العثور على أول حالة بشرية لإنفلونزا الطيور H3N8 في الصين

28 إبريل 2022م سجلت الصين أول إصابة بشرية بسلالة إنفلونزا الدماغ H3N8، على الرغم من أن خطر انتقال العدوى بين الناس لا يزال منخفضًا.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في البلاد في بيان يوم: إنه في يوم الثلاثاء تم العثور على حالة لطفل يبلغ من العمر 4 سنوات من مقاطعة خنان في وسط البلاد أصيب بحمى وأعراض أخرى في 5 (إبريل) نيسان، وتم نقله إلى المستشفى بعد 5 أيام.

وقالت هيئة الصحة: إن الطفل كان على اتصال بالدجاج والغربان التي تمت تربيتها في منزله، وهذا النوع شائع أيضًا في الخيول والكلاب، وقد تم العثور عليه في الفقمة في عام 2011م.

لكن حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي حالات إصابة بشرية بفيروس H3N8، وتشير التحليلات إلى أن السلالة في هذه الحالة هي إعادة تصنيف؛ مما يعني أنها تحتوي على جينات من فيروسات تم العثور عليها في الدواجن والطيور البرية من قبل وفقًا لرويترز.

قال (بيتر هورنبي) أستاذ الأمراض المعدية الناشئة والصحة العالمية في جامعة أكسفورد: "غالبًا ما نرى الفيروس ينتشر إلى الإنسان ثم لا ينتشر أكثر من ذلك، لذا فإن حالة واحدة ليست سببًا للقلق الشديد"، والبشر بشكل عام ما زالوا بوضع جيد للغاية بناءً على دراسة مبكرة.

وقالت هيئة الصحة في بيان لها: "إن مخاطر انتشار الوباء بشكل واسع النطاق تبدو منخفضة.

لكن خبراء الأمراض المعدية طالبوا بمزيد من المراقبة لسلالات إنفلونزا الطيور في جميع أنحاء العالم بسبب العدد القياسي لتفشي المرض في جميع أنحاء الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا هذا العام، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان.

يعتقد العلماء أن سلالة سابقة من H3N8، وهي نوع فرعي من الإنفلونزا أ كانت وراء وباء إنفلونزا عام 1889م المعروف أيضًا باسم الإنفلونزا الروسية، وقال إريك كارلسون نائب رئيس وحدة علم الفيروسات في معهد باستور في كمبوديا لرويترز: "إن الفيروس يحتاج إلى متابعة عن كثب، على الرغم من ندرته إلا أن العدوى لدى البشر يمكن أن تؤدي إلى طفرات يمكن أن تسمح للفيروسات بالانتشار بسهولة بين الثدييات"، وعلى حد قوله و"نحن بحاجة إلى القلق بشأن جميع الأحداث غير المباشرة".

في العام الماضي أبلغت الصين عن أول حالة إصابة بشرية بفيروس H10N3 وفقًا لرويترز، وتم نقل رجل يبلغ من العمر 41 عامًا في مقاطعة جيانغسو في شرق الصين إلى المستشفى، وتم تشخيص إصابته بالسلالة على الرغم من أن لجنة الصحة لم تقدم تفاصيل حول كيفية إصابته، وخرج من المستشفى، ولم يكشف التحقيق في اتصالاته الوثيقة عن أي حالات أخرى.

العديد من الأنواع يمكن أن توفر بيئة لتختلط وتحول فيروسات الطيور، ويمكن أن تصيب بعض السلالات الأشخاص بشكل متقطع وهم عادةً أولئك الذين يعملون مع الدواجن.

في فبراير 2021م أبلغت روسيا عن أول حالة إصابة بفيروس H5N8 حيث انتقل من الدواجن إلى البشر وفقًا لـ Live Science، وعلى الرغم من عدم وجود دليل على انتشار المرض من إنسان لآخر أصيب سبعة من عمال مصانع الدواجن بالسلالة.

ذكرت وكالة رويترز أن آخر انتشار كبير لإنفلونزا الطيور بين البشر حدث في عامي 2016م و2017م عندما توفي أكثر من 300 شخص في الصين بسبب سلالة H7N9.

ما هي أعراض إنفلونزا H3N8؟

يقول الدكتور (شافنر) إن الأعراض هي إلى حد كبير ما تراه مع الإنفلونزا العادية وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والذي يشمل:

  1. حمى.
  2. سعال.
  3. التهاب الحلق.
  4. سيلان أو انسداد الأنف.
  5. آلام في العضلات أو الجسم.
  6. الصداع.
  7. إعياء.
  8. القيء والإسهال (هذا أكثر شيوعًا عند الأطفال).

كيف يتم علاج H3N8؟

بينما لم يتم الإبلاغ عن H3N8 لدى البشر من قبل، يقول الدكتور (شافنر): "إن هناك دواءً لعلاج سلالات إنفلونزا الطيور"، ويقول: "إنهم يستجيبون لمضادات الفيروسات مثل تاميفلو".

إلى أي مدى يجب أن تقلق بشأن هذا؟

يقول الدكتور (Adalja) يقول: "بعض هذه الفيروسات لديها القدرة على إصابة البشر، لكن القليل جدًا منها قابل للانتقال بشكل مستدام بين البشر".

فيروس الطيور هذا ليس تهديدًا في الوقت الحالي، لكن فيروسات إنفلونزا الطيور كفئة كانت ولاتزال أكبر تهديد وبائي يواجهه البشر، وهذا كما يقول: "هو سبب وجود جهد كبير لتتبع وفهم هذه الفيروسات وسلوكها".

في حين أن فيروسات إنفلونزا الطيور لديها القدرة على التسبب في جائحة أخرى يقول الدكتور (روسو): "إن خبراء الأمراض المعدية ليسوا قلقين للغاية بشأن H3N8 في هذه المرحلة".

يقول أيضًا: "نحن قلقون بشأن دخول إحدى هذه السلالات إلى البشر وتطورها وأن تنتقل من شخص لآخر، ولكن حتى الآن لم يحدث ذلك ولا نعتقد حقًا أن هذا سيكون هو الحال".

ويقول الدكتور (روسو): "لا توجد أسباب للذعر، لكن هذا لا يعني ترك الوضع وعدم مراقبته".

حائزة على اجازة جامعية في المعلوماتية الادارية ,احب الكتابة جداً فهي افضل وسيلة لتلقي المعرفة و نقلها في انٍ معاً,افضل كتابة المواضيع العلمية و ايضا القصص الخيالية المشوقة فهي تنقل الشخص الى عالم الخيال و المغامرة

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

حائزة على اجازة جامعية في المعلوماتية الادارية ,احب الكتابة جداً فهي افضل وسيلة لتلقي المعرفة و نقلها في انٍ معاً,افضل كتابة المواضيع العلمية و ايضا القصص الخيالية المشوقة فهي تنقل الشخص الى عالم الخيال و المغامرة