الشاعرية: المفهوم والاتجاه

يرى الكاتب أن الشعرية مشكلة حرجة يجب أن تعطى أهمية في المعالجة النقدية بسبب الارتباك والتداخل الذي يخلقه في معايير النظرية الأدبية.

الشعرية هي "معيار نقدي وإجراء منهجي يهيئ أدوات للكشف عن الأبعاد الجمالية والبشرية للنص الروائي".

تتبنى الشعراء التجنيس كوظيفة نصية وإثباتًا لوجود صيغ سردية مختلفة، وأفقًا معرفيًا يدعو إلى إعادة النظر في الصفات النوعية الخارجية، واعتبار انتهاك المحددات الطبيعية إحدى وظائف الإبداع والمغامرة الدائمة نحو الجديد لتوسيع أفق التجنيس الأدبي وتعديلها.

من وجهة النظر هذه، تصبح الشعرية حقيقة نصية مليئة بالعديد من الصفات، مثل القصيدة والرواية. لا يقوم إطار الأنواع الأدبية على التناقضات الحادة بين الشعر والنثر، بل يرجع إلى التوزيع غير المتكافئ لهذه الوظائف الموجودة بالفعل في اللغات، بحيث تصبح كل قصة قصيدة إلى حد ما، على افتراض أن طاقة التجنس كمكون جمالي ومعيار للقراءة يشكلان دعامة ضرورية لإتقان السرد الشعري وخصائصه الجمالية، وهذه الفرضية تقوم على أربع ركائز:

1. اعتماد الشعرية معياراً في دراسة السرد القصصي.

2. الاعتماد على قوة التجنس كآلية لإسناد الشعر إلى قواعد النوع الروائي.

3. على افتراض أن التجنس هو مكون نصي ومعيار إجرائي.

4. الوعي بالمشاكل التي تنتج عن التخلي عن قواعد النوع الوهمي وتجاوز محدداته التكوينية.

الشعرية عبارة عن مجموعة من القدرات التعبيرية والتصويرية الواسعة التي يجسد تركيبها الظاهري أو المقدّر المعاني والدلالات المرغوبة، وتصبح هذه الإمكانات صيغًا أساسية وتكوينية منسوجة بين مكونات النص السردي. هذا هو السبب في أن المخرج لا ينبغي أن يهمل الخصائص العالمية الشاملة للنوع السردي، وهذه القوة ذات الطبيعة المجردة الغائبة يتم التقاطها فقط من خلال نهج الوحدات المقطعية والأجزاء التي هي مفاهيم إجرائية تتميز ب حضور مباشر في النص، ويمتد أفقياً بشكل لا يتجاوز معالمه الشعرية قبل وبعد الأجزاء والأقسام. .

لا يمكن اشتقاق نهج هذا المكون الجمالي من تسلسل الجمل والمقاطع، لأن السياق العام لا يمكن أن يخضع لحدود هذه التسلسلات. بدلاً من ذلك، يتم تحقيق هذا النهج من خلال استدعاء الوظائف الجمالية التي لها القدرة على التوسع، مثل ارتباط بداخلها، وإلقاء الضوء على السرد واستكشاف عوالمها.

عناصر الخيال الشعري:

تقوم الشعرية الخيالية على ثلاثة مبادئ: "المجاز، الاشتباه، الإضمار".

1-المجاز:

معنى ظاهري لا يكون عادة مرجعاً ومعنى غير مرئي معقول ولا ينحرف عن الأسس السياقية متى تم النظر فيه. تكمن العلاقة بين الاستعارة والشاعرية في حقيقة أنها تدل على تصور مختلف لمكونات التكوين الجمالي، وهو تصور يسعى إلى تقدير المكونات الأسلوبية الأخرى للكشف عن أصول التكوين الشعري في النص السردي".

هذه هي المكونات التي تتجاوز الجملة إلى السياق النصي ومحددات النوع الأدبي، لذلك فإن الاستعارة صُنعت من خلال هذا الهيكل الخطابي الواسع الذي يعترف بالتحول اللغوي/ الأخلاقي وإتقان الحرف الأدبية كتأييد يمتد إلى نهاية التعبيرات البشرية وإمكانياتها المطلقة ويجعلها تستند إلى السياقات الجمالية للنوع الروائي الذي يتضمن أحمالًا مجازية خفية قوية. من خلال جوانب التصوير الأكثر خصوبة وإثارة للدهشة.

2-الاشتباه:

ينص هذا المكون على أن: "معاني الإمكانات التعبيرية لا تختلف فقط على أساس قواعدها السياقية المختلفة، ولكنها تتسامح مع التردد بين المعاني المتعارضة وتستند إلى سياق واحد. ربما لا يكون الإحساس سوى مضاعفة وسائل القراءة واستغلال القدرة الحرجة وطاقة الذوق".

وهذا لا يعني أن الشك غامض وإنما تردد يعبر عن حيوية خاصة في التصوير الشعري مما يجعله قادراً على التأرجح الشفاف مع تقلب السياق وأفق القراءة ، ولا يوجد لا توجد درجة من التأرجح والتغيير أكبر من قلب المعنى ضدها، لذا فإن الشك الشعري هو الطريقة الوحيدة للتعبير عن إمكانية وجود معنى هو عكس اتجاهين، لذلك فإن شاعرية الشك هي إثبات غنى المعاني، ولا دليل على لبس فيها، وإثبات مقتضب على الإمكانات التعبيرية دون إثبات الإغلاق.

3-الإضمار:

إنه يحدث من اختصارات مختلفة في تشكيل السرد الشعري على أساس وجود شراكة بين النص والمتلقي في أصول تداولية محددة "، وتعزى ظاهرة التردد إلى الجوهر. الطبيعة نفسها، لأن الخطاب الذي ألقاه غالبًا ما يفتقر إلى الشفافية الكاملة لتتوافق مع الواقع أو تعكس الوضع".

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية