الشرف بين الرجل والمرأة.. أين يكمن شرف الرجل؟

يربط كثيرون شرف المرأة بعفتها وبجزء معين في جسدها وهو غشاء بكارتها. فلو كان غشاء البكارة هو الدليل على شرف المرأة، فما الدليل على شرف الرجل؟!

دعوني أولًا أوضح لكم معنى الشرف. 

اقرأ أيضًا شرف المهنة Honor of profession 

معنى الشرف

الشرف كلمة تعني مجموعة من الصفات الإنسانية الطيبة والنبيلة والقيم المُثلى والفضائل الكريمة التي تعبِّر عن سمو الإنسان وسلامة أخلاقه ومدى النزاهة التي يتمتع بها الشخص، رجلًا كان أو امرأة.

فالشرف كلمة نصِفُ بها رجلًا ونقول «رجل شريف»، ونصِفُ أيضًا بها المرأة ونقول «امرأة شريفة».

ومن المؤسف أن نختزل شرف المرأة في عذريتها وغشاء بكارتها؛ لأن غشاء البكارة قد يوجد مع امرأة غير عفيفة، وهو إلى ذلك قد يزول من المرأة العفيفة بأسباب أخرى غير الجماع. 

إذن الشرف كلمة لا تتغير بتغير نوع الجنس سواء أكان رجلًا أم امرأة.

لكننا في مجتمعاتنا الشرقية نفرِّق في مفهوم الشرف بين الرجل والمرأة. فعندما نصف الرجل بأنه شريف فهذا يعني أنه صاحب مبدأ، وصادق، ومخلص، ويكسب رزقه من حلال، أما عندما نصف المرأة بالشرف فإننا نختزله في غشاء بكارتها. 

أليس من الظلم أن نقرن الشرف عند الرجل بكل هذه الصفات النبيلة، ونجرده منها عندما يُطلق على المرأة فيقترن الشرف بالجسد فحسب؟!

اقرأ أيضًا وقائع إصدار ميثاق شرف التدوين الخاصّ باتحاد المدونين العرب 

شرف المرأة كشرف الرجل

إن شرف المرأة كشرف الرجل، وكلاهما منهيٌّ عن ارتكاب الفواحش وعن الزنى ومقدماته، وكلاهما يستحق العقوبة عند وقوعه في الفاحشة. ففعل الرجل الأفعال المحرمة يضرُّ بشرفه ويؤذيه، كما تؤذي الأفعال المحرمة شرف المرأة. فلماذا إذن نفرق بينهما؟! 

وليس ذلك فحسب، بل يوجد رجال كثيرون يربطون شرف الرجل بشرف المرأة، ويبحثون عن الشرف خارج أنفسهم في جسد النساء، في حين أن الشرف الحقيقي يوجد داخل الإنسان؛ في أخلاقه ومواقفه، وفي علاقته بالآخرين.. يجب أن يبحث الرجل داخل نفسه عن شرفه، وأن يكف عن البحث عنه داخل المرأة وفي عذريتها ومن ثم ملاحقتها وقتلها بحجة غسل عاره إن فقدت عذريتها.

دعوا المرأة وشأنها؛ إنها ليست صندوقًا أو خزانة يحفظون فيها شرف الرجال، وليست ملكية خاصة له، إنها كائن مستقل.

فنحن لا نرى امرأة تبحث عن الشرف داخل الرجل أو تلاحق رجلًا زانيًا أو تتوعده بالقتل لكي تغسل عارها.

 وليس من حق الرجل أن يتحدث عن شرف المرأة؛ فهو إنسان مثلها. فهو عندما يتحدث عن شرف المرأة ويربط شرفه بشرفها ويلصقه بها فهذا يؤكد أن الرجل ليس له شرف يكمن في ذاته بعد أن اختزل شرفه في عفة امرأة، وكأن الشرف منفصل عن أفعاله وسلوكه وأخلاقه ومروءته ومبادئه وكرامته!

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

سبتمبر 16, 2023, 8:42 م

رائع

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب