاة اللاعب ناطق هاشم

في 26 من أيلول لعام 2004م توفي ناطق هاشم في سلطنة عمان عندما كان يقود نادي مسقط أثر تعرضه إلى سكتة قلبية، شيع إلى مثواه الأخير وجرت مراسيم التشييع في منطقة الكاظمية وبحضور رئيس وأعضاء اتحاد كرة القدم العراقي وزملائه اللاعبين الدوليين السابقين الذين عاصروه في المنتخب الوطني ونادي القوة الجوية، وعدد كبير من مشجعي ومحبي فنه الراقي وأخلاقه العالية.

الإنجازات مع المنتخب الوطني


1. الفوز بطولة الخليج العربي لمرتين في عام 1984 و1988م.
2. الفوز ببطولة الصداقة والسلام في الكويت عام 1989م.

الإنجازات مع الأندية

1. الفوز بلقب الدوري العراقي مع نادي الجيش عام 1984م ومع القوة الجوية عام 1990م.
2. الفوز ببطولة الأندية العربية مع نادي الرشيد في عامي 1985 و1986م.
المصادر
الموسوعة الحرة الويكيبيديا
صحيفة توووفة الالكترونية
جريدة الصباح العراقية
السومرية نيوز

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب