الشقة من حق الزوجة

متى تكون الشقة من حق الزوجة؟

هذا ما سوف نتحدث عنه في مقال اليوم ....

هناك عدة حالات على سبيل الحصر لتكون فيها الشقة من حق الزوجة ...

أولهما: ومن المعروف الشقة من حق الزوجة الحاضنة حتى يبلغ 15 عاماً من عمره.

ثم بعد.. ماذا يحدث لا تعد الشقة من حقها فيما بعد كما للإبن حق الاختيار مع من يعيش بعد ذلك، وفي حالة اختياره الأم هذا ليس له أي تأثير على زوال حق الزوج في المسكن.

ثانياً: في حالة الطلاق وإذا كانت حاملاً فتكون الشقة من حقها حتى الوضع ويستمر تمكينها من الشقة حتى بلوغ الطفل سن ال 15 عام.

أما في حالة وفاة الطفل فعلى الزوجة تسليم الشقة ...

 

متى تحصل على أجر مسكن وليس الشقة ...؟

تحصل الزوجة على أجر مسكن عندما يكون ليس لها مسكن مستقل مثال الزوجين المقيمين في بيت العائلة، أو منزل والدي الزوج أو أحد أقاربهما.. فبعد الطلاق في هذه الحالة يحكم القاضي بأجر النفقة ويحدد القيمة المستحقة على حسب الوضع المادي للزوج.

 

ولكن هل من الممكن أن يتم تمكين مشترك لشقة الزوجية؟

فى حالة الخلافات الزوجية التي تصل لإقامة الزوجة دعوى طلاق أو خلع، وإذا طرد الرجل زوجته من المسكن، فمن حقها أن تتمكن من العودة للشقة ولكن ما دامت العلاقة الزوجية ما زالت قائمة ولم يصدر حكم بتطليقها، وحينها يصدر المحامي العام لنيابات الأسرة قرارًا بالتمكين من مسكن الزوجية ولكن بالمشاركة مع زوجها.

وأيضا إذا ألقى الزوج يمين الطلاق على زوجته "طلاق رجعي"، فيجوز له إرجاعها خلال فترة العدة دون موافقتها، وفي تلك الفترة تكون الشقة من حق الزوجين.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب