فقد الشهيّة العصابي (Anorexia Nervosa): هو مرض نفسي يدعى الاضطراب في الأكل، يصاب به الأشخاص الذين لديهم خوف من زيادة الوزن في الجسم، حيث يرون أنفسهم أنهم أناس مصابون بالسمنة، ولكن هم عكس ذلك؛ فهم بالمعنى الأدق ينظرون إلى أنفسهم بالمرآة فيرون شخصاً سميناً للغاية، ولكن المصابون بهذا المرض النفسي يكونون نحيفين للغاية.
اقرأ أيضاً السمنة والنحافة: الأنواع والأضرار والعلاج
مرض Anorexia Nervosa وأسبابه
يصيب النساء والرجال، والنساء إصابتهم الأكثر شيوعاً، ولكن في الفترة الأخيرة أصبحت النسبة نفسها لكلا الجنسين، يصيب 1 من كل 5 أشخاص حول العالم، ويرى المصاب أنه سمين للغاية، خاصة في منطقة البطن والأرداف.
تبدأ الإصابة بسن المراهقة أي ما بين 16: 18سنة من العمر، عادةً عارضات الأزياء والممثلات يُصبن به كالممثلة إنجلينا جولي.
تم اكتشافه في القرن العشرين، لم تتم التسمية إلا بسبعينات القرن الماضي.
أسبابه
لا يوجد سببٌ محددٌ أبداً، ولكن تم الترجيح أن الأسباب هي نفسية للغاية، وهي الأكثر شيوعاً، وهناك عوامل اجتماعية أيضاً، وعوامل غذائية.
اقرأ أيضاً أليست النحافة حظا؟
أعراض Anorexia Nervosa
عندما يصاب المريض بهذا المرض فيما بعد تبدأ الأعراض بالظهور كالتغييرات الهرمونية لكلا الجنسين، وتقصف الشعر، بالإضافة إلى وهن عام، وتعب جسدي، وإرهاق ، وقلق، وترقق في العظام، ومشاعر داخلية مختلطة أي عدم ضبط المشاعر الداخلية للمريض، ومشاكل في الهضم والعضلات.
كما قلنا المريض به يُجبر نفسه على التقيؤ أو تناول أدوية المسهلات لكي لا يبقى شيء في معدته أو يمارس التمارين الرياضية بشكل أكثر من المعتاد، فبهذه الحالة يقل عدد السعرات الحرارية الدخلية في جسم المصاب.
في بريطانيا أُجريت عدة تنبهيات مغناطيسية لدى الدماغ ساعدت المصابين به بتحسين هذا المرض كمساعدتهم بتخفف القلق من هذا المرض.
الوقاية
يجب انتباه الأهل لأبنائهم عندما يرونهم بدؤوا بالانعزال عنهم مع عدم تناول الطعام سوياً، وأيضاً عندما يرونهم لا يتناولون الطعام كلّه أو يرمون الطعام نصفه.
المرض القهام العصابي هو أشبه بالوساوس القهري أو السعي المستميت إلى النحافة.
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.