العمل على موقع أمازون وطرق التسويق الالكتروني

نظراً للتطور التكنولوجي الهائل والسعي الدائم إلى إستخدام التكنولوجيا في تسهيل كل شيء فإن الجميع يتجه لسوق التجارة الالكترونية، والكل الأن أصبح يفكر في البدء بمشروع تجارة الكترونية رابح لما فيه من مميزات ليست في غيره من المشاريع  لأخرى المتوفرة، البعض  يسعى للإنضمام لتجار موقع أمازون من اجل بيع منتجاته الخاصة والأخر من اجل منتجات يشتريها ويبيعها، وغيرها من الأهداف والاتجاهات ولكن جميعها تصب في مجملها على الربحية.

طرق التجارة الالكترونية

  • إنشاء موقع متخصص بالبيع المباشر للمنتجات، وهنا يبدأ مشوار البحث والتطوير وإيجاد الأليات المناسبة للدفع الالكتروني، وحلول التوصيل والشحن، وتأمين الموقع الالكتروني، وخلافة من مدخلات وأدوات هذه الأسواق والمواقع التجارية من اجل النجاح وتحقيق الأرباح، ناهيكم طبعاً عن تأمين المنتجات المباعة.

أما الطريقة الأخرى فهي الانطواء تحت منصة تقدم جميع هذه الحلول، وما علينا غير تأمين المنتجات وعرضها ضمن تلك المنصة الالكترونية (الموقع) الذي يقوم هو بتأمين الأدوات الخاصة بالعرض والتسويق فالبيع ثم التحصيل.

أنواع البائعين في موقع أمازون

1- من لديه عدد منتجات محدود وقليل لا يستدعي الاستثمار في إنشاء سوق إلكتروني مستقل.

2- من يكون صاحب منتجات ذات خصوصية حرفية، بمعنى أن يكون من المنتجين المحليين، أو أصحاب الاعمال والمحلات ذات الحجم المتوسط أو الصغير، وبالتالي لا يستطيع أو لا يتجرأ على الاستثمار في موقع تجارة إلكترونية مستقل.

3- من ليس لدية المعرفة الكافية بأدوات وآليات التجارة الالكترونية، ولا يرغب في صرف الوقت في ذلك.

4- أصحاب المنتجات كثيرة العدد، ولكن يرغب في التركيز على تأمين المنتجات بدلاً من الخوض في إنشاء السوق الخاص به.

5- من يكون لدية موقع تجارة إلكترونية قائم بالفعل، ولكنه في نفس الوقت يرغب الوصول إلى شريحة أكبر تتيحها هذه الأسواق الالكترونية الكبيرة، وبالتالي اتساع نطاق الشريحة المستهدفة وإتاحة المبيعات من أكثر من نقاط بيع إلكترونية مختلفة غير موقع البائع الخاص.

وهناك الكثير من الأسواق العامة الالكترونية، من هذه الاسواق موقع أمازن العالمي، و موقع إي باي، وكذلك موقع سوق في الوطن العربي، وتقوم هذه المواقع بتحصيل نسب معينة على أي حركة بيعية تتم من خلال منصتها، وفي نفس الوقت توفر على البائع المجهود الكبير في ان يكون لدية موقع خاص به وتجعل التركيز الكامل لدية في تأمين المنتجات وشحنها إلى العميل حال الشراء، وفي نفس الوقت يوفر للعميل المنصة الامنة للشراء والتسوق بأمان وراحة بال بأن جميع الموردين وأصحاب المنتجات قد تم التأكد من مصداقيتهم بالإضافة لمنتجاتهم ايضاً ، والتأكيد على حماية امواله في حالة وجود أي خلاف أو نزاع مع البائع.

إذا فمثل هذه المواقع تقوم مقام السوق الكبير أو ما يطلق علية (مال) (Mall)، أو الأسواق المركزية الالكترونية، وتقدم بيئة ربحية لجميع الأطراف، (بائع ومشتري بالإضافة لمقدم الخدمة أو السوق الالكترونية الجامع بينهما).

بإمكان الجميع الاستفادة من هذه المواقع، وسأحاول ان اضع بين ايديكم بعض النقاط التي يجب الانتباه لها أثناء التعامل وعرض المنتجات وبيعها عبر هذه المنصات، وسأبدأ بمنصة أمازون.

نصائح للتعامل مع موقع أمازون

1- لا حاجة للحصول على رخصة تجارية معينة من قبل الجهات الرسمية في الدولة منشاء المنتجات أو الشحن، ولا حتى في الولايات المتحدة الامريكية.

2- يسمح أمازون للكثير من تجار التجزئة ببيع المنتجات عبرها، حيث يقوم الملايين من المتسوقين المهتمين بزيارات متعددة يومياً، هذا يخلق فرصة كبيرة جداً للبائعين (كبار الحجم أو صغارهم)، ومن السهولة البدء في بيع المنتجات من خلال أمازون في غضون ساعات.

3- الشيء الرئيسي هو أن نتذكر أن أمازون ليست مجرد متجر للبيع بالتجزئة على الانترنت، ولكنه أكبر موقع سوق للتجارة الإلكترونية في العالم، وحجم الأعمال والمنتجات التي يتم تداولها يوميا كبير جداً، أي انه السوق المركزي الأول على الانترنت.

وثق شركتك قبل العمل مع امازون

أ- اسم العلامة التجارية (والتي ستظهر في صفحة البائع للمتسوقين).

ب- الاسم التجاري القانوني (إن وجد).

ت- عنوان البريد الالكتروني لخدمة العملاء.

ث- رقم هاتف لخدمة العملاء.

ج- عنوان الموقع الفعلي لمكان تواجد المنتجات (من أين سيتم الشحن).

ح- المعلومات الخاصة بالحساب البنكي.

معلومات البائع 

يحتاج البائع لتجهيز بعض المعلومات قبل البدء في البيع عبر أمازون منها: -

تجهيز المعلومات التجارية، لأن أمازون العلامة التجارية الالكترونية الأكثر احتراما على الانترنت، فمن المنطقي ان يتم الاهتمام بهذه المعلومات من قبل الشركة لجميع المتعاملين معها في البيع، ومن هذه المعلومات:

1- هل سعر الشحن موحد لجميع المنتجات.

2- أم سيكون سعر الشحن بحسب الوزن.

3- أم سيكون بحسب القيمة الاجمالية للمنتجات المشتراة ؟

ولاختيار أفضل طريقة شحن، يجب معرفة سعر الشحن التقريبي لكل منتج بحسب طريقة الارسال مقدماً قبل وضعها في الموقع، وإن لزم الأمر عقد اتفاق مسبق مع شركات الشحن والتوصيل.

كيف تكون بائعاً محترفاً ؟

هناك وفي كثير من الأحيان، يرغب المتسوق في أمازون الاطلاع أكثر عن معلومات البائع قبل الشراء، وهنا يجب إضافة معلومات أخرى في قسم الاعدادات، ويحتوي الملف التعريفي الجيد لأي بائع على: -

  • شعار البائع أو الشركة.
  • معلومات عن البائع وتعريف بمن هو هذا البائع.
  • معلومات مفصلة أكثر عن طرق التوصيل والشحن والسياسات التي يستخدمها البائع في جميع الحالات.
  • سياسات البائع العامة، بالإضافة لسياسات الارجاع والاسترداد.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Jul 25, 2022 - مالك محمود عبد القادر
Jul 23, 2022 - محمد رفعت عبد الجواد
Jul 7, 2022 - محمد حاج أيوب
نبذة عن الكاتب