العلاج بالنقاط الانعكاسية


الرفلكسولجي (Reflexology):

طريقة جديدة لمعالجة مختلف الأمراض دون استخدام أدوية طبيعية أو كيماوية.

أصابع اليد شكلها وطولها تكشف قدرات الشخص، وقابليته للاضطرابات النفسية والعصبية.

اكتشف عدد من الباحثين البريطانيين أنَّ أصابع يد الإنسان بأطوالها وأشكالها تعطي فكرة عن شخصيته، وقدراته، ومدى تعرُّضه للاضطرابات النفسية والعصبية.

من خلال شكل اليد وحجمها يمكننا أن نستدل على شخصيتنا، وشخصيّات الآخرين، وإن كانت اليد كبيرة أم صغيرة، صلبة أو ليّنة، غليظة أو نحيلة أو مجوَّفة.

إليكم هذه الدّلالات لتتعرّفوا على شخصياتكم وشخصيات الآخرين.

كيف يعمل الريفلكسولجي؟

  1. بالتَّدليك:

التَّدليك يقوم بفتح مسارات الطاقةِ، ويزيد من نشاط الدّورة الدّموية في جميع أجزاء الجسم، هذان الأمران هما أساس عملية الشّفاء من المشاكل الصحية والنفسية، ويُبعد الإنسان عن الإرهاق، والخمول، والتعب، والتوتر، ويزيد قدرة الجسم على الشفاء، وذلك عن طريق الدم الطازج الذي يحمل معه الأوكسجين الذي يخلّص أجسامنا من السموم، وينشِّط عمل الأعضاء ويقضي على الألم.

المشاكل التي يعالجها الريفلكسولجي:

  1. الصّداع.
  2. آلام الظهر.
  3. مشاكل القولون والإمساك.
  4. علاج مشاكل الدورة الشهرية.
  5. مشاكل الرحم وأكياس المبيض.
  6. مشكلة احتباس السوائل بالجسم.
  7. إعادة التوازن لجهاز الغدد الصماء المهمة للنمو، والتطور الجنسي، والعقلي.
  8. زيادة القدرة الجنسية، والإخصاب، والإنجاب عند الرجال والنساء.

تُعالج المشاكل الذهنية والنفسية بالريفلكسولجي مثل:

  1. الضغط النفسي.
  2. التعب، والإرهاق، وآلام الرأس.
  3. القلق، والأرق مرتبطان بالضغط النفسي.

العلاج:

المناطق الأساسية التي يجب تنشيطها.

النقاط الخاصة بالضفيرة الشمسية، والغدَّتين الكظريَّتين، والعمود الفقري، والرأس، والعنق، والغدة النخامية، والغدة الدَّرقية، والكليتين، والمعدة.

العلاج الذّاتي عن طريق تدليك القدمين:

  1. الإبهام للقدم اليسرى، وهو للوجه والرأس، يتمّ الضغط بالإبهام والسبابة لليد على إبهام القدم بشكل عميق ومتكرر للظفر والجوانب، والضغط بالإبهام لليد على قاعدة إبهام القدم من الجانب إلى أعلى للعنق والغدة الدرقية، أّمّا الضغط في وسط الإبهام للقدم للغدة النخامية.
  2. ثني أصابع القدم إلى الأمام، والضغط على التجاويف ما بين الأصابع من أعلى لأسفل للغدد الليمفاوية.
  3. تدليك ظفر أصبع الإبهام إلى الكعب للقدم من الداخل لآلام العمود الفقري.
  4. الضغط أعلى أصابع القدم لآلام الأسنان ونزلات البرد.
  5. الضغط بقوة على ظفر أصبع الإبهام لتحفيز زيادة نمو الشعر، مع الضغط على كل أظافر أصابع القدمين معاً، لأنها متصلة مباشرة مع الدماغ.
  6. الضغط بقوة قرب منتصف القدم ما بين الإصبعين الرابع والخامس في القدم اليسرى للمعدة والبنكرياس، والضغط ما بين الإصبعين الأول والثاني للغدة الكظرية والكلى والحالب، والضغط بإبهامي اليدين في أسفل أخمص القدم اليسرى قبل الكعب للأمعاء الدقيقة والغليظة.
  7. كعب القدم من الداخل: لعلاج عرق النسا، وتصحيح الدورة الدموية.
  8. الضغط على طول إصبع الإبهام من داخل القدم اليسرى إلى الكعب لعلاج آلام العمود الفقري، والضغط من جهة وجه القدم بطول الإصبع الخامس إلى قبل بروز القدم لعضلات أسفل الظهر.
  9. فرك إصبع الإبهام للقدم من أسفل إلى أعلى بشكل مطول ومستمر لالتهاب الشُّعب الهوائية.
  10. التدليك مع الضغط من منتصف بطن القدم إلى الكعب للقولون والمثانة والكلى والحالبين والأمعاء الدقيقة، والكعب لعلاج أسفل الظهر وعرق النسا.
  11. الجهة الخارجية للقدم اليسرى من طول الإصبع الصغير بجانب القدم إلى الخارج للأكتاف، والأذرع، والساقين، والركبة، وأسفل الظهر.
  12. معصم القدم للظهر، وعرق النسا.

إذا وجدنا انتفاخ في أعلى القدم هذا يعني مشاكل في المفاصل، وإذا وجدنا ثنيّاتٍ في باطن القدم لأسفل هذا يعني كسل في الكبد والأمعاء، وإذا وجدنا ثنيات على وجه القدم تحت الأصابع هذا يعني مشاكل في المثانة والرحم.

يتم التدليك والضغط على أخمص القدم للأعراض، مثل: الأنيميا، والبرد، ومشاكل العين والأذن، والمرارة، والنقرس، ووجع الرأس، وعسر الهضم، وعرق النسا، والآلام الظهر والأذرع.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب