الرياضة وأهميتها لجسم وعقل الانسان

عزيزي القارئ 

مهما تطرقنا للحديث عن الرياضة ، لا يمكننا أن نذكر كل فوائدها في مقال واحد لكثرتها، ولكن يمكن أن أخبرك أنها مثل العصا السحرية التي تجعل كيانك كله وأنت ترى فعاليتها ؛ فقط حاول أن تختار رياضاتك المفضلة التي تناسب مهاراتك ومواهبك وعمرك ، ستكون أكثر كفاءة. كن صديقك ، استمتع به وتنافس مع الآخرين في الحب ، شارك أنشطتك الرياضية مع عائلتك وأصدقائك ، ابتسم واضحك وضع الخوف والتفكير جانبًا ،

ونظرًا لأن التكنولوجيا غزت كل ركن من أركان حياتنا وأغرقتنا الحياة في سرعتها ومخاوفها اللانهائية ، فقد أهمل الكثير منا الرياضة وتجاهل فوائدها التي يصعب تضييقها في مقال واحد. أصبح قلة الوقت والمهن المتعددة أكثر المبررات شيوعًا التي يستخدمها الجمهور لتبرير هذا الإهمال لهذا النشاط المهم في حياتنا كبشر.

في هذه المقال سوف نغطي بعض فوائد التمرينات التي تعد جزءًا لا يتجزأ من حياتنا وليست مسألة ثانوية ، ولكن التمرين هو شريان الحياة الوحيد الأكثر ربحًا للعديد من مشاكل الصحة والحياة التي نمر بها اليوم ، ولكنه حصن قديم جديد رافقنا نحن البشر منذ نشأته. على كوكب لا يزال مخلصًا لنا على الرغم من تغير الأوقات ، ويفتح أبوابه على مصراعيه لحمايتنا من المشاكل التي نواجهها من خلال الإفراط في استخدام التكنولوجيا والاعتماد على استخدامها.

والتمارين  الرياضية لها فوائد تشمل جميع جوانب الإنسان ، فهي مفيدة على جميع المستويات ، ولها فوائد صحية وجسدية ، وفوائد نفسية ، ولا يمكننا تجاهل فوائدها الروحية والاجتماعية والأخلاقية. وتجدر الإشارة إلى أن كل هذه الجوانب تتداخل في آثارها ، لذا فإن التحسين في أحد الجوانب يزيد من التحسن في الجوانب الأخرى. وبالتالي ، لا يمكننا عزل فوائد التمرين عن الفوائد الأخرى على المستوى المادي. 

الفوائد النفسية للتمارين الرياضية: التمارين الرياضية تحسن من مظهر الجسم ، وتضفي عليه الجمال ، وتزيد من الثقة بالنفس لدى الناس. الرياضة هي أفضل سلاح نستخدمه لقتل ساعات الفراغ السلبية ، وبها نتغلب على الروتين الممل ونشعر به بالبهجة والإثارة والسعادة. هذا يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض عقلية مختلفة ، وخاصة الاكتئاب والأمراض الأخرى ، وبالتالي يقوي مناعتنا ضد الأمراض الجسدية والاجتماعية المختلفة. يمنحنا التمرين مزيدًا من الانضباط والسيطرة على الإجهاد والتوتر في حياتنا. يساعدنا على النوم ويعالج الأرق والتفكير السلبي والتخلص منه. باختصار ، طبيبنا النفسي هو الذي يعيد توازننا الداخلي ويمنحنا الراحة النفسية التي يتم التعبير عنها بشكل إيجابي في جميع جوانب حياتنا المختلفة.

فوائد التمرين على المستوى البدني والتمارين الرياضية: يقوي التمرين عضلات الجسم ، ويحسن مظهر الجسم وجماله ليجعله جذاباً ورائعاً دون الحاجة إلى عمليات تجميل باهظة الثمن. تزيد التمارين من تدفق الدم والتمثيل الغذائي في الجسم. التمرين يفتح الشهية وفي نفس الوقت نتخلص من النقص الغذائي من خلال القضاء على أضراره وما يحتاجه الجسم أكثر عندما يأخذ الجسم من الدهون الزائدة ويستخدم السعرات الحرارية الزائدة التي نحتاجها. التمرين يحمينا من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين والسكري والسرطان والسكتة الدماغية ، ويمنحنا الوزن المثالي، ويحارب السمنة والتي هي  مفتاح كل المشاكل الصحية السيئة.

ممارسة الرياضة تحمينا من مشاكل المفاصل مثل هشاشة العظام ومشاكل العظام وتزيد من القوة والمرونة. يقوي التمرين جهاز المناعة في جسم الإنسان ، مما يجعله خط الدفاع الأول ضد مختلف أشكال وأنواع الأمراض.

والتمرين يساعد الجسم على التخلص من النفايات الضارة بطريقة أفضل. كما أنه يمنع الشيخوخة ويقي من أمراض مثل الخرف والزهايمر. ما يلفت انتباهنا في هذا الجانب هو النشاط الذي نرى فيه العديد من كبار السن في الدول الغربية يشاركون في الرياضة ويبدون أصغر بكثير من أعمارهم الحقيقية. 

  هشام الشرقاوي

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب