الزمن الجيولوجى 2

ثالثا - أقسام الزمن الجيولوجی:

- تعرف أقدم الصخور المؤلفة للقشرة الأرضية بصخور ما قبل الكمبرى Precambrian . وعلى الرغم من أن عمر هذه الصخور يشغل معظم الزمن الجيولوجی ، إلا أن الجيولوجيين لم يستطيعوا تقسيمها ثانويا بسبب عدم وجود البقايا الحفرية فيها ، تلك التي توجد في صخور الكمبری والصخور الأحدث .

- وقد قام الجيولوجيون باستخدام قانون تعاقب الطبقات والحفريات - بعمل ترتيب زمني للصخور الرسوبية يغطى كل أرجاء العالم ، ورسموا الصخور الرسوبية كعمود ضخم تقع طبقاته الأقدم في القاعدة، والأحداث على القمة ، وهو ما يعرف باسم العمود الجيولوجی geologic column الذي يعرف باختصار بأنه تتابع صخرى من الأقدم للأحدث . ومعنى هذا أن العمود الجيولوجي للأرض (عمر قشرة الأرض) قديم جدا »

- وقد قسم هذا العمود إلى وحدات صخرية rock unit رتبت في تتابع زمنى من الأقدم ( في القاعدة ) إلى الأحدث (عند القمة ) ولأن كل وحدة صخرية تكونت في فترة محددة، فانها تزودنا بما يساعد على التقسيم الثانوى للتاريح الجيولوجي . واصبح لدينا مصطلحات للوحدات الصخرية مثل نظام System ،و مرحلة .stagكما هو موضح بالشكل التالى :

ثم هناك تقسيم للزمن الجيولوجي يعتمد على الزمن، أي التقسيم إلى وحدات زمنية time unit تتدرج من الدهر eon إلى الحقب era إلى العصر period ثم الفترة opoch ثم الحين age .

– وقد ربط العلماء بين كلا التقسيمين الصخري والزمني، وأصبح لكل وحدة ما يناظرها في القسم الأخر (فالنظام هو المرحلة الصخرية في العمود الجيولوجي المكافئة للمدى الزمني للعصر والنسق هو المرحلة الصخرية المكافئة للمدى الزمني اللفترة الخ) 

- و على ذلك يمكن القول إننا عندما نستخدم الوحدات الصخرية فاننا نشير بذلك الى العمود الجيولوجي ، وعندما تستخدم الوحدات الزمنية فنحن نشير اذن الى الزمن الجيولوجی .

هذا ، وينقسم الزمن الجيولوجي للأرض إلى ثلاثة دهور ( جمع دهر eon ، وهو أطول مرحلة من مراحل الزمن الجيولوجي لا يقل مداها عن عدة مئات أو بضعة آلاف مليون سنة ) وهي :

(1) دهر اللا حياة Azoic Fon

يعد أقدم الدهور ، ويزيد مداه على ۱۷۰۰ مليون سنة والصخور التي تكونت فية منذ صارت للأرض قشرة صخرية لم يعثر فيها على أية آثار تدل على سابق وجود الحياة بها .

(2) دهر الحياة الخافية Cryptozcic Eon :

- وهو ثانی دهور الزمن الجيولوجي ، ويبلغ مداه ۲6۰۰۔ مليون سنة . وبعض صخور، الحديثة نسبيا بها  شواهد تدل على أن أشكالا بدائية جدا من الحياة كانت تعيش عليها ، ولكنها خالية من أية آثار حقيقية للحياة .

(3) دهر الحياة الظاهرة / المعلومة Phanerazoic Eon :

- ثالث واخر دهور الزمن الجيولوجي ، ويبلغ مداه نحو 570 مليون سنة ، و تتميز صخورة باحتوائها على حفريات لبقايا الكائنات الحية القديمة التي كانت تعيش خلال ذلك الدهر.

ونظرا لاختفاء الحياة تماما من دهر اللاحياة ، فقد تم تقسيم الدهرين الأخيرين الى خمسة أحقاب وهو أطول المراحل التي ينقسم اليها أحد الدهور الجيولوجية ، و يقاس مداه، بعشرات الملا يين من السنين أو بضع مئات الملايين من السنين) وهذه الحقب الخمس هي :

أ‌- حقب الأركيوزوی ( الحياة العتيقة ) :

- ويطلق عليه أيضا ماقبل الكمبرى السفلى وهو أقدم قسمى دهر الحياة الخافية ، ويبلغ مداه ، حوالی ۱۰۰۰ مليون سنة.

(ب) حقب البروتيروزوی ( طلائع الحياة ):

يمثل أحدث قسمى دهر الحياة الخافية، ومداه، حوال 1600 مليون سنة .

(ح) حقب البالیوزوی ( الحياة القديمة ) :

. ويعد أقدم الأقسام الثلاثة لدهر الحياة الظاهرة ، ويبلغ مداه نحو ۳۷۰ مليون سنة .

(د) حقب الميزوزوی ( الحياة الوسطى ) :

- وهو أوسط الأقسام الثلاثة لدهر الحياة الظاهرة، يصل مداه الى حوالى 167 مليون سنة .

(ه) حقب الکاینوزوی أو السينوزوی (الحياة الحديثة ) :

  وهو أحدث الأقسام الثلاثة لدهر الحياة الظاهرة ومداء نحو 63 مليون سنة . والشكل التالى يبين ويوضح الأزمنة الجيولوجية كما يلى :

 

- هذا وقد تم تقسيم كل حقب من الأحقاب الثلاثة الأخيرة إلى عدد من العصور ( سنتناولها تفصيليا في المقالات القادمة ان شاء الله ) ، مع عرض لأبرز سمات كائناتها الحية ، وخصائص الصخور المنتمية اليها وأبرز الحركات التكتونية التي حدثت خلالها، وذلك من خلال التطبيق على الأراضى المصرية .

* تم بحمد الله الانتهاء من الجزء الثانى والأخير من هذا المقال *

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

نبذة عن الكاتب

الاسم :خالد رمضان احمد سليمان السن : 36 عام العمل : اعمل فى مجال الانترنت واكتب مقالات متنوعة ومميزة فى مختلف المجالات . محل الميلاد :اعيش فى مصر فى الجيزة الخبرة :لدى خبرة فى مجال الانترنت حوالى 5 سنوات المؤهل : حاصل على ليسانس اداب وتربية جامعة عين شمس . المهارات : حاصل على شهادة I C D L .اجادة التعامل مع الحاسب الالى . الهوايات :السباحة .كرة القدم .القراءة . اللياقة البدنية .