الفقر والفقراء

الفقر هو عدم قدرة الشخص على إعالة نفسه وعائلته وعدم قدرته على تحصيل الحد الأدنى للمعيشة، والفقراء هم الأشخاص الذين وقع عليهم الفقر.

قيل ما أقبح الفقر وما أجمل الفقراء خلقنا الله سبحانه وتعالى متفاوتين في كل شيء حتى في ممتلكاتنا وأموالنا فمنا الفقير ومنا المتوسط ومنا الغني، فلولا مرارة الفقر ما شعرنا بحلاوة الغنى، ولولا حلاوة الغنى ما شعرنا بمرارة الفقر. بلغ عدد الفقراء حول العالم حوالي 736مليون نسمة نصفهم تركز في خمسة دول وهي الهند ونيجيريا والكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وبنغلاديش حسب حصيلة عام 2019.

إذا أردت أن يحبك الله أحب عباده الفقراء، فالفقراء هم أحباب الله .ما أجمل الفقير حينما يبتسم وكأن الحياة وصعوباتها تلاشت شيئاً فشيئاً! عندما ترى فقيراً رغم سوء حظه يبتسم ستدرك بساطة الأمور التي تحسبها معقدة، عندما يضحك الفقير ترى النور في عينيه رغم ثيابه البالية وحذائه الرث، سوف ترى وكأنه عالماً بالحياة يعلمك، كأنه يرتدي البذلة والحذاء الخاصة بالبروفيسور. تعلم من الفقراء تعلم أن الله إذا أحب عبداً إبتلاه، لهذا أخبرتكم أن الفقراء هم أحباب الله. 

لا ننسى أن الرسل مروا جميعاً بمرحلة الفقر أيضاً الرسول، وثابته فالرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته كانوا يربطوا الحجارة على بطونهم من شدة الجوع لكنهم كانوا أغنى أغنياء العالم بأخلاقهم ومعتقداتهم وأفكارهم ودينهم الدين الاسلامي الحنيف. مهما خسرت في حياتك إياك أن تخسر أخلاقك كن فقيراً حارب الفقر المدقع حتى لو لم تجد ما تأكله أو ما تشربه حتى لو لم تجد ما تواري به عورتك لا بأس، لكن إياك ثم إياك أن تكون الفقير بأخلاقه. كن الفقير بماله والغني بأخلاقه سيغنيك الله عما سواه.

وفي النهاية كلنا عباد فقراء لله سبحانه وتعالى، وهو الغني وحده لا إله إلا هو. 

 

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

نبذة عن الكاتب