القطط في أدبنا العربي

الأدب هو ذكرى الإنسانية. في صفحات هذه الذكرى، صور علاقة الإنسان بالمخلوقات من حوله، تلك العلاقة التي جمعت في تعبيراتها بين الخوف والذهول والحب والرحمة، لكنها تقليد وتعلم. إن أدبنا العربي وقسمه الشعري على وجه الخصوص غني بحضور الجمل والجمل والحصان والذئب والحمام وغيرها من الحيوانات التي شاركها العرب في مشاكله وطيهانه، وهذا التأمل. يسعى لتقديم صور حية للوجود الجمالي للقطط في النماذج السردية، وذلك الحضور الذي يبدو لافتًا وملحًا.

 

 

إدغار آلان بو وقطته السوداء:

 

إدغار آلان بو شاعر أمريكي وكاتب قصة قصيرة وناقد وأحد رواد الرومانسية الأمريكية. ولد عام 1809 م واشتهر بقصصه وقصائده الفظيعة، ومجموعة قصصه القصيرة (القطة السوداء) مشهورة جدًا في عالم سرد القصص، استندنا في تحليلنا إلى النسخة التي نقلت عن سعيد الانكليزي الخالد، الطبعة الثانية 1986 م، دار الآداب، بيروت.

 

ينهي إدغار آلان بو القصة (القطة السوداء) بالجملة التالية: "لقد بنيت الجدار مع وجود القطة داخل القبر". في هذه الجملة نجد المجرم والجريمة "أخذت يدي من قبضة زوجتي ودفنت الفأس في رأسها، وسقطت ميتة دون أن أعطيها عبدًا". وهناك أيضا مسرح الجريمة والشاهد، الكاشف بعين النار الوحيدة، هو القط الأسود. أراد بطل القصة تعليق القطة بعد اقتلاع إحدى عينيه، "وسُحبت إحدى عينيه عمدًا من مآخذها". قرأنا أيضًا علامات هذا المطاردة: "في تصميم ورسم سابقين، قمت بلف حلقة حول رقبتها وربطتها بفرع شجرة، وعلقتها." لكن الموت لم يستقبل القط، وهرب من المشنقة بالهروب من النار والهروب من ضربة الفأس. وضربت الحيوان الذي كان سيقتله لو ذهب إلى حيث يريد. "للعودة إلى المنزل ومشاهدة جريمة وتجسيد الولاء للمضيفة التي" لديها الكثير من المشاعر الإنسانية ... "، يرى القط بلوتو الحقيقة بعين واحدة وهو الشاهد وال دليل، ومياهه يستدعي فرقة الشرطة لتكشف عن الجثة المدفونة في الحائط، "الجثة متحللة ... تقف أمام أعين الشاهدين، وعلى رأسها القط الأسود البغيض مع فمها أحمر مفتوح وعينها النارية.

 

إن وجود هذه القطة في نسيج النص السردي هو تكثيف للدلالات الجمالية والفكرية والإنسانية ... إنها ذاكرة لا تمحى، والخيال الذي تثيره القصة ...

 

 

خمارة القط الأسود/ نجيب محفوظ :

 

في عام 1969م نشر نجيب محفوظ مجموعة قصصية بعنوان "بار النبيذ القط الأسود". تضم مجموعة القصص 19 قصة، بما في ذلك قصة تحمل عنوان المجموعة.

 

يسمى مصنع النبيذ Black Cat Winery نسبةً لقطته السوداء الضخمة، فمحب مالكه الرومي ونجيب محفوظ يجعله شخصية تشارك الفائزين السكارى بنشوة ومشاكلهم، يأكلون ويتفاعلون معهم الإحساس بالخطر وخروج الفرح، ثم تتجه إليه الأنوار. يصبح مركز الحدث والسرد والخيط الذي يقود إلى الحقيقة. كان في الأصل إلهًا ولم يغضب أبدًا. في حزنهم، تجولت أفكارهم وعادت إلى خيال الأسطورة والتاريخ.

 

صدر كتاب بعنوان: "القطة في العقيدة الشعبية وأصولها الثقافية" عن فؤاد مرسي - القاهرة 2010، خاطب فيه مؤلفه من خلال الروايات الشفوية الشعبية التي جمعها. تمثيلات هذا الحيوان في المخيلة الشعبية المصرية.

 

يشير مؤلف مقدمة هذا الكتاب الأستاذ خيري بشارة إلى تاريخ القط في الحضارة الفرعونية القديمة. لقد ترك أثرًا كبيرًا على وعيهم وثقافتهم حيث أصبح لهم مرتبة الآلهة، وأقام هذا الحيوان لنفسه دولة داخل الوعي المصري وشغل موقعًا. عظيم لدرجة أنه ارتبط بعشرات المعجزات والحكايات الخارقة للطبيعة ...

 

 

هرة ذو النون أيوب/ الكوجكا/ الأنثى:

 

نشر الروائي العراقي ذو النون أيوب (أبو هريرة .. وكوجكا) رواية روائية بصيغة خيالية. وهو من رواد القصص القصيرة والروايات في العراق من مواليد الموصل عام 1908 م. تتقلب معه الحياة في خلافاته السياسية والفكرية والعاطفية: يتنقل بين العديد من المدن ويستقر في (فيينا) مع زوجته (Uelaida von Rushkova)، التي يحب أن يطلق عليها اسم "kojka"، وهذا يعني القط. ويطلق على نفسه: أبو هريرة الموصلي المتوفى عام 1988 م. يقدّر قارئ هذه الرواية أو هذه السيرة الكآبة التي يفيض بها الراوي ببطلته التي ستكون كوجاك فقط.

 

 

قطيطة محمد الصباغ وشعرية السرد:

 

قراءة أدب وكتابات محمد الصباغ هي غرق في متعة شعرية مذهلة، وسير في غابة الخيال. وفتنة بالفراشات ولسان اللسان. نجد في كتاب "اختيارات أدب محمد الصباغ" طبعة 1980م بالمغرب، والذي احتوى مختارات من كتب الصباغ الأدبية، نصين يرتبطان ارتباطا وثيقا بمؤلفاتنا. الموضوع، ومعا مقتطفات من كتاب: "أندله" الذي نشر عام 1975م ووسم الصباغ بقصة طفولة، النص الأول بعنوان: ميوا، وهي قصيدة جامحة، شعرية. قصة واحدة تتحرك، والنص الثاني بعنوان "The Meow Sin هو نبات من الحروف. إنه مثل النوع السابق، ولكنه بالأحرى مكمل.

 

يتتبع الصباغ وصفه وخياله على شكل قطة: "ومواء قطة جميلة، لها عينان قويتان تنثران بهاء مجدها. نضارة ورشاقة ... شعرها من طلقة صفراء ناعمة كأنها صادرة عن ميسا كروان ... "وحركاتها:" وعندما تجلس تكتب ذنوبها على الأرض كعلامة. سؤال: "؟ - انتفاخ وتمدد وتشنجات حول الأنف والفم الزغبي ... ": الصباغ رسام ومصور لامع، الصوت السردي يحيي بكل طاقته حدثا، عاطفة، حركة، العاطفة والمعنى ... في تركيبة جمالية رائعة.

 

القصص عبارة عن تصوير لصداقة فخمة بين الفتاة الصغيرة والقط، مياو، وإضفاء الطابع الإنساني على هذا الحيوان الرائع والرائع.

 

وعندما ذكرنا أن النص الثاني هو استمرار للنص الأول، فإنه لا يأتي من وجود اسم القطة مواء في كلا العنوانين، بل يأتي كمتابعة للصورة التي بدأ بها الكاتب. القصص المبكرة، التي تمثل الشكل والحركة، يتم التركيز على حركة الذيل، التي صنعها الصباغ مختبراً للأحرف، وربط هذا الكائن بالكتابة وإيحاء قدرته. وعن الإبداع الذي يذكرنا بقصيدة القطط تشارلز بودلير ودلالاتها المتألقة، يقول الصباغ: "ومواء، جالسة مثل تلميذة مهذبة ممتلئة بوجهها، تحدق في مختبرها الرائع. من الرسائل المعلقة من خطيئته ".

 

قال محمد الصباغ: "الطاووس لا يترك ريشه بالخداع والاعتزاز إلا إذا رأى قوس قزح في السماء". لا شك أن ما جعل هذا الإبداع السردي يضخم بالشعر، إلا لأنها رأت الإلهام لهذا القوس.

 

 

قطط رواية" المباءة" لمحمد عز الدين التازي:

 

تعامل مع هذه الرواية ذات القوام الكثيف والمثمر بألوان شعرية وتاريخية وأسطورية وقانونية وخيالية. رحلة خصبة. ومع ذلك، فإن الحوار مع هذا الإدراك السردي سيقتصر على مكون واحد، وبالتالي سنحاول مراقبة تمثيلات القطط ووجودها الرمزي والجمالي في كيان هذا الهيكل السردي المثبط.

 

- قطط ترافق بطل الرواية قاسم الروضاني في عزلته في قبر الولي سيدي علي بوغالب في باب الفتح قرب مقيمرة الدوم التي يرسمها على صدره وذراعيه. يعتبره قاسم قومه ونساءه وفحوله، وله أفضل شواهد القبور التي ينقش عليها بإزميله أسماء الموتى. تبارك على ظهرها، وتستحق أن تدفن عند موتها وأن يكون لها قبور وشواهد. القبور هي قبور القطط والناس، وقاسم بطل الرواية يرافق القطط إلى ضريح الولي سيدي علي بوغالب في فاس. قاسم هو كاتب شواهد القبور التي نحت رخامها أسماء الموتى، لكنه يرى القطط كقلوب حية تتقاسم الفضاء، والقطط (هم قومه، وهو زعيم أهل القطط). لذا فهو يحب أسماء قططه، إنها رومي شنايدر. إنها نقرتي وهي كليوباترا. قال له جعفر وميمون. سامية جمال ونعيمة عاكف. نتذكر العديد من الأسماء التي أطلقها إليوت على قططه في كتابه المخصص للقطط - ولديه اسمان شريفان، عربي وبربري وفارسي، سواء كانا من الديانة اليهودية أو المسيحية أو الإسلام. منها قط هندي، العديد من القطط الإيطالية، واحدة من النمسا، وأخرى من الدنمارك، وأخرى من هولندا، وأخرى صينية. تعيش بينهما بسلام.

 

يتم توظيف الخيال الشعبي الذي يتخيل القطط وهي تقوم بالحج إلى بيت الله الحرام في عيد الأضحى "حيث تخشى القطط رؤية الدم فتغيب في مكان ما ..." كما أنها تختفي في اليوم السنوي لختان أبناء الفقراء في المرقد وأثناء الاحتفال بموسم الولي والقاسم يتمنى قططه أن تراه في المكان الذي هرب فيه، حتى يهرب معهم !!.

 

- قاسم أمير القطط وحاكم إمارته، في هذه العزلة المجنونة، عزلة المجذوب، يريد قاسم إطعام شعبه، ويفكر في فطوره ويقدم لهم اللحوم الخالية من الدهون، أي، يقول أروع وأحلى ربع خروف يقطع الجزار قطع صغيرة عندما يتفاجأ جدا. بدلا من ذلك، ينضم إلى القطط في حفل الختان عندما يسرق الوعاء المليء بجلود الأطفال الذكور ويخرج إلى فناء الحرم مع الحوض بيده، ليفرغ ما يوجد للقطط. ..

 

عندما تشرب فكرة ذبح القطط يقاومها قاسم. يكتشف السفاح الذي يسكن كيانه ويقتله، ويعد بقتل كل الشر الذي يمكن أن ينشأ فيه، ويقرر شراء اللحوم لإطعام قومه وقططه، وفي هذا الحوار مع قاسم مع نفسه. نكتشف بعدا سياسيا واجتماعيا عمقا بالكلمات الغاضبة التي يوجهها للقطط التي لا تعمل. "ابحث عن عمل، وإذا لم تجده في المؤسسات العامة، فقم بإنشائه بنفسك، وفحول، توقف عن ذرية، لأن المرء يلد عشرة، وبعد أيام ستصبح واحدًا. مليون قطة ستعيش جميعها في هذا الفناء الذي يغطي ثلاثمائة متر.

 

يتخيل قاسم جنازته التي لم يؤدها أحد "إلا قوم القطة، وقد أصبح مقطوع الرأس، والتابوت يرفع وحده في الفراغ، ويذهب من نفسه إلى الساكن، والقطط وحدها تمشي. بعده." تنتهي الرواية بمشهد مغادرة قاسم الضريح للأبد. وتتبعه القطط في موكبهم المجيد وهو يرتدي ملابسه المصنوعة من حبر اليوشيا والزعفران. يلف الروضاني نفسه بالكتابة، حتى يلتقي بصورته الغريبة بزوجته رقية وابنته منيرة في رأس الشراتين، أحد أزقة مدينة فاس القديمة.

 

 

قاطوط جمال بوطيب:

 

"Daze and Winter Begins" عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة جدًا، وهي الفصل الرابع من قصص الطفولة. نيتنا قصة الفتوى. له نمط رمزي ... موحي يجبرك على إنشاء أدلة ثلاثية لا معنى لها - ربما - إلا إذا كنت أعرج في ثلاث طبقات دلالية. إحداها طبقة الحب، ثم طبقة العمل الجماعي والوعي، ثم طبقة البعد النقدي .. ووصف الدكتور عبد العاطي الزياني: "القصة القصيرة جدا هي دفقة". شديدة تعبر عن لحظة عاطفية أو واقعية أو خيالية ".

 

وللقط في هذه القصة عدة صور: "غاضب - متطرف - عاشق - ثوري - إمام منافق.

 

نميز القاعدة بصيغة قطوت. كوجر. في هذه القصة، "يرسم كاتب لوحة ساخرة عن الصراع الطبقي والاجتماعي بين الفصائل والشرائح المتعارضة تاريخيًا في شكل استعاري بين أقدم الأعداء في التاريخ: بين القط والفأر".

 

يقرأ الزياني القصة كاشفاً ما في جسده وبنائه من نفس الحجاجي والحوار المسرحي.

 

 

قطة ليلى بعلبكي:

 

الرعد يبتلع كل الأصوات على الأرض .. ص. 58

 

كانت رشيقة ومتألقة.

 

 

قط الروائي الألماني غونتير غراس: (1927-2015م):

 

رؤية غراس الشخصية والإنسانية ومنظوره الأخلاقي وأسلوبه الفريد وما يميز كتاباته من حيث الخيال والسخرية اللاذعة وتعدد مواهبه ... كل هذا يجعله علامة فارقة في خلق السرد (جائزة نوبل 1999). ومن أشهر أعماله "القط والفأر" و "سنوات الكلب" و "مذكرات الحلزون" و "التاريخ الكامل" ...

 

العديد من المخلوقات تتوج رواياته: القط، الفأر، الكلب، الكارب / نوع من الأسماك.

 

والقط في رواية "القط والفأر"هو مجرد رمز للحياة المتوترة "واكتشافه ضخامة الأفكار التي يؤمن بها كثير من أبناء جيله".

 

في هذه الرواية ضاعت له رسائل ومذكرات الراوي ... ربما ذاكرته المنكوبة.

 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية