الصحّة المدرسية ودورها في التوعية والإرشاد الصحي للمتعلمين

ما هي الخدمات التي تقدّمها الصحة المدرسية؟

1. الخدمات العلاجية مثل: الكشف الدوري على الطلاب –الكشف على المتعلمين وعلاجهم –إعطاء إجازات مرضية للمتعلمين المرضى.

2. الخدمات الوقائية مثل: (التطعيمات التي تعطى للمتعلمين عند دخول المدراس -مراقبة البيئة المدرسية –تقديم الأنشطة التوعوية من نشرات وبرامج صحية –الإشراف على جماعة الصحة المدرسية والهلال الأحمر.

ما هي مكوّنات الصحة المدرسية؟

1. التربية الصحية المثالية التي تركّز على الظروف والسلوكيات، التي تعيق أو تعزّز الصحة، إيجاد المهارات اللازمة لتطوير السلوك الصحي، وجود مناخ صحي معزّز، القيم والمعتقدات المرتبطة بالسلوك الصحيّ وتدعيمه، تقديم القدوة في ممارسة السلوك الصحيّ، الهدف منها هو أن تستغلّ كل الإمكانات المتاحة للتثقيف الصحيّ وتحرص على تناغم الرسائل الصحية تنشط التفاعل بين البيئة المدرسية والمجتمع والأسرة وجود بيئة داعمة، وأن يتحمّل الطلاب والمعلمين والآباء مسؤولياتهم تجاه صحتهم وصحّة أسرهم والمجتمعات التي يعيشون فيها.

2. البيئة المدرسية: إن للبيئة المدرسية دورًا إيجابيًا أو سلبيًا مؤثرًا على صحّة الطلاب، والبيئة المدرسية تنقسم إلى بيئة حسية مثل: (المواقع، والمباني، والأثاث، والمعدات، والمرافق الرياضية، والمياه، والصرف الصحي).

البيئة المعنوية مثل (تشمل التكوين الاجتماعي والنفسي للمدرسة منها التخطيط الجيد لليوم –العلاقات الإنسانية بين الطلاب فيما بينهم وبين الطلاب من جهة ومعلميهم والنظام الإداري).

3. الخدمات الصحية: تنقسم إلى جزئيين:

1. الخدمات الوقائية: الوقاية من الأمراض، والمشكلات الصحية الشائعة مثل: التطعيمات، والعزل الصحي، والإسعافات الأولية، والتعامل مع الحالات المزمنة.

2. الخدمات العلاجية: منها الكشف الطبي على المصابين بأمراض حادة أو مزمنة، وعلاجهم.

4. الصحة النفسية والإرشاد: تشمل خدمات الصحة النفسية والإرشاد والبرامج المنفذة في المدرسة والاكتشاف المبكر للمشكلات النفسية –خدمات الدعم والإرشاد والتوجيه النفسي والاجتماعي.

5. الاهتمام بصحة العاملين: تشتمل على الخدمات الصحية المقدّمة للعاملين في المدارس من متعلمين، ومعلمين، ومسؤولين، وإداريين.

وينبغي على المرشد الصحيّ في كل مدرسة أن يحتفظ بقائمة بالجهات الصحية وغير الصحية الفاعلة في المجتمع التي بجوار المدرسة، وأن يعمل على التواصل معها وتبادل الزيارات معها.

منها (المستشفيات –المراكز الطبية- الدفاع المدني -إدارة المرور -الشرطة –الهيئات الخاصة بالبيئة والحفاظ عليها).

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب