الغذاء الصحي للمرأة الحامل

تعتبر زيادة الوزن أثناء الحمل من أولى علامات الصحة الجيّدة، ويعتمد عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تستهلكها المرأة الحامل على وزنها قبل الحمل، وتجدر الإشارة إلى أن زيادة الوزن يجب أن تكون باتباع نظام غذائي صحي كما تجدر الإشارة إلى أن فقدان الوزن أثناء الحمل يؤثر سلبا على صحة الأم والجنين.

ما هو الغذاء الصحي الذي يجب على الحامل أن تتناوله خاصّة في الشهور الأولى؟

إن اتباع نظام غذائي صحي متوازن أثناء الحمل لا يعني تناول الكثير من الطعام، فإذا كانت الأم ذات وزن طبيعي ولا تعاني من نقص في الوزن، فهي لا تحتاج إلى سعرات حرارية إضافية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وفي الحقيقة أثناء الحمل لا يوجد مزيج سحري من الأكل الصحي، بل إن المبادئ الأساسية للأكل الصحي للمرأة الحامل هي نفسها مبادئ الأكل الصحي لجميع الناس وتتمثل في:

1. تناول الفواكه والخضروات بكثرة فهي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن كالحديد وحمض الفوليك.
2. تناول الحبوب الكاملة.
3. تناول البروتين الخالي من الدهون.
4. التركيز على الدهون الصحية، والتركيز على الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة كالأوميغا 3.
5. الابتعاد عن الوجبات السريعة، والحلويات، والأطعمة الغنية بالسكر.

وهذا النظام يحتوي على عناصر غذائية مهمة جدا للمرأة الحامل وجنينها ونذكر منها:

1. الكالسيوم: يلعب الكالسيوم دوراً رئيسياً في بناء عظام وأسنان الطفل، كما أنَّه يدخل في وظائف الجهاز العصبي والدورة الدموية وتكوين العضلات.

2. فيتامين د: يساعد فيتامين د على بناء عظام وأسنان الطفل، وتعزيز قوتها.

3. البروتين: يلعب البروتين دوراً رئيسياً في نمو الطفل طوال فترة الحمل.

4. الحديد: يساعد الحديد على الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وتحتاج المرأة الحامل إلى كمية مضاعفة منه مقارنة بالنساء العاديات. 

5. حمض الفوليك: يساعد حمض الفوليك المعروف بفيتامين ب9 على تقليل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، والتشوهات الخطيرة في الدماغ والحبل الشوكي عند الطفل. 

وختامًا يجدر بنا تنبيه الحامل على اجتناب بعض المأكولات الذي قد تحتوي على بكتيريا ضارّة كاللحوم غير المطبوخة جيدًا والأجبان المصنوعة من الحليب غير المبستر. 

عدنان متخرج من المعهد تخصص محاسبة و تسيير و أحب القراءة و كتابة المقالات النافعة .

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

عدنان متخرج من المعهد تخصص محاسبة و تسيير و أحب القراءة و كتابة المقالات النافعة .