الصابون أهم اختراع بعد البنسلين


كما هو معروف أن الاستحمام هو أقدم شكل من أشكال النظافة التي عرفتها البشرية، والتي كانت سببًا في حماية البشر من الأوبئة، بل إن العلماء يؤكدون أن الناس على مدار العصور لو كانوا يستحمون بصورة منتظمة ما عرف التاريخ بعض الأوبئة التي أودت بحياة الملايين، حتى أن البعض يصف الصابون بأنه أهم اختراع عرفته البشرية بعد البنسلين.

وعند الرجوع للوراء نجد أن العصور الوسطى كانت من أكثر العصور المليئة بالأوبئة الفتاكة التي قتلت ملايين البشر؛ كالطاعون الأسود، والجدري، والسل، وغيرها من الأمراض، حيث اقترن اسم العصور الوسطى بكثرة الأوساخ والروائح النتنة التي تملأ الشوارع فمما لا شك فيه هذا الشيء سبب الانتشار السريع للأوبئة

أصدرت اليونيسيف تقريرًا مفاده أنه إذا استخدم كل من يعدون الطعام في العالم الصابون، فسيؤدي ذلك إلى خفض معدل التهابات الجهاز التنفسي في العالم بنسبة 25% وتقليل أمراض الإسهال إلى النصف، وهذا وحده من شأنه أن ينقذ حياة أكثر من مليون شخص كل عام، لذلك تضع وزارات الصحة في جميع الدول معايير معينة على أصحاب المطاعم من لبس الكفوف، ونظافة المكان، وغيرها...

بالنظر إلى أهمية الصابون رجوعًا للوراء لنعرف من اكتشف الصابون وكيف استخدم؟ 

من اخترع الصابون؟ 

بحسب موقع سوب هيستوري، فإن الأسطورة تقول إن الصابون تم اكتشافه لأول مرة في سابو هيل "Sappo Hill" بروما، عندما كانت مجموعة من النساء الرومانيات يغسلن ملابسهن في نهر التيبر عند قاعدة التل، إذ كانت تتدفق الدهون الحيوانية من القرابين إلى النهر، وتخلق خليطًا من الصابون، سرعان ما اكتشفوا أن عند استخدام المادة نفسها في تطهير الملابس تجعلها أكثر نظافة.

مع ذلك، فإن البابليين القدماء هم من اخترعوا الصابون والأدلة على ذلك هي أوانٍ طينية بابلية مؤرخة في 2800 قبل الميلاد، حيث تقدم النقوش أقدم وصفة صابون مكتوبة معروفة، وتشير إلى أن المنتج مصنوع من دهون ممزوجة برماد الخشب والماء، إذ كانت تلك هي الإشارات المبكرة في صناعة الصابون لغسل الصوف والقطن استعدادًا؛ لتصنيع نسيج القماش، ولم يكن الصابون يستخدم بالضرورة لغسل الجسم.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب