العين والعيون والأعين

العين ... والعيون .. والأعين .

العين مفردة تجمع على أعين وعيون وأعيان وعينات وأعينات ، وإليك تفصيل جميع ما سبق ..    

فلقد شاع الخطأ حتى أصبح من كثرته كـأنه الصواب، فالعين المبصرة نجمعها على عيون، مثل: ما نقوله دائما طبيب عيون ،  لكن الأدق والأصوب أن تجمع على: أعين. والقرآن هو الفصل وهو الأبلغ ومنه أخذت قواعد اللغة ..

فلقد وردت كلمة ( أعين ) جمعا في القرآن الكريم اثنتان وعشرون مرة ، ولم يرد هذا الجمع إلا بمعنى العين المبصرة فقط، مثل : ولهم أعين لا يبصرون بها - يعلم خائنة الأعين - وتلذ الأعين - قرة أعين - فإنك بأعيننا - تجري بأعيننا - ترى أعينهم تفيض من الدمع - الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري .... وغيرها.

ووردت كلمة ( عيون ) في القرآن الكريم عشر مرات بهذا الجمع لكن بمعنى واحد فقط وهو عين الماء، مثل : إن المتقين في جنات وعيون - كم تركوا من جنات وعيون. - وفجرنا الأرض عيونا - ....وغيرها.

والعين عضو وجهاز الإبصار في الإنسان والحيوان والحشرات والزواحف والديدان والعناكب والنحل والصراصير والنمل بأنواعه والعصافير والبراغيث والجراد والقمل والضفادع والطيور والأسماك، ولكل هذه الكائنات عين أو اثنان أو أكثر ومنها العيون البسيطة والعيون المركبة، والعيون البسيطة ذات سطح مقعر واحد مستقبل للضوء كما في الأسماك والطيور والثدييات، والعيون المركبة تضم عددا من العدسات محدبة فردية، حيث تمكن الكائن الحي من الرؤية بأكثر من زاوية كالحشرات والقشريات.

والعين ينبوع الماء التي تتفجر من الأرض وجمعها عيون، والعين أهل البلد أو أهل الدار وكبار القوم والجمع أعيان والعين الجاسوس ورئيس الجيش وطليعته، والعين ذات الشيء ونفسه وهي تأتي للتأكيد، تقول: سلمت على الرئيس عينه أي نفسه ..

  والعين النقد وهي مقابل الدين، تقول اشتريت بالعين لا بالدين، والعين كل شيء حاضر أمام عينك كما نقول في المثل : ليس بعد العين أين .. ولا تطلب أثرا بعد عين والأول بمعنى ليس بعد المشاهدة والرؤية العينية سؤال والأخير يضرب لمن ترك شيئاً يراه ثم يتبع أثره بعد فواته .

ونقول له عين ناقدة : أي لديه بصيرة صائبة ، وسقط من عينه فقد احترامه ومكانته وقرت عينه فرح وابتهج ، وقرير العين مطمئن.. وأصابته عين أي الحسد .

والعين هو الحرف الثامن عشر من الأبجدية العربية وجمعه عينات ، والعين ، هو معجم للخليل بن أحمد الفراهيدي .. والمعجم عبارة عن مؤلف يضم مفردات وجذور اللغة العربية مرتبة ترتيبا معينا ويضم كم كبير من مفردات اللغة مقرونة بشرحها وتفسير معانيها واشتقاقها وبيان مفردها أو جمعها، وشواهد تبين مواضع استعمالها مرتبة ترتيبا خاصا إما على حسب ترتيب حروف الهجاء أو حسب مخارج الحروف حيث يبدأ من الحروف التي تخرج من أعمق الحلق تليها حركات اللسان ثم الحروف الشفوية أي التي تنطق من الشفتين وهذا ما فعله الخليل وسمي الخليل معجمه بالعين لأنه يبدأ بأعمق حرف يخرج من أعمق الحلق .

والعين من أهم المدن التابعة لإمارة "أبو ظبي " بدولة الإمارات العربية ، وعين الصيرة منطقة بها عين ماء متدفقة بمنطقة مصر القديمة .

وعين الحياة يقال أنها العين التي شرب منها الخضر الذي صحبه موسي في رحلة التعلم "تعلم الصبر"، ولكن الراجح أنها أسطورة تجدها في كل الثقافات العالمية كتعبير عن حلم الإنسان في الخلود والبقاء وهذه الرغبة الدفينة في عمق الإنسان بدأت مع أبينا آدم جين وسوس له الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ..

وعين جالوت موقعة تاريخية وقعت بسهل عين جلوت في فلسطين انتصر فيها المسلمون على المغول والتتار بقيادة سلطان مصر سيف الدين قطز في 25 رمضان 658 هـ 3 سبتمبر سنة 1260 م ..

وعيون الشعر هي من القصائد المميزة عند النقاد ، وفي الْقَانُون: القانون الإسلامي الشرعي: الحق العَيْنِي هو الحق المتعلق بالمَال ونقيضه الحق الشخصي، وفي عِلْم ٱلشَّرِيعَةِ:    فرض العَيْن: هو الفرض الذي يجب أن يؤديه الشخص بعينه (أي بنفسه) ولا يغني عنه أن يؤديه أحد آخر؛ ونقيضه فرض الكفاية. فصلاة الظهر فرض عَيْن وصلاة الجنازة فرض كفاية. إذا قام به البعض سقط عن الأخرين ..

وعن الإبرة ثقبها وعين العفريت هي بؤرة الإعصار ومركز العاصفة  أما عين الجمل فهو نوع من المكسرات ..

أما أطباء العيون والجزارون فيطلقون على العين الجوهرة .. ربما لأنها أغلى ما يملك الإنسان .. لكن بالنسبة للجزارين ، فلا أدري لماذا أطلقوا عليها الجوهرة ؟  

 السلام عليكم .. بقلم أ. عبد الشافي أحمد 

بقلم الكاتب


معلم خبير


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب