الراكاشاه الهندي !

من أغرب الأشياء فى الهند هي مراسم الإحتفال بالزواج، ولو تحدثنا على أنماط تلك الطقوس المختلفة على تلك الأرض لن ينتهي حديثنا، فالهند مليئة بالكثير من الديانات بل وأيضاً من الحضارات المجتمعة على أرض واحدة تحت رايه واحدة، فكم شاهدنا من مراسم الإحتفال بالزواج في الأفلام الهندية! وكم الإبهار التي تحويه ملابس العروس وتزيينها! بالإضافة إلى موكب العريس المزخرف والمغطى بالورد ليصل لبيت عروسه لإتمام مراسم الإحتفال بعرسه، وسط حشد من أصدقاءه وأصدقاء العروس وأيضاً أهل كل منهما، والرقص الذي لا ينتهي والبهجة التي تسيطر على الأجواء بشكل كبير. وهناك الكثير بيننا تمنوا لو أقاموا عرسهم على غرار الهنود ويوجد من حاولوا هذا بالفعل من الوطن العربي وكذلك في أوروبا من المهوسون بمراسم الإحتفالات بالأعراس الموجودة بآسيا، وخاصة طقوس الزواج بدولة الهند. ولكن هل يختلف الواقع كثيراً عن الافلام ؟ .. أم أن من قام بتصويرها  صورها على النحو المتبع فى بلاد الهند وبالفعل هي مبهرة بهذا الحد ؟

سنحاول الإجابة على هذا السؤال، و سوف نتعرف على أغرب الطقوس الهندية في إتمام الزواج و كيف تتم هذه المراسم؟  

أولاً : حفل الكركم 

هو أحد الإحتفالات التي تقام فى يوم محدد بذاته وهو يوم يقوم فيه كل من أهل العروس وأهل العريس بشراء كمية كبيرة من الكركم، ويبقى كل من العروس والعريس كل في منزله بشرط ألا يرى كل منهما الآخر، يقوم أصدقاء العريس بشق قميصه وينشرون الكركم على كل جسده العاري بينما تقوم أم العروس وأختها الأكبر بدهن جسم العروسة بمعجون الكركم المخلوط بزيت جوز الهند  بالكامل بالإضافة لوجهها.

ثانياً : الحلوى

تقوم العائلة أيضاً بصنع الحلوى في هذا اليوم وتوزيعه على الضيوف.

ثالثا ً: إستدعاء الكاهن أثناء الخطبة

تقوم العائلة بإستدعاء الكاهن لقراءة طالع كل من العريس والعروس والذي على أساسه يتحدد موعد العرس.

رابعاً : المشي على الجمر 

يتم فرد عدد من جمرات النار على مسافة صغيرة، ويقوم العريس بالمشي عليها أمام جميع الحاضرين فى اليوم الثاني من إحتفالات الزواج، وهذا يعتبر قسماً من جهة العريس أنه مستعد لفعل أي شيء من أجل عروسه.

خامساً : يوم الحناء

الحناء معروفة لدى أغلب الناس ولكن في الهند الأمر يختلف قليلاً، فيوم الحناء يبدأ من بداية اليوم وهو اليوم الثالث من إحتفالات الزواج واليوم الأخير فى العزوبية، وبمجرد أن تنهض العروس من النوم تبدأ النساء في عائلتها بتحضير حمام العروس في الغرفة ويقومون بتحميمها بالماء الساخن والعطور والبخور ثم رسم عدد من فى مواضع الجسم بالحناء.

سادساً : يوم الزواج ويدعى " الراكاشاه "

وهو اليوم الرابع والأخير من إحتفالات الزواج، ويأتي فيه العريس إلى منزل أهل العروس فى صباح ذلك اليوم على ظهر حصان أبيض تعبيراً عن الفروسية وتنظر له العروس من الشرفة. في هذا اليوم لا يأتي العريس لوحده بل يأتي بصحبة عائلته، ويرتدي العريس فى هذا اليوم قناع من الورد بحيث يكون وجهه مغطى بالكامل ،ويصطحب معه الأهل والاصدقاء والفرقة الموسيقية الذي تعزف بالأغاني الكلاسيكية القديمة الشهيرة من منزله حتى منزل العروس، بعد ذلك يقوم الكاهن بإتمام مراسم الزواج ليصطحب العريس عروسه إلى منزل الزوجية بالسيارة المزينة بالورد بكاملها.

وهناك من يتبعون الطرق القديمة بأن تذهب العروس إلى بيت الزوجية في الهودج ويحملها أقارب العريس. فلابد أن نعرف أن تلك المراسم تخص طائفة بعينيها، ولو بحثنا وسط الطوائف الأخرى بالهند سنجد أنه هنالك ما لا يقل غرابة عن هذه المراسم فلكل طائفه طقوسها المختلفة، فالمسلمين تختلف طقوسهم عن المسيحين عن الهندوس عن باقي الطوائف الدينيه المتعددة في هذا البلد الكبير، ولكن يبقى لعامل الإبهار والبهجه هو المشترك بينهم جميعاً، ويبقى العرس الهندي الأكثر تميزاً في أجوائه الكرنفالية المليئة بالفرح و الألوان وما زالوا متمسكين بتلك الطقوس غير مباليين بثورات التطور والحداثة التي آتت من عادات أخرى لبلاد، ولكن في الهند يبقى كل شيء مثل ما هو مبهج وغريب ومدهش في كثير من الأحيان.

في حال أعجبك المقال يرجى أن تخبرنا برأيك في تعليق وأن تفعل مشاركتك الإيجابية للمقال مع الأصدقاء لتشجيعنا على نشر الكثير من المقالات الجديدة والمفيدة و الإيجابية النافعة... إلى اللقاء مع مقال آخر.

 

بقلم الكاتب


كاتبة مقالات في مجال البحوث العلمية كاتبة مقالات في مجال الأدب، القصص و النقد الأدبي كاتبة مقالات في Life Style و التنمية البشرية كاتبة مقالات بمجال الصحة العامه و النفسية كاتبة مقالات بمجال التسويق و المال و ريادة الاعمال و نفذت الكثير من المشروعات في هذا المجال تحديدا


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

مقالة جميلة وجذابه وتدل على اطلاع وثقافة طويلة أحسنت استاذه هبه

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتبة مقالات في مجال البحوث العلمية كاتبة مقالات في مجال الأدب، القصص و النقد الأدبي كاتبة مقالات في Life Style و التنمية البشرية كاتبة مقالات بمجال الصحة العامه و النفسية كاتبة مقالات بمجال التسويق و المال و ريادة الاعمال و نفذت الكثير من المشروعات في هذا المجال تحديدا