السلمون يجد الأمان (بالأرقام)

ليس عليك الجري أسرع من الدب؛ عليك فقط الجري أسرع من الرجل بجانبك.. هذا هو شعار تعليم السلمون.

السلموت ومقاومة الافتراس

أظهر بحث جديد أن سمك السلمون في المجموعات الكبيرة أقل عرضة لأن يصبح طعمًا لأسماك القرش.

لاختبار إذا ما كانت مدارس الأسماك الكبيرة قد قللت من خطر الافتراس، جمع الباحثون أربعة عقود من البيانات من الشباك الكيسية، وهي ستائر كبيرة من الشباك يستخدمها الصيادون في صيد الأسماك، قاموا بقياس عمر الأسماك وحجمها ووفرتها، كما قاموا بتوثيق جروح الافتراس وامتلاء المعدة.

ربما يهمك أن تعرف كيف تتعرّف على الأسماك الملوثة لتتجنب التسمم الغذائي؟

مخاطر الافتراس 

قدّم هذا الفريق نظرة ثاقبة على حجم المجموعة، وتكوين المجموعة، ومخاطر الافتراس، ومنافسة التغذية بشكل عام، تضمنت مجموعة البيانات الخاصة بهم 16000 سمكة من أربعة أنواع من سلمون المحيط الهادي.

تقل احتمالية قيام الحيوانات المفترسة بنصب كمائن للأسماك التي تعيش في مجموعات أكبر، انخفض خطر الافتراس إلى النصف مع إضافة كل 100 فرد إلى المجموعة.

اقرأ أيضاً 5 فوائد التونة المذهلة لصحتك وجمالك

بيانات هامة عن عمليات الصيد المفترس

كما أنها دفعت للاندماج مع بقية المدرسة، استهدفت الحيوانات المفترسة المجموعات التي كان لديها كيس مختلط من أحجام الأسماك، واختارت الأفراد الأصغر والأكبر.

لكن التجميع له تكلفة أيضًا، المدارس الأكبر تعني منافسة أكبر على الطعام، بالنسبة لسمك السلمون الصاحب والسلمون، فإن معدة الأسماك في المدارس الكبيرة كانت فارغة أيضًا.

تخطي وجبة هو الثمن الذي يدفعه السلمون لتجنب أن يصبح واحدًا، يقول الباحثون: إنه ستكون هناك دائمًا فرصة لتناول الطعام، لكن هجومًا واحدًا من حيوان مفترس قد يكون الفرق بين الحياة والموت.

قام الصيادون الذين جمعوا البيانات بتوثيق الحيوانات المفترسة في الشباك وما حولها، تسبح الثدييات البحرية بما في ذلك الحيتان والفقمة بالقرب من الشباك، كما تضمنت 57 % من المصائد الأسماك المفترسة مثل أسماك القرش والكلاب.

تعرف من هنا على تاريخ الأسماك

رحلة التكاثر المهاجرة الأخير للسلمون

ثلاثة بالمئة (3%) فقط عام 2020م من السلمون الوردي و13 في المئة من سمك السلمون الشوكي على قيد الحياة للقيام برحلة التكاثر المهاجرة الأخيرة نحو تيارات الولادة، عندما يخرج المحيط كله ليأكلك، من المفيد أن تجد بعض الأصدقاء.

يقول أندرو بيردال، المؤلف المشارك في الدراسة والأستاذ المساعد بجامعة واشنطن، في بيان صحفي: إنه يأمل أن تحفز الدراسة الناس على التفكير في الآثار البيئية للسلوك الجماعي في هذه الحالة، وكيف يؤثر التجميع على الطعام الويب." يأمل المؤلفون أن يأخذ مديرو مصائد الأسماك في الاعتبار حجم المجموعة في خطط الحفظ لأنواع السلمون المتدهورة.

اقرأ أيضاً هواية صيد الأسماك

متخصص في إدارة الوقت والمهام متخصص في أساليب التسويق الالكتروني

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

متخصص في إدارة الوقت والمهام متخصص في أساليب التسويق الالكتروني