الطعام الغريب


هل سمعتم بمتلازمة الطعام الغريب!؟

يوجد متلازمة واسمها متلازمة بيكا وهي الطعام الغريب، تابعوا هذا المقال لتتعرفوا أكثر عليها... 

الطعام الغريب: ما هو!؟

أسئلة كثيرة تدور في أذهاننا عندما نسمع عن طفل أو إنسان راشد يتناول الطين، أو الثلج، أو الشعر، أو الألوان، أو الطباشير.

الآن سنتطرق للحديث عنها: 

سميت بمتلازمة بيكا وتأتي التسمية باللغة اللاتينية (Picave) والتي تعني باللغة العربية الفصحى "العقعق" إذ يوجد عدة تسميات لهذه المتلازمة وأشهرها بيكا.

متلازمة بيكا: هي متلازمة اضطراب نفسي غذائي، تتميَّز بأن المصاب بها يأكل الصابون، أو الطين الأرضي، أو الرمل، أو الشعر، وغيره من الأمور الغريبة... عادةً ما يندرج متلازمة بيكا بأنها تصيب الأطفال والنساء وبشكل أخص النساء الحوامل، ولكن عند الولادة الطفل تنتهي هذه المتلازمة. 

أما عند الطفل المصاب بها منذ الصغر فهذا يعود إلى سوء التغذية أو نقص في المعادن، والحديد، والزنك، ونقصان بالخضاب الدم في الجسم، وأيضا بحسب الدراسات الأخيرة بأنها تشير أيضاً لسبب الاضطراب، العلاقة بين الأم وطفلها فهو يعوض عن العلاقة بالطعام الغريب، والأشياء الغريبة التي يتناولها.

الوقاية:

يجب مراقبة الطفل جيداً أو الأشخاص الأصحاء أيضًا، فعند استمرار هذه المتلازمة بشكل مستمر تتراوح ما بين الشهر إلى عدة أشهر يؤدي إلى التسمم، وأيضاً مشاكل معوية، وتقرحات، وتآكل الأسنان، وفقدانها أيضاً.

العلاج: 

يكمن بالذهاب إلى الطبيب المختص، ولا يوجد علاج، ولكن هناك بعض العقاقير التي من الممكن أن تخفف من حدة هذه المتلازمة، والعلاج يكمن بأنه نفسيّ قبل أن يكون عن طريق المضادات الحيوية.  

يجب أن ننتبه كثيرًا لأطفالنا وبشكل أخص للطعام الذي يتم تناوله، وأن يتم تنويع الوجبات بالطعام، وإذا تم ملاحظة أي شيء على الطفل سواء أكان في المنزل أم في المدرسة يجب أخذ الحيطة والحذر، وأن يتم معاينته لدى الطبيب المختص، ويجب ألا يهمل مثل هذه الحالات عند الأطفال أو الكبار. 

دمتم بألف خير وصحة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية