الشيخوخة المبكرة مرض يهدد الاطفال

الشياخ، المعروف باسم متلازمة هاتشينسون-جيلفورد، هو اضطراب وراثي نادر جدًا يتسبب في تقدم عمر الأطفال بسرعة، بدءًا من السنتين الأوليين من حياتهم.

و عادة ما يظهر الأطفال المصابين بالشياخ طبعيين عند الولادة، و تبدأ العلامات والأعراض، مثل النمو البطيء وفقدان الشعر في الظهور خلال السنة الأولى.

وتظهر  مشكلات كثيرة لدى هؤلاء الذين يعانون من الشياخ إبرازها القلب أو السكتات الدماغية والتي تؤدي  للوفاة. 

و يبلغ متوسط العمر لطفل يعاني الشياخ حوالي 13 عامًا. و قد يموت بعض المصابين بالمرض في سن أصغر وقد يعيش البعض لفترة أطول، حتى قد يصل إلى 20 عامًا.

و لا يوجد علاج للشياخ، ولكن قد تظهر بعض الأبحاث أنه قد يكون هناك أمل في العلاج.

في الماضي البعيد ، اعتقد الأطباء الصينيون أن " الكلى هي جذور جميع الأعضاء الداخلية ، الكلى هي أساس الحياة ". ترتبط معظم الأمراض بضعف وظائف الكلى.

الأعراض

عادةً يتباطأ نمو الطفل المصاب بمرض الشيخوخة المبكرة بشكل ملحوظ خلال أول سنة من العمر، لكن يظل التطور الحركي والذكاء طبيعيًا.

- تباطؤ النمو

- أنخفاض في الطول والوزن عن المتوسط

- وجه ضيق وفك سفلي صغير و بالإضافة إلى شفاه رفيعة وأنف أعقف

- رأس كبيرة غير متجانسة مع وجه الطفل

- عيون بارزة وانغلاق غير كامل لجفون العين.

المشكلات الخاصة بالأوعية الدموية التي تغذي القلب (مشكلات في القلب والأوعية الدموية)، مما يؤدي إلى النوبة القلبية وفشل القلب الاحتقان وبالإضافة إلى بعض المشاكل في الأوعية الدموية التي تغذي المخ (المشكلات الدماغية الوعائية)، مما يؤدي إلى السكتة الدماغية وفي المعتاد لا تتم الإصابة بمشكلات صحية أخرى ترتبط عادةً بالشيخوخة  مثل التهاب المفاصل وإعتام عدسة العين وزيادة خطر الإصابة بالسرطان  كجزء من الإصابة بالشُياخ.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب