الصيام المتقطع طريقته بسهولة وفوائده

الصيام المتقطّع هو نظام العصر؛ لسهولته وفعاليته العالية، ولديه أنواع كثيرة حسب قدرتك، ومدى قوّتك.

وتشمل الطرق الآتية:

1. الصيام لمدّة 12 ساعة

تتمثّل هذه الطريقة من خلال الامتناع عن تناول الطعام لمدّة 12 ساعة خلال اليوم، وأثبت أن الالتزام بهذه الفترة يساعد في استخدام الدهون من أجل الحصول على الطاقة؛ ممّا يساعد في خسارة الوزن، تُعدّ هذه الطريقة سهلة للمبتدئين كما تدخل ساعات النوم ضمن فترة الصيام، مثل: الصيام من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 8 صباحًا من اليوم اللاحق.  

2. الصيام لمدّة 16 ساعة

تسمّى طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن هذه أيضًا 8:16 أيّ أن يقوم الشخص بالامتناع عن الطعام لمدّة 16 ساعة وتناوله لمدّة 8 ساعات، ويمكن اللجوء لهذه الطريقة بعد اتباع الطريقة الأولى مطولًا وثبات الوزن. 

كما أن هناك بعض الدّراسات تؤكّد على فعالية هذه الطرق في الوقاية من أمراض السكري، والسمنة، والالتهابات، حتى وإن لم تختلف كمية السعرات الحرارية في حال تناولها على مدار اليوم.

3. صيام 24 ساعة في الأسبوع

يتمثّل الصيام بهذه الطريقة من خلال صيام يوم أيّ 24 ساعة خلال الأسبوع وتناول الطعام بشكل طبيعيّ باقي أيام الأسبوع، أمّا أثناء الصيام يمكنك شرب الماء أو أيّ مشروب خالٍ من السعرات الحرارية، يسبّب هذا النوع من الصيام في البداية إرهاقًا وصداعًا إلّا أن هذه الأعراض تختفي مع مرور الوقت، حيث يعتاد الجسم على ذلك.

4. حمية المحارب

تتمثّل طريقة حمية المحارب بالصيام لمدّة 20 ساعة في اليوم، لكن يسمح بتناول بعض الحصص من الخضار والفواكه، ثم تناول وجبة كبيرة في الأربع ساعات المتبقية من اليوم، مع الحرص على تناول وجبة تحتوي على البروتينات، والدهون المفيدة، والخضروات مع بعض الكربوهيدرات. 

ما هي فوائد الصيام المتقطّع؟

  1. زيادة القدرة على التركيز وتحسين الذاكرة.
  2. تحسين ضغط الدم، وضربات القلب أثناء الراحة.
  3. خسارة الدهون مع الحفاظ على العضلات.
  4. الوقاية من الإصابة بالسكري.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب