الطريقة الصحيحة لكتابة مقال أو الحصول عليه بالمجان وربح الأموال منه في المقابل


عندما تحوز على معلومات، فأنت تريد الاستفادة منها من خلال مشاركة خبرتك مع الآخرين، تتمثل إحدى أفضل الطرق للقيام بذلك في كتابة مقالات قصيرة حول أي موضوع في مجال تخصصك أو على مدونتك أو موقع الويب الخاص بك، من خلال القيام بذلك، حيث يمكنك تقديم هذه المقالات إلى مواقع الويب الأخرى عن طريق إرسالها إلى مواقع كتابة المقالات.

إن الشيء العظيم في تقديم المحتوى الخاص بك على هذه المواقع هو أنه يتم فهرستها بواسطة محركات البحث بانتظام، ليس هذا فحسب، بل تكتسب أيضًا مزيدًا من الظهور عندما يقوم الآخرون بنسخ مقالاتك لوضعها على مدونتهم أو موقع الويب أو النشرات الإخبارية وما إلى ذلك.

بالسماح للآخرين بإعادة طبع مقالاتك، يمكنك الحصول على زوار أكثر لموقعك، لأنه في الجزء السفلي من أي مقال تقدمه أو حتى داخل نص المقالة، يمكنك إضافة رابط إلى موقع الويب الخاص بك، لن تكسب زوارًا فحسب، بل ستستفيد أيضًا من الارتباطات التشعبية التي يتم إنشاؤها، هذا التكتيك هو أساسيات ما يسمى بـ "تسويق المقالات".

هناك عاملان أساسيان للنجاح في تسويق المقالات وهما ما يلي:

- تأكد من أنك تكتب دائمًا مقالات عالية الجودة ومحسّنة.

- قم دائمًا بكتابة المقالات وإرسالها إلى مواقع نشر المقالات بشكل منتظم

والآن كيف يمكنك أن تحصل على المحتوى الذي تريده؟

هناك 3 مصادر رئيسية لك للحصول على المحتوى الذي تحتاجه، وهم:

  1. كتابة المقال بنفسك.
  2. الحصول على شخص آخر لكتابته من خلال الاستعانة بمصادر خارجية.
  3. استخدام حقوق التسمية الخاصة أو المعروف باسم PLR.

هناك إيجابيات وسلبيات لكل مصدر، ولكن باستخدام مجموعة من المصادر، يمكنك الاستفادة من مزايا كل مصدر والتخلص من سلبياته، ما تحتاجه هو المثابرة فليس هناك وقت نضيعه، عند اختيار أي من هذه الطرق أو مزيج منها، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار وقتك وميزانيتك وعائد الاستثمار.

1. كتابة المقال بنفسك

إن كتابة المحتوى بنفسك ليست فقط الطريقة الأقل تكلفة، ولكنها تتيح لك أن تعكس شخصيتك وأسلوبك في الكتابة في المحتوى، ليس هناك شك في أن العملاء يريدون أن يكونوا مخلصين لمؤلف يتبع أسلوبًا معينًا في الكتابة أكثر من أولئك الذين يفعلون ذلك بشكل عشوائي.

يمكن أن تكون كتابة المحتوى بنفسك مفيدة أيضًا عند الكتابة عن موضوع لديك معرفة مهنية به، ومع ذلك، فأنت تعلم أنك تعمل في مجال الأعمال ولن يكون في صالحك كتابة مقال واحد فقط في شهر كامل، قد يكون لديك عدد متقلب من القراء المخلصين، الطريقة الأكثر ذكاءً تعني الاستعانة بمصادر خارجية وتعديلها لتعكس أسلوبك.

2. الحصول على شخص آخر للكتابة عن طريق الاستعانة بمصادر خارجية

هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها الحصول على محتويات لمن يقرأون لك في الوقت المحدد وهي الاستعانة بمصادر خارجية لهذه المحتويات، أي الكتاب المستقلين، تتمثل فائدة استخدام هذه الطريقة في أنها توفر لك وقتك للقيام بأشياء أخرى مثل الرد على تعليقات القراء والإعجابات التي ستنمي قاعدة عملائك بدلاً من الجلوس للكتابة ثم النشر بدون قراء. 

هناك أفراد يكتبون المحتوى وينقلون الملكية إلى العملاء الذين يدفعون مقابل هذه المحتويات، هناك العديد من الكتاب المستقلّين الذين يدركون تقنيات الكتابة أكثر منك، ف لماذا لا تستفيد منها لتوفير وقتك وكسب المزيد؟

تختلف تكلفة الاستعانة بهؤلاء الكتّاب المستقلين اعتمادًا على مستوى الخبرة المطلوبة ومقدار البحث المطلوب وطبيعة المهمة، عند التعاقد مع كاتب مستقل ما، يجب عليك إبرام اتفاقية "عمل مقابل أجر" مما يعني أنه لا يمكن إعادة بيع المقال أو النص إلى مشترٍ آخر أو استخدامها من قبل الكاتب المستقل نفسه لأغراض أخرى.

قبل أن تقوم بتأجير كاتب مستقل، يجب أن تطلب عينات من عمله وتطلب منه عقد اتفاق للحصول على إذن لاستخدام عمله أو الحقوق الحصرية للعمل، بدون وجود اتفاق، قد تواجه مطالبات بانتهاك حقوق الطبع والنشر أو تجد الكتابة المنشورة في مكان آخر دون علمك.

3. استخدام حقوق التسمية الخاصة "PLR"

يقدم عدد من المواقع مقالات ذات تسمية خاصة، تخولك حقوق التسمية الخاصة لاستخدام محتوى المقالة "كما هي" دون تغيير ويمكنك أيضًا وضع اسمك كمؤلف، في الغالب، تحتوي هذه المواقع على حوالي 200 أو حتى 1000 مقالة، وبالتالي، فإن فرص عثور شخص ما على المحتوى الخاص بك على موقع آخر ضعيفة.

إذا قررت استخدام مقالات PLR في تسويق المقالات، فسيكون من الجيد إجراء بعض التعديلات عليها، غالبًا ما تقوم محركات البحث الرئيسية بوضع قائمة سوداء بمواقع الويب المعروفة بالمحتوى المسروق، العديد من مواقع الويب لن تأخذ الأمر معك على الأرجح بمجرد اكتشاف أن المحتوى الخاص بك قد تم نشره في مكان آخر.

ومع ذلك، فإنه أفضل من تأجير كاتب مستقل، لكنك ستحتاج إلى استثمار القليل من الوقت في إجراء بعض التعديلات.

بينما يمكنك الاحتفاظ بمضمون المقالة كما هو تقريبًا، إليك بعض الأفكار حول كيفية تعديل مقالات التسمية الخاصة PLR:

- تغيير عنوان المقال. 

- أعد كتابة الفقرة الأولى والمتوسطة والأخيرة. 

- اكتب عبارة رئيسية مختلفة ولكنها ذات صلة بالأصلية وقم بالتعديل عليها. 

بقلم الكاتب


كاتب روايات ومقالات خبرة ست سنوات، ومترجم من اللغة الإنجليزيّة إلى العربيّة


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

ايناس - Sep 1, 2021 - أضف ردا

مفيد و جميل اتمنى ان تتابعنى ايناس زكريا

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب روايات ومقالات خبرة ست سنوات، ومترجم من اللغة الإنجليزيّة إلى العربيّة