اللاعب العراقي إسماعيل محمد شريف

ولد اللاعب إسماعيل محمد شريف في 17 نيسان من عام 1962م، في العاصمة بغداد، وهو لاعب كرة قدم سابق، كان يلعب في مركز خط الوسط للمنتخب العراقي.

شارك مع المنتخب العراقي لكرة القدم في تصفيات كأس العالم 1986م، لعب لنادي الشباب، والشرطة، والزوراء، والقوة الجوية، والصناعة، والكوت.

إسماعيل محمد تأثر كثيرًا في بداية حياته بالنجم الكبير هادي أحمد والذي يعتبره قدوته في الملاعب.

المسيرة الكروية للاعب إسماعيل محمد :

بدأ اللاعب إسماعيل محمد حياته الرياضية مع الفرق الشعبية بمنطقة الوشاش في العاصمة بغداد التي انطلق منها إلى نادي الزوراء في عام 1978م، حيث لعب مع شباب النادي تحت إشراف الكابتن رشيد راضي لكنه لم يستمر طويلاً مع النادي لينتقل إلى نادي الشرطة الذي كان يدربه المدرب دوكلص عزيز، ونظرًا للمستوى الذي قدمه فقد تم استدعاؤه من قبل المدرب الراحل عمو بابا للعب مع المنتخب الوطني الذي شارك في بطولة الخليج العربي لعام 1982م، وبعدها انتقل للعب مع نادي الشباب.

يذكر أن اللاعب إسماعيل محمد لعب مع أندية الشباب والقوة الجوية (الطيران سابقا) والصناعة، والزوراء، والشرطة منذ عام 1978 ولغاية عام 1995م، حيث اعتزل اللعب وتوجه إلى عالم التدريب.

المسيرة الكروية مع المنتخب الوطني :

بدأت المسيرة الكروية للاعب إسماعيل محمد مع المنتخب الوطني في عام 1982م، وشارك مع المنتخب في بطولة كأس العالم في المكسيك عام 1986م، ودورة الألعاب الأولمبية في سيئول في عام 1988م، وبطولة كأس العرب في الأردن عام 1988م، وتصفيات كأس العالم لعام 1990م، وأفضل إنجاز حققه مع المنتخب الوطني هو الفوز ببطولة كأس العرب التي أقيمت في الأردن عام 1988م.

المسيرة التدريبية للاعب إسماعيل محمد :

بدأت المسيرة التدريبية للاعب إسماعيل محمد عندما كان لاعبا في صفوف نادي الشباب، حيث قاده لاعبا ومدربا للفترة من عام 1991 إلى عام 1994م، كما عمل مدربا في المركز التطويري، ومدربا لنادي المحمودية، ومساعد مدرب لنادي الشرطة مع المدرب عبد الإله عبد الحميد، وقاد أندية كمال سليم والسليمانية بإقليم كردستان.

من أقوال اللاعب إسماعيل محمد: 

1. الفرق الشعبية هي المنجم الكبير لرفد الأندية بالنجوم الذين يشار لهم بالبنان ولها الفضل الكبير على مسيرتي الكروية.
2. يونس محمود أفضل مهاجم برز في السنوات العشرة الأخيرة.
3. عمو بابا هو من فتح لي أبواب النجومية وأنا مدين له بالكثير.
4. ندمت كثيرا على انضمامي للقوة الجوية موسم 1990م.

أحسن وأسوأ مباراة للاعب إسماعيل محمد :

1. أجمل مباراة لعبها إسماعيل محمد هي مباراة العراق والإمارات ضمن تصفيات دورة الألعاب الأولمبية في سيؤول عام 1987 م، والتي انتهت بفوز المنتخب العراقي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.
2. أسوأ مباراة له هي مباراة المنتخب العراقي ومنتخب قطر بملعب الشعب ضمن تصفيات بطولة كأس العالم في إيطاليا والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكلا المنتخبين.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب