الصحة النفسية


 ماهو المرض النفسي.؟ وهل انا مجنون  ؟! وهل أنا أعاني منه أم مجرد أيام مكتئبة البعض من المتعة والسفر والتغيير الجو فقط سينتهي:

بداية المريض النفسي ليس مجنونا فهناك الكثير من المعاني والأشياء المتعلقة بما يسمى المرض النفسي المرض النفسي هو إضطراب الصحة العقلية الذي يؤثر على مزاجك وتفكيرك وسلوكك وهو يشمل الإكتئاب . تبدد الشخصية. اظطرابات الشهية الإضطراب ثنائي القطب .... هو ليس خطير إلا إن إستمرت الأعراض بالظهور متكررة وتؤثر على قدرتك للدراسة أو العمل أو ممارسة حياتك اليومية لأنه يمكن للمرض النفسي أن يجعلك بائسا ويمكن أن يعرقل مسار حياتك او علاقاتك وإن يفقدك طعم الحياة وينهك صحتك الجسدية ويفقدك احلامك واهدافك ويجعلك مرميا في السرير لنرى الآن ماهي أعراض هذا المرض الخطير الذي قد يشكل عائقا جديا في الحياة اليومية  والذي لا يعرفه الكثير من الناس أن هذه الآفة مثل السرطان مزمن قد يشفى وقد يبقى معك طوال حياتك والأعراض هي :

الشعور بالحزن والكآبة المستمرة (مدتها لا تقل عن 3أسابيع وأكثر)

ضعف القدرة على التركيز والشعور بالتعب حتى ولم تفعل شيء 

الإنطوائية و الإنعزال عن الواقع والإبتعاد فجأة عن من حولك 

الصعوبة في الاتخاذ القرارات او إتخاده بدون مبالات 

الإدمان على الكحول والمخدرات لتخفيف من الحزن 

تغيرات الجنسية 

الغضب الشديد بدون سبب 

الإضطرابات العقلية قد تظهر في صورة جسدية كالصداع والألم في المعدة 

التفكير الشديد في الإنتحار او المحاولات الإنتحارية 

خلل في التحكم بالأفكار وقلة الحاجة للنوم او الأرق 

اليأس وانعدام الأمل 

عدم الإهتمام بالفعاليات اليومية والأشياء التي تبهجك والتي كنت تفعلها 

فإذا كنت تشعر بهذه الأعراض حتى لو لم تكن كلها فإذهب الى الطبيب  بسرعة كلما ادركت مرضك بسرعة وكلما ازدادت الفرص بالشفاء 

فالأسباب لهذا المرض لم يعرف بعد لأنه ليس من الضروري أن يكون وراثيا او بيولوجيا ولكن قد يكون صدمات تعرضت لها في صغرك او تراكمات المشاعر وخيبات الأمل .

فللحماية من هذا عليك أن لا تجعل شعور الحزن يهزمك وحتى لاتفرط في التفائل والسعادة فالأحاسيس سيف ذو حدين عليك أن تعلم كيف ان تتعامل معها كانت ايجابية او سلبية منها ولا تجبر نفسك على الابتسام وقت الحزن تعامل معه كأنه صديقك بتريث فالألم الداخلي اصعب من الالم الجسدي  ومن تجربتي لا اريد أي شخص أن يصيبه .لا تتحملوا الأشياء التي لا تستطيعون تحملها اطلبوا المساعدة فمع مرور الوقت تتفاقم ولا ينتسى اي شعور سيء ملئ قلبك لا تفسدوا قلوبكم وتجعلوا حياتكم بائسة 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب