الكنز الأخضر

الكنز الأخضر 

بعض الطحالب مألوفة لدى بعض الناس، ولكن الكثيرون يفلون عن الطحالب بأنواعها وأهميتها الطبيّة الاقتصادية، لذا سنتناول في هذا المقال الأهمية الغذائية للطحالب وفوائدها.

ما هي الطحالب البحرية الخضراء :(Marine Green Algae) هي تعتبر من المملكة النباتية، ومجموعة متنوعة من الكائنات المائية التي تمتلك القدرة على إجراء عملية التمثيل الضوئي. غطي مصطلح «التردد» العديد من الكائنات الحية القادرة على إنتاج الأكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي (عملية الحصول على الطاقة الضوئية من الشمس لتوليد الكربوهيدرات).

المسكن الطبيعي

الطحالب البحرية الخضراء تعيش في المَواطن المائية، ومع ذلك فإن كلمة «المائية» محدودة تقريبًا في قدرتها على شمول تنوع هذه المَواطن. يمكن لهذه الكائنات الحية أن تزدهر في المياه المالحة للمحيطات والبحار، كما يوجد لدينا العديد من الأنواع من الطحالب البحرية الخضراء في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

التغذية

كقاعدة عامة، فإن الطحالب قادرة على التمثيل الضوئي، وتنتج غذائها الخاص باستخدام الطاقة الضوئية من الشمس، وثاني أكسيد الكربون من أجل توليد الكربوهيدرات والأكسجين؛ بعبارة أخرى فإن معظم الطحالب هي ذاتية التغذية (Autotroph)، أو بشكل أكثر تحديدًا ذاتية التغذية ضوئيًا (Photoautotroph) تمثل استخدامها للطاقة الضوئية لتوليد المغذيات.

أهمية الطحالب البحرية الخضراء

الطحالب البحرية الخضراء لها فوائد مذهلة لا يعرفها إلا الآسيويين.

تختلف الآراء حول المطبخ الآسيوي، فهو معروف عن استخدامه لمكونات غير معروفة كثيرا مثل الطحالب البحرية، قد يكون تناول الطحالب غير مألوف، لكن فوائدها قد تجعل الكثيرين يقبلون على تناولها بدون تردد.

تكثر الدراسات التي تتحدث عن فوائد الأعشاب الطبيعية ودورها في الوقاية من أمراض كثيرة، فضلا عن أهميتها في علاج الكثير من الأمراض. ورغم تعدد الأعشاب الطبيعية، إلا أن لكل نوع فوائده الخاصة. وتعد الطحالب واحدة من أكثر الأعشاب المفيدة للصحة، وهو ربما ما لا يعرفه الكثيرون. فإن الطحالب تعد من المكونات الأساسية في النظام الغذائي الآسيوي، فهم يستخدمونها في تحضير أطباقهم منذ آلاف السنين. أما فوائد هذه الطحالب، تعود إلى الأسباب التالية:

غنية بالمواد الغذائية الضرورية

تعد الطحالب البحرية مصدرًا غنيًا بالمواد الغذائية الضرورية، فهي غنية بالكالسيوم بنسبة أعلى من تلك الموجودة في كلا القرنبيط والملفوف الأخضر، علما أن هناك أنواع من الطحالب التي تحتوي على كمية من المعادن تفوق نسبة المعادن الموجودة في مختلف منتجات الحليب، كما تحتوي الطحالب البحرية على كمية عالية من فيتامين "B12" وحمض الفوليك، والمغنيزيوم. وجدير بالذكر أن سلطة الأعشاب البحرية غنية بالحديد وهي تفوق كمية الحديد الموجودة في اللحوم الحمراء بمعدل 25 بالمئة، كما أنها مصدر نباتي غني بالبروتينات.

غنية بالمواد المضادة للأكسدة

تحتوي الطحالب على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، فضلا عن العديد من القلويدات المعروفة بخصائصها القوية المضادة للأكسدة ما يجعلها مفيدة جدا للوقاية من السرطان، ودعم الجهاز المناعي؛ لمكافحة الخلايا السرطانية. والطحالب معروفة بخصائصها القوية المضادة للالتهابات المسببة لأمراض مزمنة، فضلا عن دورها في تأخير الشيخوخة.

أفضل مصدر لليود

تعد الطحالب البحرية أفضل مصدر طبيعي لليود، فتناول غرام واحد من اليود يكفي لتغطية الاحتياج اليومي، ولعل صعوبة الحصول على هذه المغذيات الدقيقة تدفع في كثير من الأحيان لاستخدام أملاح اليود، فاليود مفيد جدا للغدة الدرقية وصحة الدماغ.

مفيدة للقلب وتأخير الشيخوخة

من المعروف أن سكان جزر "أوكيناوا" هم من الأشخاص المعمرين، فسكان أوكيناوا معروفين بانخفاض مستوى الكوليسترول، والحموض الأمينية المضرة بالقلب. لا شك أن ذلك ليس صدفة، بل للطحالب دور مهم في ذلك، فهي من المكونات الرئيسية في غذائهم.

بقلم الكاتب


دكتوراة ميكروبيولوجي


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

دكتوراة ميكروبيولوجي