الكروشيه فن يمكن من خلاله تنفيذ قطع فنية يدوية رائعة... هدية للأصدقاء أو لـعمل مشروع بسيط

تعد صناعة قطع الملابس المصنوعة بالكروشيه، مثالاً رائعاً للحرفيَّة والإبداع، والمهارة والدقة في تنفيذ العمل اليدوي، خاصة تلك القطع التي نحتفظ بها كذكرى رائعة لأمهاتنا وجداتنا، رغم اختلاف أنواع الخيوط وخاماتها وألوانها، لكنها بلا شك قطع رائعة.

لا يحتاج تعلُّم فن الكروشيه إلى جهدٍ كبير، من الممكن تعلُّم أساسيات ذلك الفن، ثم يستطيع كل شخص ترك بصمته وأسلوبه الخاص المميَّز على القطع التي يقوم بتصميمها، ومع إضافة القليل من التطريز، يصبح العمل لوحة فنية رائعة.

هناك العديد من كتب الكروشيه، التي تهتم بسرد المبادئ الأساسية لذلك الفن، كما تتوفر مراجع تهتم بوضع صور لقطع الكروشيه مع الباترونات الخاصة بها، وفي ذلك إفادة كبيرة للمبتدئ، وكذلك من يصمم تلك القطع اليدوية بغرض تسويقها أو المشاركة بها في معارض خاصة بفن الكروشيه.

يمكن صناعة قطعة من الكروشيه في وقت الفراغ، مثلما كانت الجدّات تحتفظ كل واحدة منهن، بإبرة الكروشيه وإبر الخياطة والتطريز والتريكو، ببساطة كن يقضين وقتهن في حرفة يدوية بسيطة، بجانب رعاية الأبناء، حقًا لقد كانت كل واحدة منهن أما مذهلة.

في بداية فصل الخريف، كانت كل جدة تستعد للشتاء بصناعة القفازات، والكوفية، والشال، والبلوفرات والقبعات، ثم تكتب أسماء أولادها على تلك القطع الملبسة، وقد كان كل ابن يفتخر بتلك القطعة التي صنعتها والدته من أجله، بل يظل منبهرًا كيف استطاعت؟! كتابة اسمه على تلك القطعة اليدوية الفنية الجميلة؟!

يعتبر البعض الكروشيه أسهل بكثير من التريكو، رغم أنه لا توجد طريقة صحيحة وأخرى خاطئة لعمل أي منهما، لكن توجد طريقة صحيحة وأخرى خاطئة لعمل الغرز، ومع ذلك لو وصلت في النهاية إلى القطعة التي أردت تصميمها، فقد كنت تنتهج طريقة صحيحة من البداية، كل ما عليك هو أن تسحب حلقة من الغزل من خلال حلقة أخرى، باستخدام الإبرة.

يمكن صناعة القبعات والحقائب من الكروشيه، كما يمكن صناعة الجوارب والبلوزات بالتريكو، حيث يمكن استخدام خيوطا أرق في التريكو، وأيضا خيوطا أقل بنسبة 1/3 في حالة الكروشيه.

ويرى البعض أن تصاميم الكروشيه الموجودة في الكتب موجهة لمن يستخدمون إبرة الكروشيه باليد اليمنى، وبذلك يجد الأعسر صعوبة أثناء عمله، لكن الحقيقة أن العمل لا يتأثر عند استخدام الإبرة باليد اليمنى أو اليسرى، حيث لا تختلف الغرز أو العمل النهائي، إلا أنه عند تنفيذ مفرش دائري مثلاً يكون اتجاه عمل الكروشيه عكس عقارب الساعة لدى من يستخدم الإبرة باليد اليمنى، ومع اتجاه عقارب الساعة لمن يستخدمون الإبرة باليد اليسرى.

وختامًا فإن الكروشيه فن يدوي رائع، يمكن من خلاله تنفيذ قطع مختلفة للاستخدام الشخصي أو كهدية للأصدقاء أو في عمل مشروع بسيط يدر دخلاً على الأسرة، دون التقيد بساعات عمل خارج البيت.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب