اللاعب العراقي محمد طبرة

اللاعب العراقي محمد طبرة

ولد اللاعب محمد طبرة في مدينة الأعظمية في العاصمة بغداد في 23/ 12/ 1953م.

المسيرة الكروية للاعب محمد طبرة

بدأ اللاعب محمد طبرة مسيرته الكروية لاعبًا في المناطق الشعبية في منطقة الكفاح ثم لعب في فريق تربية الكرخ تحت إشراف المدرب داود العزاوي ثم مثّل فريق الكهرباء تحت إشراف المدرب عبد الجبار فتاح ثم انتقل إلى فريق تحت إشراف المدرب يونس حسين، وانتقل بعدها إلى فريق النجدة الذي كان يدرّبه المدرب السيد عبد القادر زينل ثم انتقل للعب مع الشرطة الذي استمر لاعبًا في صفوفه حتى اعتزاله اللعب في عام 1980م بسبب الإصابة التي تعرض لها.

مسيرة اللاعب محمد طبرة مع المنتخب الوطني

بدأت مسيرة اللاعب محمد طبرة مع المنتخب الوطني في عام 1975م عندما لعب للمنتخب العسكري العراقي، وشارك أيضًا مع المنتخب الوطني في بطولة الخليج العربي الرابعة في الدوحة عام 1976م، وبطولة أمم آسيا في العاصمة الإيرانية طهران في عام 1976م.

المسيرة التدريبيَّة للاعب محمد طبرة

بدأت المسيرة التدريبية للكابتن محمد طبرة في عام 1980م عندما أشرف مع دوكلص عزيز على تدريب نادي الشرطة، وفي عامي 1984 و1985م أشرف على تدريب منتخب شباب العراق، وفي عام 1997م عمل مع السيد ناجح حمود مدرب المنتخب الوطني العراقي، وفي عام 2004م أشرف على تدريب منتخب ناشئة العراق، وفي عام 2005م عمل مع السيد عدنان درجال في تدريب نادي الوكرة القطري، وفي عام 2010م تولى تدريب نادي الشرطة العراقي، كما أشرف محمد طبرة على تدريب أندية الجيش، والطلبة، والشباب، والصناعة، والتجارة، ودهوك، والرمادي، كما أشرف على تدريب بعض الأندية في دولة قطر، والإمارات العربية المتحدة.

إنجازات اللاعب محمد طبرة

حقَّق اللاعب محمد طبرة العديد من الإنجازات خلال مسيرته الكروية مع المنتخب الوطني العراقي أو نادي الشرطة ومن أبرز هذه الإنجازات هي:

1. الفوز بالمركز الثاني في بطولة الخليج العربي بالدوحة لعام 1976م.
2. الفوز بالمركز الرابع في بطولة أمم آسيا في طهران عام 1976م.
3. الفوز في بطولة الشرطة العربية في عامي 1976 و1978م.

محمد طبرة والجيل الذهبي للكرة العراقية

لعب محمد طبرة مع لاعبي الجيل الذهبي للكرة الذهبية للكرة العراقية مثل رعد حمودي، ومجبل فرطوس، وعلي كاظم، وأحمد صبحي، وثامر يوسف، وعادل خضير، ودوكلص عزيز، وفلاح حسن، ورحيم كريم، وحسن فرحان، وحساني علوان، وهشام مصطفى، وهادي أحمد، وفاضل عباس، ورياض نوري.

أما على صعيد الأندية فقد لعب محمد طبرة مع نخبة من اللاعبين من أمثال عدنان جعفر، وعصام خليل، وقاسم محمد، وعلي حسين، محمود، وهادي الجنابي، وحسين لعيبي، وطارق عبد الأمير، وفيصل عزيز، وعدد من نجوم الكرة العراقية الذين لعبوا مع المنتخب الوطني ونادي الشرطة في عقد السبعينيات من القرن الماضي.

من أقوال اللاعب محمد طبرة:

1. المدرب اليوغسلافي "كاكا" الذي أشرف على قيادة منتخبنا الوطني في كأس آسيا التي أقيمت في إيران عام 1976م كان أضعف مدرب رأيته في حياتي.

2. يعتبر المدرب الكبير "داني ماكلنن" من أبرز وأميَّز المدربين الذين أشرفوا على تدريبي، وهو صاحب فضل كبير على محمد طبرة وهو الذي وضع قدمي على طريق الشهرة الذي أنا بها الآن.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب