اللاعبة الروسية ماريا شارابوفا أيقونة التنس العالمية

ولدت اللاعبة الروسية ماريا شارابوفا في 19 نيسان عام 1987م ونشأت في مدينة سيبيريا، وبعد بلوغها عامها الثاني انتقلت للعيش في مجمع سوتشي، وبعد ان أكملت عامها التاسع انتقلت مع والدها إلى مدينة فلوريدا الأمريكية لغرض التدريب على لعبة التنس في أكاديمية نيك بوليتييري في برادنتون. وفي عام 2001م بدأت مسيرتها الاحترافية في عالم التنس لتصبح فيما نجمة لامعة في هذه اللعبة.

المسيرة الاحترافية للاعبة ماريا شارابوفا


بدأت اللاعبة الروسية ماريا شارابوفا مسيرتها الاحترافية في عام 2001م، وأحرزت أول لقب لها في عام 2003م بعد فوزها إي أي جي المفتوحة للتنس التي أقيمت في اليابان. أما أول ألقابها في بطولات الغراند سلام فقد حققته شارابوفا وهي في عمر الربعة عشر حيث توجت ببطولة ويمبلدون لعام 2004م. وهي أول بطولة تحققها في مسيرتها الاحترافية.

وفي عام 2005 م احتلت التصنيف العالمي للاعبات التنس. وفي عام 2006م توجت بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس. في عام 2007م تعرضت لإصابة بالكتف منعها من اللعب والمشاركة في بطولات التنس. وفي عام 2008م عادت للملاعب رغم إصابتها وتوجت ببطولة أستراليا. في عام 2009م خضعت اللاعبة شارابوفا لعملية جراحية أبعدتها عن الملاعب وأخرجتها من أفضل لاعبة تنس في العالم ،لكن سرعان ما عادت للملاعب لتصبح ضمن أفضل عشرين لاعبة تنس في نفس العام.

أما في عام 2011م وصلت شارابوفا إلى المركز الرابع في ترتيب تصنيف لاعبات التنس. وفي عام 2012 أكملت شارابوفا تتويجها بالبطولات الأربع بعد فوزها في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة على اللاعبة سارة إيراني لتحقق بذلك كل ألقاب بطولات الغراند سلام، وتتربع على صدارة لاعبات التنس للمرة الثانية في حياتها.

وفي عام 2012 أحرزت المركز الثاني لدورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في لندن بعد خسارتها في المباراة النهائية من الأمريكية سيرينا وليامز. وفي عام 2013م عاودت إصابة الكتف شارابوفا مجددًا لتضطر للانسحاب من الملاعب لبقية الموسم الرياضي. وفي عام 2014م فازت شارابوفا ببطولة فرنسا المفتوحة للتنس. وفي عام 2015م توجهت إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة وأيضًا نصف نهائي بطولة أمريكا المفتوحة، وقبل نهاية العام نجحت في أن تحتل المركز الرابع في التصنيف العالمي.

وفي عام 2016 تم معاقبة شارابوفا من قبل الاتحاد الدولي بحرمانها من اللعب لمدة سنتين بعد اكتشافها بتناول عقاقير منشطة، ولكن ماريا بررت هذا بأن هذه العقاقير التي تناولتها كانت على مدار 10 سنوات وبشكل قانوني، ولكنها استمرت تعاطي هذه العقاقير  بعد تجريمها وتم تخفيف العقوبة بحقها إلى 15 شهراً لتعود إلى الملاعب في عام 2017م دون أن تحقق أي إنجاز يذكر.

إنجازات وألقاب ماريا شارابوفا  


لعب ماريا شارابوفا 645 مباراة خلال مسيرتها الاحترافية التي استمرت لأكثر من 18 سنة، حيث فازت في 474 مباراة وخسرت 171 مباراة، وحققت 32 لقب منها 5 ألقاب في الجراند سلام، ومن أبرز الإنجازات التي حققتها شارابوفا هي:
1. الفوز ببطولة أستراليا في عام 2008م.
2. الفوز ببطولة ران جاروس مرتين في عامي 2012 و2014.
3. الفوز ببطولة ويمبلدون في عام 2004م.
4. الفوز ببطولة أمريكا في عام 2006م.  

شارابوفا تعلن زواجها من ملياردير بريطاني


فاجأت نجمة التنس الروسية "ماريا شارابوفا" جمهورها بإعلانها الزواج من رجل الأعمال البريطاني "ألكسندر جيلكس المؤسس المشارك لصندوق رأس المال الاستثماري، وهو أيضًا المؤسس المشارك لمزاد الذي ترأسه من 2011 إلى 2018.

أعمال شارابوفا الأخرى
الأعمال الخيرية

خصصت اللاعبة ماريا شارابوفا جزءًا من أرباح مصنع الحلويات الذي تديره لبناء جمعية شارابوفا للأعمال الخيرية التي تقوم بتقديم الدعم للفقراء والمحتاجين حول العالم.

 تاجرة حلويات

قامت اللاعبة ماريا شارابوفا بإنشاء مصنع لإنتاج الحلويات، وقد صرحت أنه كان حلمًا بالنسبة إليها بسبب تشجيع والديها لها خلال التمرينات بالحلوى لذلك ارتبطت الحلوى بالنجاح بالنسبة لها.


اعتزال اللاعبة ماريا شارابوفا


أعلنت لاعبة التنس الروسية ماريا شارابوفا يوم الأربعاء الموفق 26 من شهر شباط لعام 2020م، اعتزالها منافسات كرة المضرب بعد مسيرة تصدرت خلالها تصنيف المحترفات وأحرزت خمسة ألقاب في البطولات الكبرى.
وكتبت شارابوفا: "كيف تتركين خلفك الحياة التي لم تعرفي غيرها؟ كيف تبتعدين عن الملاعب التي تدربت عليها مذ كنتِ طفلة، اللعبة التي تحبينها، التي تسببت لك بدموع وأفراح لا توصف، رياضة عثرت فيها على عائلة ومشجعين وقفوا خلفك لأكثر من 28 عاما؟ هذا جديد بالنسبة إلي، لذا اعذروني. يا كرة المضرب، وداعاً".

المصادر
موقع عرب توب

جريدة عكاظ السعودية

as عربي 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب