العمل بالترجمة كتطوع ومتابعة المنصات الإلكترونية وبعض الكتب المتخصصة في تعليم اللغات

ينبغي المثابرة والتركيز لإتقان القواعد الأساسية للغة المراد تعلمها وخاصة طريقة تصريف الأفعال، تكوين الجملتين الخبرية والاستفهامية، المبني للمعلوم، المبني للمجهول، الأزمنة الماضية والمضارعة والمستقبل، صيغتي الأمر والنهي، المقارنة بين شيئين، تفضيل شيء على مجموعة.

يمكن حفظ الأسماء والأفعال الأكثر استخداماً، الضمائر، أدوات الاستفهام، حروف الجر، أدوات الربط بين الجمل والكلمات الاستهلالية؛ وذلك لزيادة الحصيلة اللغوية.

وقراءة القصص والروايات باللغة المراد تعلمها ومشاهدة مقاطع فيديو ذات لغة سهلة وبسيطة، مع إمكانية استخدام برامج ترجمة الفيديو مثل: برنامج Subtitle Edit؛ مفتوح المصدر.

يمكن الاستماع لمقاطع صوتية باللغة المراد إتقانها، وكتابة ما جاء فيها ثم قراءتها بصوت مرتفع وتسجيل ذلك، ومقارنته بالمقاطع الصوتية الأصلية، مع إمكانية المشاركة في مجموعات تهتم بالتدريب على اللغة المراد إتقانها وبإشراف مختصين.

يمكن العمل بالترجمة كتطوع: لاكتساب المزيد من الخبرة ومهارات استخدام البريد الإلكتروني، برامج مايكروسوفت أوفيس، برامج التخزين السحابي، أدوات الترجمة مع تنمية فن إدارة الوقت.

يمكن التطوع في الترجمة في مواقع عديدة من بينها ويكيبيديا: والتي تتميَّز بالحيادية، الموثوقية، الموضوعية، المصداقية، ويمكن التحرير فيها بالمحرر المرئي، أو التحرير السريع، وذلك بعد إنشاء حساب خاص بالمستخدم، كما توجد بها مسابقات عديدة ومقاطع فيديو توضيحية للمستخدمين الجدد بلغات مختلفة.

كما يمكن متابعة أحد المنصات الإلكترونية المهتمة بتعليم اللغة المرادة، وقراءة بعض الكتب المتخصصة في تعليم اللغات مثل:

  1. "آسان اردو" لكل من: "د. إبراهيم محمد إبراهيم"، "د. تبسم منها".

    2. "نصاب اردو" لـ "پروفيسر د. مظفر عباس".

    3. "آئيے اردو بوليں" لــ "د. نجيب جمال".

    4. قاموس "فيروز اللغات" اردو/ اردو لـ "مولوي فيروز الدين صاحب".

    5. قاموس اردو/عربي، من تأليف كل من: "وحيد الزمان الكيرانوى"، "عبيد الحق ندوى"، "محمد يار راضى"، "محمد ظهير الدين"، "مخدوم صابري"، والناشر "م. م. صابري".

  2. "الموسوعة التعليمية لقواعد اللغة الإنجليزية" لــ "شحاته محمد شحاته".

    7. "Grammar for All" لــ " Sabri Kaml".

    8. "قاموس إلياس الجيب" إنجليزي/عربي.

    9. "قاموس أكسفورد المحيط" من تصنيف "جويس م. كوبنز"، "جون وستون"، "جوليا سوانل"، "د. محمد بدوي"، تحرير "عمر الأيوبي"، "د. هشام سخنينى"، "محمد حسان ملص"، "أحمد زهوة"، مراجعة وإشراف "د. محمد دبس"، عن " أكاديميا".

    10. كتاب: "400Must-Have Words for the TOEFL".

    11. "تعلم اللغة التركية بدون معلم"، لــ "يعقوب اسكندر".

  3. "تعلم الروسية" لــ"أحمد لوبانى" ضمن سلسلة "اللغات للمسافر" عن "أكاديميا إنترناشيونال"، "تعلم اللغة الروسية" لــ "د. عماد توما بنى كرش".

  4. "العربية بين يديك" لكل من "د. عبد الرحمن بن إبراهيم الفوزان"و" د. مختار الطاهر حسين" و "د. محمد عبد الخالق محمد فضل"، ضمن سلسلة: "تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها"، "النحو المفهوم" لــ "الدكتور طارق سعد شلبي"، قاموس "المعجم الوجيز" عن "مجمع اللغة العربية" بــ "جمهورية مصر العربية".

  5. "اللغة الفارسية وقواعدها" لــ "محمد التونجى"، "المختصر في قواعد اللغة الفارسية" لـ "د. عبد الله مبشر الطرازى"، قاموس "فرهنگ فارسي/عربي"، تأليف "شاكر كسرائي".

  6. "استعمال قواعد اللغة الفرنسية" من إعداد: "أ. شاهيناز رجب"، مراجعة وتدقيق: "د. سليم جمل"، عن دار القلم العربي"، " قاموس إلياس الجيب، فرنسي/ عربي" عن "شركة دار إلياس العصرية".a

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب