السيو، الثيم، الدومين، ووردبريس، بلوجر، جوجل كونسل، بيانات الاستعمال.ومفاهيم تتعلق بالتدوين.

هناك بعض المفاهيم التي تتعلّق بالتدوين على الإنترنت، منها:

  1. التدوين الجيّد: هو محتوى مناسب، يهتم بتنسيق المقال (مقدمة، تفاصيل الموضوع، خاتمة)، ويتمّ تقسيم الموضوع إلى عناوين، ولكلّ عنوانٍ شرحٌ مناسبٌ، مع ذكر المصادر والروابط الداخليّة والخارجيّة - إن وجدت - وتجنّب الأخطاء اللّغوية أو الإملائية.
  2. العبارة المفتاحيّة للمقال: هي عبارةٌ يتم كتابتها في بداية العنوان الرئيس والعناوين الفرعية للمقال، وفي بداية المقتطف، وفي محتوى وفقرات المقال، وفي أول وآخر 100 كلمة، وفي وصف المقال ورابطه، وينبغي أن تكون بخطٍ أسود عريضٍ مضافاً إليها مرادفاتها، وليس بها رموز أو علامات ترقيمٍ وبعدها مسافة. 3. السيو (SEO): هو أكثر العوامل تأثيراً على ترتيب المواقع على محركات البحث، ويعتمد على جودة المحتوى، وهو تجريبي ومتغيّر.
  3. جوجل بولينغ: هي روابطُ سامّة، وتُعدّ إحدى تقنيات السيو الأسود.
  4. يقوم الخادم (السيرفر) باستضافة اسم نطاق ومحتويات موقع إلكتروني، والاستضافة قد تكون مجانيّة مثل التي تدعم بلوجر، وقد تكون بمقابل ماديّ، مثل: وورد بريس.
  5. الثيم: هو قالبٌ مجاني أو بمقابل، يتمّ من خلاله تنسيق المواقع الإلكترونية.
  6. النطاق أو الدومين: مثل: "COM"، يوجد في نهاية الرابط.
  7. ووردبريس: منصةٌ مفتوحة المصدر، يمكن التدوين فيها بعد شراء الدومين والاستضافة.
  8. بلوجر: منصةٌ مجانيةٌ مفتوحة المصدر، تابعةٌ لشركة جوجل، يمكن التدوين فيها بعد شراء اسم نطاق.
  9. جوجل من أكبر محرّكات البحث، وتعمل على ربط الكلمات المفتاحية بالصفحات المناسبة، وذلك لتوفير محتوى جيدٍ للباحثين.
  10. جوجل كونسل: يتمّ من خلاله أرشفة المقالات على محرّكات البحث.
  11. جوجل أدسنس: تقوم بوضع الإعلانات في المواقع الإلكترونية.
  12. إحصاءات جوجل (analytics google): هي خدمةٌ تحليليّة، تقوم بإجراء إحصاءٍ لكلّ ما يتعلّق بالمواقع على الويب من خلال كوكيز لتتبّع طريقة استخدام الموقع وإرسال تقريرٍ للموقع.
  13. تكنولوجيا التتبّع: تستخدمها بعض المواقع من خلال الكوكيز، والبيكونات والعلامات المميّزة والنصوص، كما تقوم بتجميع بعض البيانات منها: البريد الإلكتروني، والاسم، ورقم الهاتف، والعنوان، والكوكيز وبيانات الاستعمال.
  14. تشمل بيانات الاستعمال: عنوان (IP) الخاص بجهاز المستخدم، نوع المتصفّح وإصداره وصفحات الموقع التي يقوم المستخدم بزيارتها، وذلك بهدف إيصال المستخدم بالخدمات والإشعارات والمواد الترويجيّة وللمساهمة في تطوير الخدمات وتحليلها.v

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب