العناية بالشعر المتقصف

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، فهذه المقالة ستذهلك! لماذا؟ لأنه سيمنحك دليلاً كاملاً حول كيفية الحفاظ على جمال شعرك وتقليله أدناه حطمها، ولكن قبل أن نفعل ذلك سوف نكرّر ونذكرك بأسباب تقصف الشعر حتى تتمكّني من فهم الموضوع بشكل كامل:

أسباب تقصف الشعر

  1. الاستحمام المفرط: كثرة الاستحمام بالشعر يمكن أن يؤدي إلى فقدان المواد الدهنية والأملاح، التي تحمي بدورها، وتؤدّي دورًا مهمًا في حماية الخصلة من التلف والكسر.
  2. عدم شطف الشعر يمكن أن يؤدي إلى تقصف الشعر: بعد غسل شعرك بالشامبو وعدم شطفه بالماء النقي، يمكن أن يؤدي إلى تكسر الشعر بمرور الوقت.
  3. يمكن أن يتسبب استخدام الفرشاة الخاطئة في تقصف الشعر: يمكن أن يتسبب تمشيط الخيوط بمشط غير مناسب لنوع شعرك في تكسر الشعر وتكسر الشعر بمرور الوقت.
  4. الإفراط في استخدام المواد الكيميائية يمكن أن يسبب تكسر الشعر: الإفراط في استخدام المواد الكيميائية يمكن أن يسبب تكسر الشعر.
  5. يضعف البروتينات في الشعر ويسبب تلف الشعر وتقصفه.

روتين العناية بالشعر المتقصف

  1. بلسم مناسب لمنع تقصف الشعر: إذا كان شعرك تالفًا، فابحثي عن مكيّفات تحتوي على بروتينات تعيد بناء الشعر التالف والمكسور وتنعيمه وترطيبه، تأكدي أيضًا من اختيار مكيف يحتوي على العناصر الغذائية مثل البروتين والزيوت.
  2. تجنبي تجفيف شعرك بالمنشفة لمنع تقصفه: لا تجففي شعرك بالمنشفة بعد غسله لأن ذلك قد يتسبب في تكسر الخصلات. اتركي الشعر يجفّ في الهواء والتصفيف.
  3. لا تربطي شعرك بإحكام شديد لمنع تكسر الشعر: تجنبي ربط شعرك بإحكام شديد، لأن ذلك قد يتسبب في تكسر الشعر بمرور الوقت بسبب تكسر بعض الخيوط. انتبهي لمدى شد ربطة الشعر بشدة، لأن ذلك قد يتسبب في تساقط الشعر وتكسره، مما يجعله أكثر عرضة للتلف. عند استخدام المشط، ابدئي من الجزء السفلي من الخصلة وشق طريقك لأعلى.
  4. اختاري الفرشاة المناسبة لمنع تقصف الشعر: عند اختيار الفرشاة المثالية لفك تشابك شعرك، يجب مراعاة العديد من العوامل: حجم الفرشاة لشعرك، وشكل أسنانك، والمواد المصنوعة منها. ليس مثل الفرش المستديرة التي تجعل عملية فك التشابك تعمل مشط واسع الأسنان مصنوع من الخشب يساعد على التخلص من العقد بسهولة. لكن إذا كان شعرك مجعدًا، يجب أن تمشطيه بشعيرات نايلون ناعمة وناعمة، والتي تحمي الشعر السميك أو الهش من التكسر والكسر، أو تستخدمي فرشاة ذات شعيرات متباعدة ومجوفة لتسريع عملية التجفيف. إذا كان شعرك كثيفًا، فمن الأفضل استخدام فرشاة أسنان ناعمة متباعدة جيدًا حتى لا تعلق خصلاتك بالفرشاة. إذا كان شعرك رقيقًا وخفيفًا، استخدمي مشطًا خشبيًا واسع الأسنان أو مطاطيًا أو فرشاة مسطحة بنفس حجم أسنانك. كما ننصح باستخدام فرشاة مصنوعة من مواد طبيعية تمامًا، حيث تتميّز بأسنان مرنة وناعمة، مما ينتج عنه شعر أكثر كثافة.
  5. تجنبي مجففات الشعر ومكواة تجعيد الشعر لمنع تقصف الشعر: أحد الأخطاء التي ترتكبها هو الإفراط في استخدام مجفف الشعر ومكواة تجعيد الشعر، ممّا قد يتسبب في تكسر شعرك بسرعة كبيرة. يمكن أن تؤثّر درجات الحرارة المرتفعة في هذه الأدوات على صحة شعرك.
  6. منتجات الوقاية من الشمس لشعرك لتجنب تقصفه: من الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها عند صبغ شعرك استخدام منتج للعناية بالشعر غني بمعامل حماية من الشمس، حيث إنه طريقة فعالة للعناية بالشعر لحمايته من الحرارة والحفاظ عليه بصحة جيدة. بالإضافة إلى أنها غنية بالفيتامينات والزيوت الطبيعية التي تغذي الشعر من الداخل وتمنحه الرطوبة اللازمة.

 طريقة استخدام هذه المنتجات بسيطة للغاية، قبل الخروج أو استخدام مجفف الشعر، قومي برش الكريم أو الرذاذ على الأطراف الجافة من شعرك ومرري أصابعك بين الشعر لاختراق العناصر الغذائية بشكل أفضل.

  1. استخدمي الزيوت التي تمنع تقصف الشعر: من المهم جدًا وضع الزيوت على الشعر، فهذه الزيوت تستخدم لتجديد شباب الشعر. بالطبع يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت المكاديميا أو زيت شجرة الشاي.
  2. استخدمي وسادات حريرية لمنع تقصف الشعر: استخدمي وسادات من الحرير أو الساتان لأن هذه الأقمشة لا تمتص الزيوت الطبيعية على شعرك وسطحها الأملس يمنع الشعر من الالتصاق بها وتكسرها.
  3. قصي شعرك كل 8 أسابيع لمنع تكسر الشعر: من المهم جدًا قص شعرك كل 8 أسابيع للحفاظ على أطراف الخصلات.
  4. تناولي نظاما غذائيا صحيا لمنع تقصف الشعر: من الضروري تناول الأطعمة التي تقضي على تقصف الشعر، حيث إن نقص العناصر الغذائية في الجسم عامل مهم في حدوث هذه المشكلة. نوصي بتناول الأطعمة التي تمد جسمك بمستويات عالية من فيتامين أ، مثل الجزر، والمانجو، والفلفل، والعديد من الخضروات والفواكه الطازجة الأخرى. يمكنك أيضًا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل الأسماك، ومنتجات الألبان المختلفة، حيث يقوي هذا المكون ويحفز نمو الشعر وتغذيته.
  5. تناولي المكملات الغذائية لمنع تقصف الشعر: يمكنك اللجوء إلى المكملات الغذائية التي يمكن أن تقوي شعرك، وتمنع تكسر الشعر، وتطيل شعرك: البيوتين: هو فيتامين B7، أي مشتق من مركب فيتامين ب الذي يساعد على تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ويمنع تساقط الشعر ويعالج التالف وحصة الشعر الهش. فيتامين إي: هو فيتامين يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي شعرك من التقصف. فيتامين أ: يحتوي على مضادات الأكسدة التي ترطب فروة الرأس وتمنع الجفاف وتساعد الشعر على التخلص من التقصف والجفاف.
  6. ضعي ماسك لمنع تقصيف الشعر: يوجد ماسكات ترطيبات وتمنع تقصيف الشعر ومن هذه الماسكات: ماسك الموز بالزيوت، لبن بالجزر، عسل بالأفوكادو.

نشرح إليك كيفيّة عمل الماسكات في مقال آخر.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب