الفيلم الوثائقي "أبكالبيس".. ضع الحرب العالمية الأولي بين يديك

 الحرب The War كلمة من ثلاثة أحرف في اللغة العربية وايضا في اللغة الإنجليزية، ثلاثة أحرف تعني الكثير والكثير، ثلاثة أحرف ترمز الي الدمار والموت والخراب.

اقرأ ايضاً الفيلم الوثائقي "جانيس ولوسي".. شاهد إعلان الفيلم الآن

لماذا قامت الحرب العالمية الأولي؟

احيانا ما تكون الحرب سببا في الدفاع عن الوطن والارض كما كان في الكثير من الحروب مثل حرب أكتوبر المجيدة، فالحرب تكون ما بين طرفين طرف يهجم ويستولي على الحقوق وطرف يدافع عن حقه وأرضه وعرضه، تعددت الحروب والنتيجة واحدة وهي الدمار،ونحن هنا بصدد التحدث عن فيلم "ابكالبيس" الذي يتناول الحرب العالمية الأولي؟

تسمي في بعض الكتب ومن قبل بعض المؤرخين "الحرب العظمي" وهي الحرب التي ظن أن بعدها ستنتهي كل الحروب.

ودعونا ننوه هنا ان أسباب الحرب العالمية الأولي كانت ولازالت مبهمة للجميع، ولكن بعض المؤرخين سعوا لذكر سبب مباشر لتلك الحرب وجدوا أن سبب قيام الحرب العالمية الأولي هو اغتيال "فرانز فرديناند" وزوجته "صوفي دوقة هوهنبيرغ" وفرانز هو ولي عهد النمسا في ذلك الحين وكان الابن الأكبر الدوق "كارل لودفيغ".

ولكن هل يعقل أن تقام حرب تستمر 4 سنوات بسبب اغتيال شخصين فقط. فقد قامت الحرب العالمية الاولي في 28 من يوليو عام 1914 وانتهت في 11 من نوفمبر عام 1918.

اقرأ ايضاً فيلم وثائقي بعنوان " ثورة الأعمال الصغيرة ".. ريادة الأعمال والعمل

هل اغتيال "فرانز" سبب مباشر للحرب؟

واغتيال "فرانز" اعتبره البعض سبب مباشر ولكن البعض الآخر يرجع السبب الي ظهور قوي عظمي جديدة تغير قوي الموازين بشكل ملحوظ، فظهرت اليابان وامريكا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا وهم قوي صناعية كبري.

وألمانيا على وجه الخصوص كانت لديها كميات هائلة من الفحم وهو عنصر أساسي في الصناعة العسكرية وبهذا بدأت الصناعات الألمانية في الازدهار والانتشار في مناطق متعددة في العالم.

مما ادي إلى تراجع معدل انتشار وازدهار الصناعات البريطانية ومنها بدأ الاقتصاد البريطاني في التراجع، فاشتد النزاع بين بريطانيا وألمانيا مما جعل هذا سببا من أسباب الحرب العالمية الأولي.

اقرأ ايضاً فيلم وثائقي "أحاجى التاريخ".. مهووس القنابل مفجر الجامعات و الطائرات

سبب آخر لاندلاع الحرب العالمية الأولى

وذهب البعض إلى سبب آخر تسبب في اندلاع تلك الحرب وهو التفوق الاستعماري لبعض الدول مثل بريطانيا وفرنسا، على حين تمتلك كلا من اليابان وامريكا والمانيا مستعمرات قليلة جدا مقارنة بهم.

وكانت أهمية تلك المستعمرات ترجع كونها اسواق تبيع فيها الدول الكبري ما تنتجه وايضا كانت تلك المستعمرات بمثابة المؤن أو مصدر للمواد الخام اللازمة للصناعة.

و أيضا من أسباب قيام الحرب هو سياسة الأحلاف التي كانت تقوم الدول الكبري في ذلك الوقت، فهذا جعل الدول في كل حلف تنظر إلى دول الحلف الآخر بشكل عدائي وهذه الأحلاف وتلك العلاقات تسببت في قيام الحرب، سوا هذا أو ذاك فقد قامت واندلعت الحرب وأدت إلى خراب ودمار لم يشهده العالم من قبل.

من هم أطراف الحرب العالمية الأولي

دارت الحرب العالمية الأولي بين "دول المحور" وهو مصطلح أطلق على الإمبراطورية الألمانية (كانت ألمانيا في ذلك الوقت إمبراطورية) والإمبراطورية النمساوية ومعهم الدولة العثمانية ومن يتبعهم من دول في ذلك الوقت.

وبين "الحلفاء" وهو مصطلح أطلق على مجموعة الدول فرنسا وبريطانيا وامريكا والدول التابعة لهم أيضا.

وضع الوطن العربي قبيل اندلاع الحرب العالمية الأولي

قبيل الحرب العالمية الأولي كان الوطن العربي ما هو إلا مستعمرات تابعة للدول الكبري، فكانت الجزائر وتونس والمغرب والصومال وموريتانيا وجيبوتي تابعين لفرنسا، وليبيا كانت تابعة لايطاليا، وكانت مصر وجنوب شبة الجزيرة العربية تحت سيطرة بريطانيا.

أما ما تبقي من شبة الجزيرة العربية والشام والعراق والحجاز تحت سيطرة العثمانيون، أما منطقة نجد في شبة الجزيرة العربية كانت تابعة لأبن رشيد وابن سعود.

عانت دول المشرق العربي من استبداد العثمانيين وضعفهم وعدم قدرتهم على إدارة البلاد، وبالتالي تدهورت الأحوال بين العرب والعثمانيين وبدء النزاع بينهما واشتد هذا النزاع بعد اندلع الحرب وخاصة بدخول العثمانيين في حلف الإمبراطورية الالمانية.

فور اندلاع الحرب العالمية تلقت الدول العربية وعودا عديدة من بريطانيا بالاستقلال ولكن إذا شاركت تلك الدول في الحرب، وبالفعل ثارت الدول العربية ضد الدولة العثمانية التي كانت تحارب ضد وتمكنوا من طرد العثمانيين من المشرق العربي كله ولكي ينصدم العرب بأكاذيب بريطانيا خاصة ودول الحلفاء بوجه عام، وقامت دول الحلفاء بفرض انتدابها على دول المشرق العربي بعد معاهدة"سايكس بيكو".

لكل حرب خسائرها

انتهت الحرب عام 1918 ولكنها خلفت وراءها تسعة ملايين قتيل (نعم الرقم صحيح وكما قرأته) أغلبهم روس يليهم الألمان وبعدهم النمساويين والامريكان والايطاليين والفرنسيين والبريطانيين، تلك الخسائر البشرية.

أما للخسائر المادية فقد دمرت محاصيل ودمرت البنية التحتية للكثير من الدول، بل إنه دمرت مدن بأكملها، وتراجعت الحركة الصناعية في جميع الدول المشاركة في الحرب.

وهكذا استيقظ العالم بعد 4 أعوام من الحرب على الدمار والخراب وسعي العالم للسلام وتفادي الحروب بعد ذلك لأن الخسائر لم تكن هينة بالمرة وكان هذا حتى قيام الحرب العالمية الثانية.

 

 

 

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..